فوائد الهيل وأبرز الخصائص الطبية الموجودة فيه

الهيل هو من التوابل التي تأتي من الهند، لها رائحة فريدة من نوعها، وتستخدم بكثرة في صنع الحلويات الهندية، كما أنها تلعب دورًا محوريًا في المطبخ الهندي، فما هي فوائد الهيل ولماذا هو مهم جدًا؟

تعرف إلى فوائد الهيل وأبرز الخصائص الطبية الموجودة فيه

أنواع الهيل

الهيل الأخضر:

ينمو معظمها في جنوب الهند، وتعتبر من الأنواع ذات نوعية الجيدة. وهي تتوفر على شكل حبوب، وكذلك في شكل مسحوق.

  • يستخدم لإعطاء النكهة إلى أنواع مختلفة من الحلويات.
  • متبل للشاي والقهوة.
  • يتم استخدامه في صنع الكعك والخبز.

الهيل البني:

يتميز هذا الصنف بأنه أكبر في الحجم من الهيل الأخضر وله نسيج شعري، وهو يشبه جوز الهند.

  • يتم استخدامه فقط في أطباق لذيذة مثل البرياني والكاري.
  • عنصر أساسي في غارام ماسالا (مزيج من التوابل).
  • من المعروف أن بذور الهيل البني الداكن ذات قيمة طبية، لا سيما بسبب وجود الكربوهيدرات والبروتين والماء والزيوت الطيارة، والألياف الخامة والفوسفور والكالسيوم والحديد.

فوائد الهيل الصحية

الفواق أو الحازوقة

الهيل من التوابل المضادة للتشنج والتي يمكن أن تساعدك في التخلص من الفواق، وهو يوفر راحة من التشنجات العضلية اللاإرادية، مثل تقلصات المعدة والأمعاء.

التخلص من السموم

من المعروف أن الهيل مفيد لإزالة السموم من الجسم؛ فهو غني بالمعادن والفيتامينات مثل فيتامين A، B، C، والنياسين والريبوفلافين اللازمة لتنقية الدم من حمض البولة، والكالسيوم للتخلص من السموم في الكلى.

مضاد للأكسدة

العديد من المغذيات النباتية والفيتامينات والزيوت الأساسية التي توجد في الهيل تحتوي على المواد المضادة للأكسدة؛ لذلك فإن الهيل يساعد في التخلص من الجذور الحرة ومقاومة الشيخوخة الخلوية.

علاج الاكتئاب

على الرغم من عدم وجود دراسات علمية أثبتت الصفات المضادة للاكتئاب في الهيل، لكن الكثيرين حول العالم يستخدمون شاي الهيل لمحاربة الاكتئاب. أنه يحتوي على مكونات طبيعية تعمل على إزالة السموم من الجسم وتجديد الخلايا وتساعد في مكافحة الاكتئاب.

البرد والأنفلونزا

من أهم الفوائد التي يستخدم من أجلها الهيل هي المساعدة على التخلص من أعراض البرد والأنفلونزا، إذ يمكن استخدامه كعلاج منزلي وذلك من خلال شرب الشاي مع الهيل، كما أن شرب الشاي مع الهيل يساعد في التخلص من أعراض الصداع.

مسببات الأمراض

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم التهابات جرثومية فإن استهلاك الهيل والذي يعرف بخصائصه العلاجية يفيد في منع العدوى. كما أن الزيوت الأساسية الموجودة في بذور الهيل تفيد في قتل البكتريا والجراثيم التي تتسبب بالالتهابات المختلفة.

التخلص من رائحة الفم الكريهة

الهيل هو علاج لرائحة الفم الكريهة؛ وبصرف النظر عن الصفة التي تساعد في علاج رائحة الفم الكريهة، يستخدم الهيل أيضًا لعلاج قرحة الفم والتهابات الفم، كما إن مضغ بعض بذور الهيل يمكن أن يحل مشكلة رائحة أنفاسك.

علاج الربو

ويعتبر الهيل مفيد جدًا لمرضى الربو، وهو يعمل أيضًا كعلاج طبيعي للسعال الديكي والتهاب الشعب الهوائية.

يحسن الشهية

يمكن إضافة بعض الهيل المطحون إلى الكاري أو مضغ بعض البذور لتحسين شهيتك.

