تابعونا على

الصحة

أضرار شرب الماء أثناء تناول الطعام وطرق تجنبها

سبق وسمعنا هذه العبارة كثيرًا “إن شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا ضروري للبقاء في صحة جيدة والمحافظة على رطوبة الجسم”، وعلى الرغم من أن شرب الماء هو من أكثر الأشياء الضرورية لحياتنا، ولكن شربه مع الطعام قد يتسبب بأضرار عديدة.

لذلك إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من المياه مع وجبات الطعام من المرجح أن يكون لذلك تأثير سلبي على عملية الهضم لديك، صحيح أن الجهاز الهضمي بأكمله يعمل بكفاءة أكبر عندما يكون رطبًا بشكل جيد، ولكن هذا لا يعني أنه يجب أن تغمره بالمياه.

أضرار شرب الماء أثناء الطعام وطرق تجنبها

الإكثار من شرب المياه أثناء وجبات الطعام يمكن أن يجعلها تتداخل مع المستويات الطبيعية من أحماض المعدة الصفراوية الضرورية لهضم الطعام بشكل صحيح، وعلى وجه الخصوص يمكن أن يؤدي شرب الكثير من الماء البارد أثناء وجبات الطعام إلى إبطاء عملية الهضم ويمكن أن يسبب التشنج.

نصائح لشرب المياه مع وجبات الطعام

كقاعدة عامة عليك تجنب شرب المياه قبل حوالي 15 دقيقة من تناول الطعام حتى ساعة واحدة على الأقل بعد تناوله، ولكن من الشائع كثيرًا لجوء الناس إلى التطرف في هذه النصيحة حيث يتجنبون جميع أنواع السوائل قبل وأثناء وبعد وجبات الطعام، ونادرًا ما يطبقون القاعدة بالشكل الصحيح لذلك وبدلا عن هذا، عليك تطبيق هذه النصائح البسيطة لشرب الماء أثناء تناول الطعام

1- أشرب رشفات صغيرة من الماء

إن لم يكن بمقدورك التخلي عن شرب الماء أثناء الوجبات تمامًا فبدلا من ذلك ببساطة قم بشرب القليل من الرشفات الصغيرة أثناء تناول الطعام؛ هذا سيكون شيء رائع لتطهير وتنظيف الفم والحفاظ على ترطيب الجسم دون إغراق الجهاز الهضمي بكميات هائلة من المياه. يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من الليمون أو قليل من خل التفاح إلى المياه الخاصة بك للمساعدة في عملية الهضم.

2-  اختر المياه الدافئة بدلًا من الباردة

قد تكون المشروبات المثلجة مشكلة كبيرة خاصة أثناء وجبات الطعام، وخاصة لمن لديهم مشاكل في عملية الهضم. إذا كنت ترغب في الحصول على بضع رشفات من الماء أثناء وجبات الطعام فإن السوائل الدافئة هي أفضل من أجل عملية الهضم. الشاي الحار أو مرق الدجاج المصنوعة في المنزل ممتازة لمرافقة وجبتك، ويمكنها في الواقع أن تساعد في عملية الهضم بدلًا من الإضرار بها.

3-  اعتاد شرب الماء قبل تناول الطعام

إذا كنت غالبًا ما تشعر بالعطش أثناء وبعد وجبات الطعام الخاصة بك، فإنه قد يساعدك شرب كوب أو اثنين من الماء النقي قبل حوالي 15 إلى 30 دقيقة من تناول الطعام، وهذا يمكن أن يمنع الرغبة في شرب الكثير من المياه بينما تعمل المعدة على هضم الوجبة الخاص بك.

4-  رطب جسمك في باقي الأوقات

شرب الماء أثناء وجبات الطعام يمكن أن يكون عادة من الصعب التغلب عليها، ومع ذلك فأنه من السهل القيام به إذا واصلت في ترطيب جسمك في باقي أوقات اليوم؛ لذلك عليك أن تبدأ يومك بشرب كوب أو اثنين من الماء النقي وتجعل من هذا الشيء عادة يومية. كما عليك شرب الماء في الأوقات بين وجبات الطعام وبعد فترة سيصبح جسمك رطبًا دائمًا ولن تتوق لشرب الماء أثناء وجبات الطعام.

5-  فكر باعتدال

ليس هناك من أي سبب لتصبح متحجر التفكير حول الشرب أثناء وجبات الطعام، فبعض الناس يجدون أن هنالك فارق عندما توقفوا عن شرب الكثير من السوائل أثناء تناول الطعام، في حين أن البعض الآخر لم يجد لها أي أثر يذكر.

آخرون لاحظوا أن مجرد تجنب الماء المثلج أو عدم شرب الكثير من الماء أثناء الوجبات يكفي لتخفيف معاناتهم في الجهاز الهضمي وهذا الأمر يعتمد على طبيعة الشخص وعلى الجهاز الهضمي لديه. ولكن الأمر يستحق إعادة النظر خاصة إذا كانت لديك مشاكل مع الغازات والنفخة أو الألم الهضمي بعد وجبات الطعام.