تابعونا على

اللياقة

مجموعة من أفضل تمارين حرق دهون البطن والتخلص من الكرش

الكرش الذي ينتج عن تراكم الدهون في البطن هو أكثر ما يزعج الرجال عندما يتعلق الأمر بمظهرهم وشكل أجسامهم، لذلك نجد الكثيرين يبحثون عن تمارين حرق دهون البطن للتخلص من الكرش.

حيث تعد التمارين الرياضية من أفضل الوسائل للحفاظ على لياقة الجسم ورشاقته، والطريقة المثلى لتجنب تراكم الدهون سواء في البطن أو باقي أنحاء الجسم، ولأن تراكم الدهون في منطقة البطن هي السبب الرئيس لظهور الكرش، سنتعرف هنا إلى مجموعة تمارين حرق دهون البطن للتخلص من بروز الكرش.

مجموعة من أفضل تمارين حرق دهون البطن والتخلص من الكرش

تمارين حرق دهون البطن

وقبل أن نتعرف إلى هذه التمارين من الجدير بالذكر إنه لا بد لنا من اتباع نظام غذائي صحي نقلل فيه من الدهون والشحوم قدر الإمكان بالتزامن مع الالتزام بأي من التمارين التالية، وذلك لنصل إلى النتيجة التي نريد في التخلص من دهون البطن تمامًا.

وكنا سبق وتحدثنا في مقالات سابقة عن الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها خلال الحمية أو التي تساعد في حرق الدهون ففي هذا المقال ستعرف أبرز الأطعمة التي تساعد في بناء العضلات، أما هذا المقال يشرح حمية البيض المسلوق لخسارة 11 كيلو غرام خلال أسبوعين.

Goblet Squat

يمكن القول إنه هذا واحد من أفضل التمارين التي يمكن الاعتماد عليها لشد عضلات البطن والأكتاف والقدمين، والتخلص من الدهون في منطقة البطن بشكل رئيسي ودهون الجسم عمومًا.

 

يمكن القيام بالتمرين عبر حمل أوزان ثقيلة أو خفيفة، إن كنت مبتدئ في التمارين الرياضية ينصح بالأوزان الخفيفة بداية خلال الفترة الأولى ثم الانتقال لاحقًا وبشكل تدريجي إلى أوزان أثقل. وكما يظهر التمرين في الفيديو حيث يعتمد على حمل الوزن ليكون ملاصق للصدر، ثم النزول بالجسم للأسفل مع تباعد القدمين وثبات اليدين على الصدر حتى نصبح بوضعية القرفصاء، ثم معاودة الوقوف وتكرير ذلك عدة مرات.

ينصح بتكرار التمرين عشر مرات في كل دقيقة لمدة عشر دقائق خلال اليوم أو حسب المستطاع، أما الوزن الذي يتم حمله فيمكن زيادته تدريجيًا حتى الوصول به ليعادل نصف الوزن الكلي للجسم.

اقرأ أيضًا: 6 أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة حتى لا تعيقك عن التمرن

Dumbbell Muscle Snatch

لا يقل هذا التمرين أهمية عن سابقه إن كنت تبحث عن تمارين حرق دهون البطن ولكن هذا التمرين يختلف عن السابق في إنه يركز على عضلات الجزء العلوي من الجسم وليس معظم عضلات الجسم كسابقه، وباعتبار إننا نريد حرق دهون البطن فهو من التمارين المناسبة جدًا لذلك.

يعتمد على حمل الأوزان في كلتا اليدين كما يظهر في الفيديو، ثم رفع اليدين وخفضها بينما تكون الأوزان في أيدينا. لا يتطلب الكثير من الحركات أو الضغط وإنما يقتصر على تحريك اليدين ومع ذلك في حال الالتزام بتأديته بصورة منتظمة يساعدنا في الوصول إلى الهدف الذي نريد حتمًا.

تختلف الأوزان التي يمكن حملها حسب الاستطاعة وينصح بزيادة الأوزان بشكل تدريجي مع التقدم بالبرنامج الرياضي الخاص بك. ممارسة التمرين بين 3 إلى 5 دقائق ثم الاستراحة لمدة 2 دقيقة يعتبر أمر مثالي للتخلص من دهون البطن.

Kettlebell Swing

يعد هذا التمرين من التمارين الصعبة بعض الشيء والثقيلة على الأشخاص الذي لا يمارسونه باستمرار، لذلك يفضل أن تبدأ بحمل أوزان خفيفة بداية ممارستك لهذا التمرين ثم يمكنك زيادة الأوزان تدريجيًا لاحقًا.

كما يظهر في الفيديو تقوم بالتلويح بكلتا يديك بينما تحمل الوزن بهما مع تباعد القدمين بعض الشيء، ويجب أن يصل الوزن إلى ما بين قدميك ثم إعادة رفعه لمستوى صدرك تقريبًا. ومن الضروري أن تكون حذر بحيث لا يتم تكوير الظهر بشكل قوس عند النزول للأسفل.

مدة ممارسة التمرين تعتمد على مدى تحملك، يمكنك البدء بفترات بسيطة مثل دقيقتين مثلًا ثم زيادتها تدريجيًا مع زيادة إمكانياتك البدنية والجسمية على التحمل وزيادة الوزن أيضًا.

Squat Thrust

باعتبار نتحدث عن تمارين حرق دهون البطن فلا بد من ذكر هذا التمرين والذي يساهم في تحريك كافة عضلات الجسم الرئيسية، ويساهم في التخلص من دهون الجسم عمومًا ولا يقتصر الأمر على دهون البطن فقط.

التمرين شبيه إلى حد ما بتمرين Push-up المعروف ولكن هنا يجب عليك الوقوف بجسمك على قدميك بعد كل نزول بالجسم للأسفل. ويمكنك أيضًا القفز مباشرةً عوضًا عن القيام بشكل طبيعي بالجسم، ولكن القفز يحتاج للياقة بدنية عالية للقيام به.

على العموم يمكنك القيام بهذا التمرين بالطريقة التي تناسبك وتناسب قدراتك البدنية، أما فيما يخص الوقت يمكنك ممارسته لمدة لا تزيد عن 5 دقائق ثم الاستراحة حتى دقيقتين ومعاودة الممارسة لخمسة دقائق أخرى.

Skater Jump

بالإضافة إلى إن هذا التمرين يساعد على حرق دهون البطن فهو يساعد على تحقيق المزيد من اللياقة البدنية والعضلية للجسم، ويمكن القيام به بالعديد من الطرق التي تظهر في الفيديو التالي هذا.

وهو يعتمد على تحريك الجسم بالكامل من جانب لأخر أكثر من مجرد تحريكه من الأمام إلى الخلف. التمرين يقوي العضلات على جانبي الجسم ولا يشكل ضغط على الأطراف أو الركبتين كما غيره من التمارين، ينصح بممارسة التمرين لأوقات قصيرة مثل 40 ثانية مثلًا ثم الاستراحة لمدة 20 ثانية قبل المواصلة والاستمرار على هذه الحلقات لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

وبذلك نكون تعرفنا إلى مجموعة من أفضل تمارين حرق دهون البطن والجسم عمومًا والتي يمكن الاعتماد عليها بصورة منتظمة للتخلص من الكرش ودوهن البطن والوصول بالجسم إلى الشكل الذي نريد من لياقة وعضلات.

إن كنت من الذين يواجهون مشكلة في الالتزام بممارسة الرياضة بصورة منتظمة ودائمة يمكنك قراءة هذا الموضوع والذي شرحنا فيه كيف يمكن مواجهة ذلك وتحويل الرياضة إلى عادة دائمة لدينا.