الأعراض المبكرة للسرطان عند الرجال وما يجب عليك فعله

السرطان هو من بين الأمراض الأكثر انتشارًا والمسببة للموت بين الذكور البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما باستطاعة الغذاء الصحي أن يخفف خطر تطور أنواع محددة من السرطان، عوامل أخرى يمكن أن تلعب دوراً مهما مثل التركيب الوراثي (الجيني)، لكن عندما ينتشر السرطان يصبح من الصعب أكثر أن يعالج لذلك فإن المعرفة بأعراض السرطان بوقتٍ مبكر يمكن أن تساعدك في أن تعالج لتحسين الفرص لديك بالشفاء.

الأعراض المبكرة للسرطان عند الرجال

الأعراض المبكرة للسرطان عند الذكور

1 – نزيف المستقيم

نزيف المستقيم يمكن أن يكون علامةً لسرطان المستقيم وخاصةً إذا حدث النزيف بشكلٍ مستمر ولفترة طويلة وقد يكون لديك فقر الدم بسبب النزيف الدموي وقد تلاحظ الدم في البراز. وبما أن هناك أمراضاً مماثلة تسبب النزيف الدموي في المستقيم مثل البواسير فمن الأفضل ألا تشخص مرضك بمفردك في حال ظهور هذه الأعراض، بل من المفترض أن تذهب إلى الطبيب كما يجب عليك أن تخضع إلى فحصٍ دوري وذلك بعد سن الخمسين.

2 – اضطرابات بولية

سلس البول وبقية الاضطرابات البولية يمكن أن تتطور مع التقدم في العمر حيث إن هناك أعراضاً كثيرة تشير إلى سرطان البروستات والذي يصيب الرجال بعد سن الستين ومن هذه الاضطرابات:

  • النقص في كمية البول.
  • وسلس البول.
  • وعدم القدرة على التبول على الرغم من الحاجة الملحّة إليه.
  • وعدم التبول لفترة طويلة (تأخر التبول).
  • والصعوبة بالتبول.

3 – الدم في البول

إذا كان هناك دمٌ في البول فمن الأفضل ألا تتجاهله لأن ذلك من أعراض سرطان المثانة وهذا النوع من السرطان يصاب به المدخنون أكثر من الناس الذين لا يدخنون، فالتهاب البروستات وسرطان البروستات والعدوى بالتهاب المسالك البولية يمكن أن يؤدي إلى ظهور الدم في البول، أيضًا سرطان البروستات يمكن أن يؤدي إلى خروج الدم مع المني.

4 – آلام الظهر المستمرة

القليل من الرجال يعرفون أن آلام الظهر تحدث بسبب للسرطان، فعلامات السرطان قد لا تظهر حتى ينتشر في أجزاءٍ أخرى من الجسم مثل العظام في العمود الفقري، فمثلًا سرطان البروستات يميل لأن ينتشر في العظام مثل عظام الورك وقد يسبب آلام الظهر، وخلافًا لآلام العضلات إن سرطان العظام يسبب الألم في العظام وعدم الراحة أثناء تعرض العظام للضغط الخفيف.

5 – السعال الغير اعتيادي

السعال ليس محصوراً بالمدخنين أو المصابين بالحساسية أو نزلات البرد فحسب، فالسعال بشكل مستمر هو علامة لسرطان الرئة فإذا لم تعاني من انسداد الأنف أو الحمى فلربما أن الفيروسات أو العدوى المرضية قد لا تكون سبباً للسعال فالسعال المصحوب بالمخاط المدمّى هو نتيجة لسرطان الرئة عند الرجال.

6 – سرطان الخصية

سرطان الخصية أقل انتشاراً من سرطان البروستات وسرطان الرئة وسرطان الكولون لدى الرجال فعليك ألا تتجاهل الأورام في الخصية لأنها تدل على سرطان الخصى.

7 – التعب الشديد

التعب يمكن أن يكون مصحوباً بالاضطرابات الطبية والأمراض المزمنة فالتعب الشديد يدلنا على أن شيئاً ما ليس على ما يرام في أجسادنا، فبما أن الخلايا السرطانية تنمو وتتكاثر فهي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة لذلك فإن الجسد سيشعر بالإرهاق والتعب.

8 – الفقدان السريع وغير الاعتيادي للوزن

اليوم أصبح من الصعب عليك أن تحافظ على وزنك مع التقدم في العمر لذلك قد تعتبر أن خسارة الوزن أمرٌ إيجابي لكنك ستتفاجأ بأن خسارة الوزن ستشير إلى مشكلاتٍ صحية خطيرة كالسرطان مثلاً لكن الخلايا السرطانية ستستهلك المدخرات الغذائية والطاقية في الجسم بسبب نموها وتكاثرها العشوائي، لكن إذا أردت خسارة الوزن عليك بالغذاء الصحي المتوازن والتمارين الرياضية المنتظمة (ناقش ذلك مع طبيبك).

9 – الاضطرابات المعوية

الاضطرابات المعوية عادةً ما تكون اعتيادية لكن أحياناً قد تشير إلى سرطان القولون أو المستقيم، فسرطان القولون يمكن أن يتطور في عدة أجزاءٍ من القولون بينما سرطان المستقيم يؤثر بالمستقيم والذي يربط القولون بالشرج كما أن الإسهال أو الإمساك بشكلٍ متكرر يمكن أن يكون إشارةً إلى السرطان خاصةً إذا كانت الاضطرابات المعوية تحدث بشكلٍ مفاجئ فهذه الاضطرابات قد تُحدِث غازات بشكل متكرر وآلام في البطن.

10 – كتل في الثدي

سرطان الثدي لا يقتصر على النساء. فالرجال أيضًا بحاجة إلى أن يكونوا على أهبة الاستعداد والتحقق من الكتل المشبوهة في منطقة الثدي. فهذه هي أول الأعراض التي يمكن من خلالها الكشف عن سرطان ثدي الذكور. اتصل بطبيبك فورا للخضوع للاختبار إذا لاحظت أي شيء.

الجينات يمكن أن تلعب دورًا في سرطان الثدي عند ذكور، ولكن قد تحدث أيضًا بسبب التعرض للإشعاع أو مستويات هرمون الأستروجين العالية. كتل الثدي هي توجد شكلٍ أكثر شيوعًا عند الرجال الذين تجاوزوا سن الستين من العمر.

تولى المسؤولية

يصعب اكتشاف العديد من أنواع السرطان في المراحل المبكرة، إلا أن بعضها قد يسبب بعض الأعراض الملحوظة. معرفة أعراض السرطان الأكثر شيوعًا أمرٌ حيوي للحصول على التشخيص الفوري. ومع ذلك، فإن العلامات والأعراض الدقيقة للسرطان يمكن أن تختلف. وكقاعدة عامة، يجب عليك دائمًا رؤية الطبيب إذا كنت تشك في أن شيئا ما غير صحيح يحدث في جسمك.

أضف تعليق