حرق السعرات الحرارية أثناء ممارسة الجنس .. كم تحرق منها في نشاطك الجنسي؟

يقول بعض الباحثين أن الرجال يحرقون ما معدله 101 سعرة حرارية أثناء ممارسة الجنس، ولكن باحثين أخرين يعتقدون أن العدد أقل من 21 سعرة حرارية. في حين حرق السعرات الحرارية أثناء ممارسة الجنس عند النساء 69، إلا أن بعض الباحثين يشككون في هذا الرقم ويعتقدون أنه رقم مبالغ فيه.

وتشير الدراسات إلى أن حرق السعرات الحرارية أثناء ممارسة الجنس ليس أكثر من ممارسة التمارين الرياضية كما يعتقد الكثيرون.

حرق السعرات الحرارية أثناء ممارسة الجنس

فما هي الحقائق حول هذه المعلومات السابقة؟ وماذا وجدت الدراسات؟

عندما نفكر في النشاط البدني، يتبادر إلى ذهننا رفع الأثقال أو السباحة أو كرة القدم، ولكن ماذا عن الجنس؟ لقد سمعت أحد يقول: ممارسة الجنس يعتبر من أكثر الأعمال التي تساهم في حرق السعرات الحرارية، حتى أنها أفضل من ممارسة الرياضة.

عندما سمعت هذا الكلام أصبحت أفكر في مدى صحة هذا الادعاء؟ فالجنس يعتبر شكلًا من أشكال الحركة التي تشبه ممارسة التمارين الرياضية. كما يزيد الجنس من معدل ضربات القلب وضخ الدم. لكن الحقيقة هي أن حرق السعرات الحرارية أثناء ممارسة الجنس ليس كبيرًا كما يظن الكثير من الناس.

الأبحاث حول حرق السعرات الحرارية أثناء ممارسة الجنس

ناقشت العديد من الدراسات التي نشرت في السنوات القليلة الماضية الجنس وعلاقته بحرق السعرات الحرارية. واحدة من هذه الدراسات، من جامعة كيبيك في مونتريال، درست 21 زوج من جنسين مختلفين في العشرينيات من العمر، وتتبع الباحثون استهلاك الطاقة أثناء ممارسة الرياضة والنشاط الجنسي، واستخدم الباحثون شارات لتتبع النشاط.

وتم تقييم الإنفاق بحساب عدد السعرات المصروفة خلال الجهد والتعب والمتعة أيضًا بعد النشاط الجنسي.

وأظهرت النتائج أن الرجال حرقوا ما معدله 101 سعرة حرارية (4.2 سعرة حرارية في الدقيقة الواحدة) في المتوسط ​​خلال 24 دقيقة. فيما النساء حرقن ما معدله 69 سعرة حرارية (3.1 سعرة حرارية في الدقيقة الواحدة).

في حين وخلال 30 دقيقة من ممارسة الرياضة، حرق الرجال 276 سعرة حرارية فيما حرقت النساء 213 سعرة حرارية. إذ لوحظ أن استهلاك الطاقة خلال التمارين الرياضية كان متشابهًا بين الرجال والنساء بالمقارنة مع استهلاك الطاقة خلال النشاط الجنسي.

ماذا تعني هذه النتائج؟

الجنس لا يحرق السعرات الحرارية أكثر من ممارسة التمارين الرياضية، ولكن عدد السعرات الحرارية المفقودة خلال ممارسة الجنس لا يزال ملحوظًا.

دراسة أخرى نشرتها مجلة نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين. تقول إن رجلًا وزنه 154 باوندًا يحرق حوالي 3.5 سعرة حرارية في الدقيقة الواحدة (210 سعرة حرارية في الساعة) خلال جلسة التحفيز والنشوة.

هذا المستوى من الإنفاق مماثل للإنفاق خلال رياضة المشي بوتيرة معتدلة (حوالي 2.5 ميل في الساعة). لكن الدراسة تقول إن متوسط ذروة النشاط الجنسي تدوم لدقائق فقط (حوالي 6 دقائق). وهذا يعني بأن الرجل يمكن أن يحرق حوالي 21 سعرة حرارية أثناء الجماع.

كيفية حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء ممارسة الجنس؟

وجدنا سابقًا أن ممارسة الجنس تساهم في حرق كمية لا بأس منها من السعرات الحرارية. وإذا كنت ترغب في زيادة عدد السعرات الحرارية المستهلكة في الجولة المقبلة من الجنس، يجب عليك القيام ببعض الأمور ومنها:

زيادة مدة ممارسة الجنس

المنطق يقول ذلك، فإذا كنت تريد حرق مزيد من السعرات الحرارية، عليك المشاركة في النشاط الجنسي لفترة أطول من الزمن.

اجعله أكثر إثارة

وأكثر دفئًا مما هو عليه، وعندها ستلاحظ أن المزيد من السعرات الحرارية سوف تحرق.

تجربة الوضعيات المختلفة

هذا الأمر يتوقف على وزن الشريك فبعض الوضعيات تساهم في حرق السعرات الحرارية أكثر من وضعيات أخرى.

الفوائد الأخرى للجنس

إلى جانب حرق السعرات الحرارية، الجنس له الكثير من الفوائد الأخرى التي تعمل على تحسين صحتك وهي:

تحسين صحة القلب

ووفقًا للمجلة الأمريكية لدراسة أمراض القلب، أن الرجال الذين مارسوا الجنس على الأقل مرتين في الأسبوع هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، مقارنة بالرجال الذين لم يمارسوا الجنس إلا مرة واحدة في الشهر.

تخفيف التوتر وتحسين النوم

بعد هزة الجماع، يتم إطلاق هرمونات الأوكسيتوسين والبرولاكتين اللذان لهما علاقة مباشرة بالشبع والاسترخاء والنعاس.

تقوية عضلات قاع الحوض

عضلات قاع الحوض تدعم المثانة والأمعاء والرحم. وعند ممارسة الجنس يتم رفع هذه الأجهزة ويتم شد الفتحات في المهبل والشرج ومجرى البول.

تقوية هذه العضلات يدعم السيطرة على بعض وظائف الجسم مثل التبول. ويمكن أيضًا أن يزيد من القدرة على تحقيق الأحاسيس الممتعة أثناء ممارسة الجنس.

النشاط البدني

تختلف الأدلة على عدد السعرات الحرارية المصروفة أثناء ممارسة الجنس، ولكن التقديرات تؤكد حرق 3 إلى 4 سعرات حرارية في الدقيقة الواحدة، لكن لا يعول على الجنس كنشاط بدني بديل لممارسة الرياضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.