فوائد القهوة .. هذه 10 من أهم الفوائد التي يخبرنا عنها العلم

من منا لا تعتبر القهوة جزء من روتينه اليومي ويقبل على تناولها مرة أو مرتين في اليوم على الأقل، هذا إن لم تكن أمامه في معظم الأوقات صباحًا ومساءً وفي البيت والعمل ومع العائلة والأصدقاء. بل حتى يؤمن البعض في فعاليتها بتهدئة المزاج والحد من الشعور بالتعب والضغط والتوتر الذي ينتابنا خلال النهار وتساعد على الاسترخاء والهدوء.

بغض النظر عن عدد أكواب القهوة التي تتناولها يوميًا أو تشعر إنك بحاجة لها، فأن هذه القهوة يمكن أن تقدم للجسم العديد من الفوائد. هنا في هذا المقال سنتعرف إلى أهم الفوائد التي تمدنا بها القهوة بحسب ما يخبرنا بها العلم وخبراء التغذية في العالم.

فوائد القهوة .. هذه 10 من أهم الفوائد التي يخبرنا عنها العلم

10 فوائد يخبرنا بها العلم عن القهوة

1 – تحسن مستويات الطاقة في الجسم

تحتوي القهوة على نسبة جيدة من الكافيين، وهو المادة ذات التأثير النفسي الأكثر استهلاكًا في العالم، وهذا ما يجعل من فوائد القهوة تحسين مستويات الطاقة البدنية والعقلية في الجسم.

عندما يمتص الجسم الكافيين يصل مع الدم إلى الدماغ، وهناك يحد من تأثير عمل المثبطات العصبية مثل الأدينوسين، ويحسن من فاعلية النواقل العصبية وأهمها الدوبامين، وبالتالي يتحسن عمل الخلايا العصبية. وبناءً على هذه التحسن تتحسن الكثير من الوظائف في الجسم مثل مستويات الطاقة بالإضافة للوظائف المعرفية مثل التركيز وحالة اليقظة والحالة المزاجية.

2 – القهوة تساعد على حرق الدهون

ربما لم تسمع من قبل إن الكافيين يتواجد في كل المكملات الغذائية المخصصة لحرق الدهون في الجسم، وهذا بسبب الدراسات التي أثبتت إن الكافيين يساعد في زيادة مستوى التمثيل الغذائي في الجسم بين 3 حتى 11 في المئة، فضلًا عن الدراسات التي أكدت إن الكافيين يساعد بشكل رئيسي في حرق الدهون في الجسم.

3 – تحسين القوة البدنية

لا تقتصر فوائد القهوة على حرق الدهون وزيادة مستويات الطاقة، بل تتعدى ذلك إلى تحسين القوة البدنية لأجسامنا وذلك عبر زيادة مستويات الأدرينالين، وهو الهرمون الذي يزيد في الجسم عند مواجهتنا لموقف يتطلب منا مزيد من القوة والجهد البدني. حيث تتحول الدهون التي تحرق بفعل الكافيين إلى أحماض دهنية حرة في الجسم وتكون بمثابة الوقود للجهد البدني، لذلك في المرات القادمة لا تنسى تناول كوب القهوة قبل الحصة الرياضية لديك.

4 – تحتوي القهوة على عناصر غذائية هامة

تتجاوز القهوة مجرد كونها سائل أسود اللون ويمدنا بشيء من الكافيين المنشط خلال يومنا إلى احتوائها على عدد من العناصر الغذائية، حيث يحتوي كوب من القهوة على

  • 12% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين B2.
  • 6% من حاجة الجسم يوميًا من فيتامين B5.
  • 3% من حاجة الجسم يوميًا من المنغنيز والبوتاسيوم.
  • 2% من حاجة الجسم من فيتامين B3.

وعلى اعتبار معظم الناس تتناول في اليوم أكثر من مجرد كوب واحد من القهوة، بالتالي تمدنا القهوة بكميات جيدة يوميًا من هذه العناصر.