عسر الهضم

بذور الهيل هي أفضل حل لمشاكل عسر الهضم والتجشؤ وانتفاخ البطن فهي تساعد في تحسين عملية هضم المواد الغذائية.

ارتفاع ضغط الدم

بالنسبة لمن يعاني من ضغط الدم، فإن الهيل يساعد بشكل كبير في تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

فوائد الهيل للجلد

إلى جانب تطبيقها في مجال الأغذية والمشروبات، يتم استخدام هذه التوابل العطرية أيضًا في مستحضرات التجميل لإضفاء رائحته ولأثاره العلاجية الكبيرة.

يحسن البشرة

واحدة من فوائد الهيل الكبيرة هي تفتيح البشرة، كما يساهم في إزالة الشوائب.

يحسن الدورة الدموية

من أهم المواد التي يحتوي عليها الهيل هي فيتامين سي الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، إضافة إلى قدرته على تنشيط الدورة الدموية مما يساهم في تغذية خلايا البشرة وتحسين صحتها.

علاج حساسية الجلد

الهيل الأسود لديه خصائص مضادة للجراثيم. ويمكن استخدامه كمطهر لعلاج حساسية الجلد.

إخفاء الروائح الكريهة

رائحة الهيل القوية يمكنها إخفاء الروائح الكريهة. بعض مستحضرات التجميل تحتوي على مكونات ذات رائحة غير مرغوبة، لذلك يضاف الهيل لهذه المنتجات لإخفاء الرائحة الكريهة مع الحفاظ على الاستفادة من مستحضرات التجميل.

فوائد الهيل للشعر

نحن جميعًا نتوق للشعر اللامع والحيوي تمامًا مثل بقية الجسم، تحتاج بصيلات الشعر لدينا إلى إمدادات كافية من المواد الغذائية لنموها الأمثل. يمكن للهيل أن يكون مفيدًا لشعرك من عدة جوانب.

الهيل الأسود له خصائص مضادة للأكسدة التي توفر التغذية إلى بصيلات فروة الرأس والشعر، ويمتلك خصائص مضادة للجراثيم والتي تمنع فروة الرأس من الالتهابات والاحمرار.

كيفية اختيار الهيل وتخزينه؟

الاختيار

 عند شراء الهيل يفضل أخذ النوع الأخضر لما له من نكهة رائعة تناسب كل الأطباق. علاوة على ذلك، ينبغي اختيار حبات الهال الكاملة، ابحث عن الحبات التي تشبه كرة القدم الصغيرة وذات اللون الأخضر، ينبغي أن تكون رائحتها مثل الرائحة الناتجة عن الجمع بين الصنوبر والزهور.

إذا كنت بحاجة إلى الهيل المطحون، فإنه من المستحسن طحن البذور باستخدام الهاون والمدقة أو طاحونة التوابل. ومع ذلك، عليك أن تعلم أن الهال المطحون يفقد نكهته بسرعة في حين أن الحبوب تبقى قوية لمدة عام أو حتى لفترة أطول.

التخزين

التخزين السليم للهيل ذو أهمية كبيرة للحفاظ على طعمها ورائحتها وكذلك تمديد مدة صلاحيتها. يمكن لحبات الهيل أن تستمر لمدة تصل إلى سنة عند تخزينها في وعاء محكم وفي مكان بارد وجاف.

نصائح للاستخدام (الطبخ / الأكل):

  1. في الهند، الهيل واحد من المكونات الرئيسية من غارام ماسالا، وهو مزيج من التوابل المستخدمة في الأطباق النباتية وغير النباتية، بل هو أيضًا عنصر هام في إعداد مسحوق الكاري الذي يستخدم عادة في الطبخ الهندي.
  2. يمكن أن يضاف الهيل إلى القهوة أو الشاي لإضفاء نكهة لطيفة ومنعشة. يمكنك إضافة بعض الهيل إلى القهوة قبل أن تختمر.
  3. بالإضافة إلى الأطباق اللذيذة، يمكن استخدام الهيل في الحلويات، وفي الدول الإسكندنافية يتم استخدامه في جميع أنواع المعجنات والخبز وأطباق الحلو بدلًا من القرفة.
  4. يمكنك إعداد سلطة الفواكه الحمضية التي تتألف من الحمضيات مثل اليوسفي والبرتقال، ويضاف إليها الهيل والعسل وعصير الليمون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.