10 من فوائد الشوكولا السوداء تثبت لك إنها ليست فقط للسيدات

تعد الشوكولا بجميع أنواعها أحد أكثر الأطعمة تفضيلًا من قبل جميع النساء، ولكن هذا لا يعني بتاتًا إنها – أي الشوكولا – تحتكر فوائدها للسيدات فقط فالرجال أيضًا يمكن أن يكون لهم نصيبهم من فوائد الشوكولا السوداء والتي لا نجد سببًا مقنعًا لرفضها أو رفض تناولها، فمن حيث الطعم والمذاق والرائحة وألوانها أي تكن تثير الشراهة فينا وتدفعنا لطلبها مهما كلف الأمر، هذا عدا عن التأثير النفسي الذي تحدثه فينا عند تناولها.

منذ سنوات عديدة وليست بالقليلة كانت تعد الشوكولا من الأطعمة العديمة الفائدة والتي لا تقدم أي فوائد للجسم عند تناولها، لكن اليوم بفضل الدراسات والبحوث التي تمت حول الأنواع المختلفة من الشوكولا تغير الأمر وتغيرت وجهة النظر تلك بناءً على ما توصلت إليه تلك الدراسات.

10 من فوائد الشوكولا السوداء تثبت لك إنها ليست فقط للسيدات

اليوم معروف عن الشوكولا وخاصة الداكنة منها المصنوعة من حبوب الكاكاو الفوائد الكثيرة التي تمنحنا إياها عند تناولها بكميات معتدلة، فهي التي نلجأ لها في الأوقات التي نعاني فيها من ضغوط العمل والحياة أو قبل الامتحانات الدراسية وفي الحالات التي يسوء فيها المزاج العام وفي منتصف النهار خلال العمل وغير ذلك الكثير من الأوقات التي نلجأ فيها لتناول الشوكولا للترويح عن النفس، والنساء عمومًا يعرفن ذلك جيدًا بالتأكيد إلا أن الرجال أقل ميلًا لها.

وليس من باب المصادفة أن نلجأ للشوكولا في مثل هذه الأوقات فهي تقدم للجسم العديد من الفوائد والعناصر التي يكون الجسم بحاجة لها في مثل هذه المواقف. لذا سنتعرف إلى أهم الفوائد التي تقدمها الشوكولا للجسم بهذا المقال.

10 من أهم فوائد الشوكولا السوداء

1 – تعزز نشاط الدورة الدموية في الجسم وتفيد القلب

دراسة كانت قد أجريت في عام 2014 ونشرت في موقع Sciencedaily بينت إن الشوكولا الداكنة تساعد في الحفاظ على مرونة الشرايين والوقاية من تصلبها وكذلك تمنع خلايا الدم البيضاء من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية وبالتالي تقي من انسداد الشرايين.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لديهم، بإمكانهم الحد من ذلك عبر تناول قطعة من الشوكولا السوداء يوميًا، حيث يساعد ذلك في ثبات مستوى ضغط الدم عند الحد الطبيعي وهذا بحسب الجمعية الأمريكية الطبية.

2 – تقلل من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية

باعتبار الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية من النساء، فأن دراسة كانت قد أجريت على مجموعة من الرجال لملاحظة تأثير تناول الشوكولا على احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، تبين إن الرجال الذين اعتادوا على تناول الشوكولا قلت لديهم احتمالية الإصابة بسكتة دماغية بمعدل 17% عن غيرهم من الرجال الذين لا يتناولون الشوكولا، وبالتالي تبين إنه من فوائد الشوكولا السوداء تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

3 – تقدم العناصر المعدنية اللازمة للجسم

ومن العناصر المعدنية التي تقدمها الشوكولا الداكنة للجسم البوتاسيوم والزنك والسيلينيوم. نحو 100 غرام من الشوكولا السوداء تقدم 67% من حاجة الجسم من الحديد يوميًا.

4 – تحد من ارتفاع الكوليسترول

الكاكاو والذي يعد المكون الأساسي للشوكولا السوداء يقلل من مستوى الكوليسترول السيء (LDL) في الجسم ويزيد من معدل الكوليسترول الجيد (HDL)، وهذا يؤدي إلى انخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5 – تفيد البشرة

تحتوي الشوكولا السوداء على مادة الفلافون والتي تساهم في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة. ولكن ليس أي نوع من الشوكولا يمكن أن يفيد لهذا الغرض، وإنما الداكنة التي تحتوي على كمية جيدة من الفلافون، حيث المواد الحافظة التي توضع في منتجات الشوكولا التجارية تفقد الفلافون خصائصه المفيدة.

6 – تساعد في إنقاص الوزن

بحسب خبراء التغذية فأن الأشخاص الذين يسعون لإنقاص وزنهم يمكنهم الاعتماد على الشوكولا لهذه الغاية. حيث إن تناول قطعة من الشوكولا سهلة الذوبان في الفم قبل الوجبة الرئيسية بنحو 20 دقيقة يحفز هرمونات في الدماغ على منح الشخص شعور بالشبع أثناء الطعام. لذا إن كنت ممن يعتقدون عن أنفسهم إنهم يقبلون على الطعام بشراهة ويرغبون بإنقاص وزنهم لا بأس بقطعة شوكولا سوداء قبل كل وجبة.

