تابعونا على

الأناقة

تنظيف البشرة للرجال .. كيف تستخدم الزيت كمنظف للوجه

قد لا تكون فكرة تنظيف البشرة للرجال مقنعة بالنسبة للكثيرين منهم، فالغالبية يقتصر مفهوم تنظيف البشرة عندهم بغسيل الوجه بالماء والصابون، كوننا اعتدنا على إن النساء هن فقط من يهتمن بمثل هذه المواضيع، ولكن هذا لا يعني ألا نبدي قليل من الاهتمام ببشرتنا وذلك لضمان إطلالة رائعة وراقية.

فبعد يوم طويل ومتعب من ضغوطات العمل والحياة بإمكانك مشاهدة أثار ذلك على بشرة وجهك بوضوح، وبالتالي تكون بشرتك بحاجة لما يمنحها قليل من النظافة والراحة عبر فتح مساماتها. الماء والصابون قد يمنح شيء من ذلك ولكن لا يقدم للبشرة ما هي بحاجة له فعلًا في ذلك الوقت.

تنظيف البشرة للرجال .. كيف تستخدم الزيت كمنظف للوجه

أسلوب تنظيف البشرة بالزيت أشبه بمكافحة النار بالنار ولكن هنا الأمر أكثر فعالية، فالبشرة غالبًا تغلق مساماتها بسبب الافرازات الدهنية الجلدية ويأتي الزيت الذي يعد أيضًا مادة دهنية وبالتالي يستخدم الزيت لتنظيف الزيت. هناك العديد من الأسباب العلمية التي ستقنعك بجدوى هذه الطريقة سنتعرف عليها في هذا المقال.

كيف يعمل الزيت على البشرة؟

عند تطبيق الزيت على البشرة يمزج هذا الزيت مع الزيوت الموجودة على الوجه ثم يسحب هذه الزيوت والشحوم المتراكمة على البشرة بشكل أوساخ بعيدًا عن مسامات البشرة. كل ما عليك فعله غسل الوجه بالماء الدافئ ثم تبليله بالزيت ثم إعادة غسله بالماء والصابون وتنشيفه، وسيتكفل الزيت خلال تطبيقه بالمطلوب.

ضرورة تنظيف البشرة للرجال

من المعروف إن الرجال تكون بشرتهم دهنية أكثر من النساء إضافة إلى إن المسامات في بشرة الذكور تكون أكبر من تلك الموجودة في بشرة الإناث وعدد الغدد الدهنية في البشرة أيضًا يكون أكثر عند الرجال منه عند النساء، هذا يعني إن الرجال يتم إنتاج الدهون على بشرتهم بشكل أكبر من النساء وبالتالي يفرض عليهم ذلك بذل جهد أكبر لتخليص البشرة والمسامات فيها من الشوائب ومنع انسدادها.

العديد من وسائل تنظيف البشرة الصناعية والمتوافرة في الصيدليات تسبب جفاف في البشرة ويلزم من يستخدمون هذه المستحضرات استخدام مستحضر أخر بعد التنظيف لترطيب البشرة. على الجانب الأخر فأن تنظيف البشرة للرجال باستخدام الزيت لا يسبب لها جفاف بل من خصائصه ترطيب البشرة بالإضافة لتنطيفها.

ما هي الزيوت المناسبة لاستخدامها؟

هيثر روجرز خبير الأمراض الجلدية من مدينة سياتل الأمريكية ينصح باستخدام الزيوت منخفضة الدهون وتجنب الزيوت التي تحوي كمية كبيرة من الدهون في مكوناتها، فعلى سبيل المثال زيت الزيتون يحوي ما نسبته 15% من مكوناته دهون ونحو 85% منه دهون غير مشبعة. بينما على العكس منه زيت جوز الهند الذي يحوي 85% من مكوناته دهون وفقط 15% منه دهون غير مشبعة، وبالتالي ينصح باستخدام زيت الزيتون إن كنت مخير بين هذين النوعين.

الزيوت التي تكون النسبة الأكبر منها غير مشبعة الدهون تكون أكثر ملائمة للبشرة من الزيوت الأخرى وتمتص الدهون من على البشرة بشكل أفضل، بينما الزيوت التي تكون مشبعة بالدهون تمتص المياه بشكل أسرع من امتصاصها للدهون.

بالنسبة للبشرة الدهنية بشكل خاص يفضل مزج كمية جيدة من زيت الخروع مع الزيت المستخدم للتنظيف وذلك للمساعدة في التخلص من الزيت عبر الماء بعد الانتهاء من عملية التنظيف، أما البشرة غير الدهنية يمزج القليل فقط من زيت الخروع مع زيت التنظيف.

وكذلك ينصح استخدام الزيوت غير العطرية، مثل زيوت بذور العنب وزيت الزيتون وزيت اللوز والخروع، لا تسبب هذه الزيوت أي شكل من التهيج أو الحساسية للبشرة. أما الزيوت العطرية الواجب تجنبها مثل زيت اللافندر واكليل الجبل وزيوت الحمضيات وزيت الليمون كونها تحوي في مكوناتها مواد من الممكن أن تسبب حساسية أو تهيج للبشرة.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات من أجل العناية بالبشرة للرجال والحصول على وجه متألق

تنظيف البشرة بالزيت في المنزل

معظم الزيوت التي يتم شرائها من المتاجر وتكون مخصصة لتنظيف البشرة يكون في مكوناتها مواد أخرى وليس زيت فقط، مما يجعلها كما منظفات البشرة الصنعية، كما إن هناك بعض الزيوت المتوفرة في الأسواق ومخصصة للنساء لإزالة مواد الميك أب عن الوجه وبعض الرجال يستخدمها كزيوت تنظيف للبشرة. ولكن الطريقة الأفضل والتي ينصح بها الخبراء في هذا المجال هو تنظيف البشرة في المنزل واستخدام مكونات معدة منزليًا.

تنظيف البشرة للرجال .. كيف تستخدم الزيت كمنظف للوجه

لفعل ذلك قم بمزج كمية من زيت الخروع حسب نوع بشرتك، إذا كانت دهنية فيجب استخدام كمية جيدة من زيت الخروع أما إذا كنت من ذوي البشرة الجافة استخدم كمية قليلة من زيت الخروع وامزجها مع الزيت الذي تريد استخدامه للتنظيف مثل زيت الزيتون أو غيره من الزيوت التي نصحنا بها في هذا المقال. ثم قم بدلك بشرة وجهك بهذا المزيج لبعض الوقت قبل أن تقوم بغسلها من أثار الزيت بالماء الدافئ والصابون.

ينصح هيثر روجرز فيما يخص تنظيف البشرة للرجال باستخدام الزيت بتطبيق هذه الطريقة للرجال ذوي البشرة الجافة وسريعة التهيج ويؤكد على ضرورة استخدام زيت الخروع مع استخدام أحد الزيوت الغير عطرية لتجنب التسبب بأي تهيج أو حساسية وبذلك لا يكون لهذه الطريق من تنظيف البشرة للرجال أي أثار أو مضاعفات، ويمكن لمن يود تجربتها على مدى عدة أيام ويتأكد من النتائج بنفسه كونها لا تسبب أي أثار.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق