تابعونا على

أسلوب الحياة الأعمال

10 خطوات لتعزيز التفكير الإبداعي لديك

أيًا كان مجال عملك أو الموقع الذي تشغله سواء في شركتك الخاصة أو الشركة التي تعمل بها، في حياتك الاجتماعية مع الأسرة وأبنائك، في دراستك إن كنت ما زالت قيد الدراسة، وحتى لو لم تكن أي من هؤلاء فأن التفكير الإبداعي ضروري اليوم في كل مناحي الحياة.

يلزمك لتنفيذ خطتك والوصول بها إلى أهدافك في الفترة المقبلة، للوصول بالفريق الذي تعمل معه إلى هدفكم المشترك. وفي الأمور الأبسط من ذلك يلزمك التفكير الإبداعي لإقناع طفلك بترك ألعاب الفيديو والالتفات لدراسته، وخاصة إنه اليوم ليس من السهل إقناع الأطفال بشيء ما، لذا أنت بحاجة لتفكير إبداعي لتجد الطريقة المناسبة لفعل ذلك.

وللوصول بمستوى تفكيرك إلى الأبداع الذي سيساعدك في أعباء الحياة ومجرياتها، ويفتح أمامك الكثير من الأمور التي تتسهل عليك ما تريد إنجازه، هذه مجموعة من الخطوات التي ستساعدك حتمًا للوصول بتفكيرك إلى الإبداع الذي تريد إذا ما اتبعتها.

لتعزيز التفكير الإبداعي

1.ابدأ بالعمل الآن

10 خطوات تعزز التفكير الإبداعي لديك

الإبداع يتطلب العمل والجهد بغض النظر عن الجودة والمستوى الذي فيه، إن كنت تبحث عن الأبداع أعمل بكثرة ولا تهتم بتاتًا بجودة عملك. لا يمكن أن يأتي الإبداع من أول مرة في التنفيذ، وإنما يتطلب الأمر تقديم الكثير والكثير حتى تصل لمستوى إبداعي مقبول.

2.ركز على الوقت

10 خطوات تعزز التفكير الإبداعي لديك

الأبداع يتطلب التركيز على الاستمرار والمتابعة مع قليل من الجهد؛ أي قسّم أعمالك إلى مهمات صغيرة تنجزها على فترات قصيرة بضمان الاستمرار بهذه الوتيرة مع محاولة إدخال القليل من التحسينات شيئًا فشيء. وعدم المحاولة في التغيير الجذري السريع أو إنجاز الأعمال دفعة واحدة.

3.العب

10 خطوات تعزز التفكير الإبداعي لديك

الهدف من الألعاب تحفيز الدماغ وإثارة مناطق مختلفة فيه، إذًا لا بأس ببعض الألعاب التي تتطلب مجهود عقلي وتحفز خلايا الدماغ على العمل. حيث أثبتت الدراسات إن الألعاب تحفز الدماغ وتثير بعض المناطق لمواجهة التحديات والمشاكل المتمثلة في الألعاب.

4.كن فضولي

10 خطوات تعزز التفكير الإبداعي لديك

العقل المبدع يتغذى على المعلومات، إذ لا يمكن أن تصل بعقلك لمستوى الإبداع مالم تكن فضولي وتشبع عقلك بأكبر قدر من المعلومات التي تلزمه في المواقف المختلفة للإبداع والإنتاج. أشبع نهم عقلك واسأل واستفسر عن كل ما يصادفك.

5.راقب حدسك

10 خطوات تعزز التفكير الإبداعي لديك

الإبداع يعتمد كثيرًا على الحدس، وكذلك المبدعون يعرفون إن حدسهم هو مصدر الإبداع. لذا راقب حدسك جيدًا واستمع لما يمليه عليك ففي الغالب هو من سيصل بك إلى الإبداع.

6.تحدى عقلك

10 خطوات تعزز التفكير الإبداعي لديك

جرب أن تواجه مشاكل صعبة وأسعى لأن تحلها، ضع نفسك في مواقف محرجة وفكر كيف يمكنك تخليص نفسك منها، هذه من أبرز الوسائل لتدرب عقلك على الإبداع.

7.كن أكثر تركيزًا

10 خطوات تعزز التفكير الإبداعي لديك

الأفكار الإبداعية يولدها عقلنا الباطن بينما نكون منهمكين في أعمالنا الروتينية المعتادة، لذا استغرق في مهماتك العادية ولا تسمح لأي مشتت بأن يقاطع تركيزك.

8.ارسم

10 خطوات تعزز التفكير الإبداعي لديك

الرسم يثير الجانب الأيمن من المخ وهو ذاته الجانب المسؤول عن الإبداع، لذا حاول أن ترسم ما تستغرق فيه أو يشغل تفكيرك. حتى لو لم تكن رسامًا لا بأس أن تثير الجانب الأيمن من مخك ببعض الرسومات لتحفزه على الأبداع.

9.كن منتج

10 خطوات تعزز التفكير الإبداعي لديك

الكسالى لا يبدعون، كي تكون مبدع لابد من الجد والاجتهاد والعمل الدؤوب لإخراج أفضل ما عندك، وإلا لا يمكن أن تصل إلى المستوى الإبداعي في التفكير بدون بذل الجهد في السعي للوصول لما تريد.

10.استخدم الخرائط الذهنية

10 خطوات تعزز التفكير الإبداعي لديك.

في التخطيط لمهماتك وتنفيذها تساعدك الخرائط الذهنية على توليد المزيد من الأفكار التي لم يكن ليستطع عقلك الوصول لها لولا تلك الخطوط والرسومات والأسهم التي تصل بين كل ما تكتبه من أفكار وتساعد على اكتشاف المزيد.

هذه عشر خطوات إذا ما التزمت بها سترقى بمستوى تفكيرك إلى مرحلة أكثر تقدمًا مما انت عليه من التفكير الإبداعي.