7 – تقلل من احتمالية الإصابة السكري

للوهلة الأولى قد لا يبدو ذلك بالنسبة لك معقول، فالشوكولا التي يكون السكر أحد مكوناتها تقي من داء السكري! نعم فبحسب دراسة سابقة بينت إن الشوكولا الداكنة تزيد من حساسية الجسم للأنسولين، لذا من الجيد تناول الشوكولا بكميات معتدلة بين الحين والآخر.

8 – تحسن القدرات العقلية

في حال لديك امتحان أو مدعو لاجتماع مهم أو عشاء عمل أو موقف ما يتطلب منك مزيد من التركيز والحضور الذهني أو لسبب ما تريد أن تكون قدراتك العقلية في أوج نشاطها لساعتين أو ثلاثة قادمات، يمكن اللجوء للشوكولا الداكنة وستعينك في هذه الغاية.

بحسب دراسة لجامعة نوتنغهام وجدت إن أحد المكونات الرئيسية للشوكولا الداكنة وهو الفلافون يوسع الأوعية الدموية ويسمح لمزيد من الأوكسجين بالوصول إلى المناطق الرئيسية في الجسم ومنها الدماغ، وهذا يؤدي بدوره إلى تحسين عمل الوظائف الذهنية ويحد من تأثير الضغط والتعب والأعياء على العقل. وكذلك تحد من التأثيرات التي تحصل للدماغ مع التقدم بالعمر مثل ضعف الذاكرة، ومفيدة في الحالات التي يحصل فيها إصابة للدماغ نتيجة الحوادث مثل ارتجاج الدماغ.

9 – تحسين البصر

إن كنت تعتمد على الجزر في تحسين قدراتك البصرية فيجب عليك التغيير الآن والانتقال إلى الشوكولا الداكنة. فالشوكولا الداكنة الغنية بالفلافون تعزز القدرات البصرية للشخص وتخفف من حالات التعب التي تحصل للعين عند القراءة كون الشوكولا تزيد من تدفق الدم إلى شبكية العين والدماغ.

10 – تحسن الحالة المزاجية والنفسية

تحوي الشوكولا مادة تدعى “الفينيليثلامين” وهي ذات المادة الكيميائية التي يفرزها الدماغ في الجسم عندما يكون الشخص في حالة من النشوة والسعادة، وكذلك تحفز هذه المادة الدماغ على إفراز المزيد من هرمون الأندروفين في الجسم، وهو الهرمون الذي يمنح شعور بالسعادة والراحة، لذا من فوائد الشوكولا السوداء تحسين الحالة المزاجية التي يكون عليها الشخص.

كيف تختار نوع الشوكولا الجيدة؟

بعد أن تعرفنا إلى فوائد الشوكولا السوداء التي يحصل عليها الجسم لا بد لنا من طريقة لمعرفة الأنواع الجيدة والأكثر فائدة وصحة، وخاصة إنه ليس أي نوع من الشوكولا يقدم الفوائد التي ذكرناها في هذا المقال، حيث أكدنا إن الشوكولا الداكنة هي التي تحتوي على هذه الفوائد. ولكن أيضًا ليس أي نوع من الشوكولا الداكنة هو جيد. لذا كيف يمكننا معرفة النوع الجيد والذي يقدم الفوائد المرجوة للجسم؟

10 من فوائد الشوكولا السوداء تثبت لك إنها ليست فقط للسيدات

باعتبار الكاكاو هو العنصر الأساسي المكون للشوكولا أيضًا هو العنصر الأهم الذي يحوي كل العناصر الغذائية التي يستفيدها الجسم عند تناول الشوكولا، لذا عند اختيارك لنوع الشوكولا الذي تريده اختار النوع الذي يحوي الكمية الأعلى من الكاكاو والكمية الأقل من السكر.

لتكون الشوكولا من النوع الجيد والمفيد للجسم يجب أن تحتوي على نسبة 70% من الكاكاو أو أكثر، غالبًا الأنواع الجيدة من الشوكولا تكون لاذعة الطعم وهذا بسبب نسبة الكاكاو الكبيرة حيث يتميز الكاكاو بطعمه اللاذع.

الأنواع التي لا تحتوي على هذا الطعم اللاذع تكون تحتوي على نسبة قليلة من الكاكاو، وبالتالي لن تكون بتلك الإفادة الكبيرة للجسم. وكذلك إن كنت لا تحتمل الطعم اللاذع للكاكاو من غير المبرر اللجوء لأنواع من الشوكولا نسبة الكاكاو فيها ضئيلة كونها لا تكون مفيدة.

كذلك الشوكولا غير السوداء تكون ممزوجة بالحليب وبكمية جيدة من السكر وبالتالي تكون محدودة الفوائد. لذا وكنصيحة أخيرة، إن كنت فعلًا تريد الحصول على فوائد الشوكولا السوداء يجب عليك اختيار النوع الداكن منها ذو الكمية الكبيرة من الكاكاو في مكوناتها وقليلة السكر وغير الممزوجة مع الحليب.

أضف تعليق