5 – يحد الكافيين من احتمالية التعرض للسكري من النوع الثاني

بينت العديد من الدراسات إن الأشخاص الذين يشربون القهوة تكون لديهم احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني أقل من أولئك الذين لا يتناولون القهوة بمعدل 25 إلى 50%، وبعض الدراسات أشارت إن هذه الاحتمالية تصل حتى 67%. ولأن السكري يعتبر من أمراض العصر الشائعة بكثرة، أكثر من 300 مليون شخص حول العالم يعانون من السكري، بالتالي ننصحك بتناول كوب إلى اثنين من القهوة يوميًا كحد أدنى.

اقرأ أيضًا: 10 من فوائد الشوكولا السوداء تثبت لك إنها ليست فقط للسيدات

6 – تفيد القهوة في الحد من احتمالية التعرض للزهايمر

يقلل الكافيين من احتمالية التعرض للزهايمر الذي يصيب الأشخاص فوق سن 65 عام، كما بينت عدة دراسات، حيث إن الأشخاص الذين يتناولون القهوة باستمرار تقل لديهم احتمالية التعرض للزهايمر لنسبة تصل إلى 67%.

بالتأكيد هناك عوامل أخرى تساعد في تجنب الإصابة بالزهايمر مثل النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة وحتى تعلم لغة ثانية يفيد في ذلك.

7 – من فوائد القهوة مواجهتها للاكتئاب

بحسب دراسة لجامعة هارفارد فأن الأشخاص الذي يتناولون يوميًا ما معدله 4 أكواب من القهوة، تقل لديهم احتمالية التعرض للاكتئاب بمعدل 20% عن غيرهم ممن لا يتناولون القهوة أو يتناولونها بمعدلات أقل من ذلك. وفي دراسة منفصلة أخرى قال القائمون على الدراسة إن الأشخاص الذين يتناولون 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا تقل لديهم احتمالية إقدامهم على الانتحار بنسبة 54%.

فوائد القهوة .. هذه 10 من أهم الفوائد التي يخبرنا عنها العلم

8 – القهوة تكافح بعض أنواع السرطانات

تناول بين أربعة إلى خمسة أكواب من القهوة يوميًا يحد من احتمالية الإصابة بسرطانات الكبد والقولون بنسبة 40% بحسب بعض الدراسات، وتعد سرطانات الكبد والقولون من أكثر السرطانات تسببًا بالوفاة في العالم، حيث يأتي سرطان الكبد في المرتبة الثالثة في حين القولون في المرتبة الرابعة.

9 – من فوائد القهوة الحد من أمراض القلب

على الرغم من صحة ما يشاع من إن الكافيين يرفع من ضغط الدم، ولكن بنسبة قليلة جدًا وفي الغالب لا يؤثر إلا على الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم مسبقًا. الشيء الجيد فيما يخص فوائد القهوة إنها وبحسب بعض الدراسات تقلل من احتمالية الإصابة بالذبحات القلبية بنسب جيدة، هذا بالإضافة إلى فوائدها في مكافحة الجلطات.

10 – تقلل من مخاطر الإصابة بداء باركنسون

داء باركنسون هو اضطراب في مركز الجهاز العصبي يؤدي إلى اختلال في الأداء الحركي في الجسم، وتظهر أعراضه بشكل رئيسي على شكل ارتعاش واختلال في توازن الجسم وغالبًا يحدث للأشخاص الذين يتزيد أعمارهم عن 60 عام ولا يوجد علاج له، ومن هنا تأتي أهمية التركيز على ما قد يقلل من مخاطر الإصابة به.

أما فيما يخص فوائد القهوة لهذا المرض فأن الكافيين الموجود في القهوة يقلل من مخاطر الإصابة به بنسبة تتراوح بين 30 إلى 60% لدى الأشخاص الذي يتناولون القهوة باستمرار. ومن الضروري التركيز هنا على أهمية الكافيين، لأن الذين يتناولون القهوة الخالية من الكافيين لا تقل لديهم مخاطر الإصابة بداء باركنسون.

هذه كانت 10 من أهم فوائد القهوة التي تحصل عليها أجسامنا من جراء تناول هذه المشروب، والذي لا يمكن للكثيرين مننا الاستغناء عنه. طبعًا ذكرنا لهذه الفوائد لا يعني أن نقبل على شرب القهوة بشراهة لا مثيل لها، بحيث لا يجب علينا أن نفرط في تناولها حتى لا تتحول الفوائد إلى أضرار وأنما نبقى ضمن الحدود الطبيعية المعقولة منها.

أضف تعليق