تابعونا على

الأناقة

خطوات بسيطة كي لا تنخدع في الساعة المقلدة ومعرفة الساعة الأصلية

الكثير من الرجال عشاق الموضة والرقي والساعين إلى مظاهر مكتملة الأناقة والشياكة يدركون أهمية ساعة اليد في ذلك، ويعلمون تمام العلم إنه لا يمكن أن يتحقق لهم ذلك دون ساعة فاخرة تحمل ماركة واحدة من الشركات العريقة المتخصصة في ذلك، وبالتأكيد ليس الساعة المقلدة.

وبحسب وكالة مصنعي الساعات في سويسرا، حيث الدولة الأولى في العالم في الساعات الفاخرة دون منافس، فأن الساعات المقلدة غير الأصلية تسبب سنويًا خسائر لمصنعي الساعات هناك بمليارات الدولارات.

وفي سبيل ذلك فأن جمعية الساعات الفاخرة في سويسرا ومنذ عدة سنوات قامت بحملة إعلامية بعنوان “الساعات الزائفة للناس المزيفين” وبغض النظر إن كانت الحملة هذه قد لاقت صدى لدى المستهلكين أو قد خففت من خسائر الشركات هناك.

إلى إنها تعرض مقدار المشكلة التي تواجهها هذه الشركات فيما يخص الساعات المقلدة. وكحدث شبيه بذلك ولذات الهدف قامت شركة رولكس الغنية عن التعريف في عام 2010 بإتلاف نحو 7000 ساعة مقلدة بماركتها وذلك عبر سحقها تحت شاحنة مخصصة لذلك، وتم ذلك أما كاميرات الأعلام.

خطوات بسيطة كي لا تنخدع في الساعة المقلدة

وعلى الرغم من كل تلك الجهود إلى إنه مازالت ظاهرة الساعات المقلدة منتشرة على نطاق واسع حول العالم، ويتعرض بشكل دائم الكثير من المستهلكين إلى عمليات سرقة واحتيال تكلفهم الكثير من الأموال.

كيف تفرق بين الساعة المقلدة والأصلية؟

أنت كمستخدم عادي كل ما يهمك ألا تتعرض إلى الاحتيال عند شرائك ساعة ما بأنها ساعة أصلية وتدفع ثمنها على هذا الأساس ثم تكون في الواقع مقلدة، ولا تكتشف ذلك إلا بعد فوات الآوان.

ولتجنب ذلك هناك بعض التفاصيل والأمور الدقيقة التي عليك الانتباه لها جيدًا عند شرائك لساعة ما، وخصوصًا إنه في الغالب الساعة المقلدة تكون طبق الأصل عن الأصلية منها، حيث يبذل المصنعون كل جهدهم كي يخرجوا ساعة كاملة المواصفات وكما الأصلية تمامًا.

وفي مثل هذا النوع يكون من الصعب جدًا تحديد إذا ما كانت الساعة مقلدة أم لا، وهنا تكون بحاجة لخبير في أمور الساعات حتى يستطيع بيان إذا ما كانت الساعة مقلدة فعلًا. ولكن بهذه التفاصيل التي سنذكرها هنا حتمًا ستساعدك على معرفة مدى وثوقية الساعة.

خطوات بسيطة كي لا تنخدع في الساعة المقلدة

مثلًا هذه الساعة الفاخرة التي تظهر في الصورة هي من TAG Heuer المتخصصة بالساعات الفاخرة، الجيد في هذه الساعة إنها تحوي الكثير من التفاصيل والجزئيات على هيكلها الظاهري.

وهذا يعني إنه بإمكانك التأكد من إنها غير مقلدة عبر مقارنة تفاصيل الساعة التي تود شرائها بالصورة، والمقصود هنا بالتفاصيل طبعًا هي الجزئيات البسيطة والدقيقة والتي يصعب تقليدها، مثل تصميم عقارب الساعة، طريقة كتابة الأرقام والكلمات عليها، الشعار وطريقة نحته على الساعة.

من كل هذه التفاصيل بإمكانك التأكد إذا ما كانت الساعة مقلدة أم لا، حيث مصنعي الساعات المقلدة لا يمكنهم تقليد كل جزئيات الساعة، ولكن تأكد من كون الصورة التي تقارن معها الساعة التي تود شرائها هي صورة لساعة أصلية. يمكن الحصول على هكذا صور من موقع الشركة المصنعة للساعة.

إذن ببساطة أي ساعة تود شرائها يمكنك الحصول على صورة لذات الساعة من موقع الشركة المصنعة، ولتسهيل هذا الأمر بعض الشركات قد بدأت بتزويد منتجاتها من الساعات بعلامات مائية كي يصعب تقليدها.

مثل شركة Omega التي غدت تنقش على ساعاتها رمز صغير يشبه بشكله الكرة الأرضية لتميز ساعاتها الأصلية عن المقلدة. وكذلك Rolex حيث غدت تنقش على ساعاتها رمز محفور بالليزر لياقوت أزرق يحوي الرقم التسلسلي للساعة.

وكتقنيات إضافية قد تساعدك في معرفة إن كانت الساعة أصلية، لاحظ حركة عقارب الساعة هل هي حركة طبيعية وسلسة إن كانت أصلية، أو إنها تبدو وكأنها تتحرك بصعوبة وتهتز أثناء الحركة إن كانت مقلدة.

صوت الحركة الميكانيكية داخل الساعات أيضًا من الفروقات المميزة بين الساعات الأصلية والمقلدة منها، فالأصلية منها لا تسمع لها أي حركة لا للعقارب ولا للحركة الميكانيكية داخلها.

الساعات الأصلية تكون أكثر وزنًا من المقلدة، وذلك بسبب ما تحويه من أدوات أصلية والتي لا تحتويها الساعة المقلدة.

خطوات بسيطة كي لا تنخدع في الساعة المقلدة

بعض الساعات لا داعي للقلق بشأنها لأنه من الصعب جدًا تقليدها وربما من المستحيل كما الساعة التي تظهر في الصورة مثلًا، هذه الساعة من Patek Philippe السويسرية وهي ساعة كرونوغراف فاخرة من الصعب وربما من المستحيل تقليدها.

تقليد هذه الساعة يكلف الكثير من الوقت والمال وبالتالي لا يمكن لمصنعي الساعات المقلدة بإمكانياتهم المحددة صنعها.

وأخيرًا لا تنسى السعر خلال بحثك عن الساعة المناسبة لك. غالبًا الساعات الأصلية الفاخرة لا يمكن أن يكون ثمن الواحدة منها أقل من 200 إلى 300 دولار.

أما الساعات الأقل من ذلك فهي في الغالب مقلدة وليست أصلية، وكذلك الأمر الساعات التي يكون عليها تخفيضات عالية وغير معقولة تصل ربما إلى تخفيض بسعرها حد 50% فهي ساعة مقلدة، وخدعة من التاجر لبيع الساعة الغير الأصلية.

نصيحة أخيرة

إن كنت ما زلت حتى بعد قراءة هذا المقال تشك في قدرتك على تمييز الساعة الأصلية من المقلدة، يمكنك شراء الساعة التي تريد من متجر الشركة ذاته وليس من المحلات التجارية التي قد تمارس بعض الخداع والتضليل.