تابعونا على

اللياقة

تمارين للمبتدئين من أجل لياقة بدنية عالية

معظم الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يقومون بها لأسباب عدة منها الرغبة في التخلص من الوزن الزائد أو للمساعدة في علاج نوع معين من الأمراض والقليل من الناس يلجؤون إلى ممارسة الرياضة للمحافظة على لياقة بدنية إضافة إلى الصحة والرشاقة.

فيما يلجأ البعض الأخر إلى الرياضة التي تساعد على اكتساب كتلة عضلية كبيرة تساهم في زيادة وزنهم.

تمارين للمبتدئين من أجل لياقة بدنية عالية

ومعظم الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة يكون السبب في ذلك هو عدم توفر الوقت اللازم أو التقاعس عنها. والبعض يتمرنون لفترة من الزمن لكنهم يتوقفون بعد فترة قصيرة لأنهم لم يشعروا بفارق كبير وهذه مشكلة بحد ذاتها.

إذا كنت قد اتخذت القرار بممارسة الرياضة فعليك أن تعرف أن هذا الموضوع يتطلب الالتزام والتنظيم الذي لا يكون في العادة سهلًا لأنك لن تشعر بنتائج الرياضة وفوائدها إلا بعد فترة لا بأس بها من الوقت تتطلب المواظبة على التمرين دون انقطاع أبدًا.

في البداية ليس مطلوب منك أن تمارس تمارين صعبة مباشرة بل كل ما عليك فعله بدايةً هو تحديد عدد من الحركات والتمارين التي تكون سهلة نسبيًا، ثم تنتقل بعد فترة إلى تمارين أصعب بقليل تدريجيًا كي لا تواجه صعوبة من بداية الأمر. ويمكنك الاستمرار في تطوير مهاراتك الرياضية حتى تحصل على لياقة بدنية عالية.

ومن أجل بداية صحيحة وسهلة سنقدم لك الأن شرحًا لعدد من التمارين البسيطة مع الفيديوهات والتي يمكنك أن تبدأ فيها جدول رياضتك في مشوار السعي للحصول على لياقة بدنية وبنية عضلية قوية.

تمارين الأحماء

هي التمارين التي عليك القيام بممارستها عند بداية التمرين بغرض التجهيز للرياضة وتحضير العضلات لحركات جديدة أصعب. وينصح بالبدء بهذه التمارين في الصباح بعد أكثر من نصف ساعة من الاستيقاظ. ولمعرفة أفضل تمارين الإحماء التي ينبغي عليك ممارستها قم بمتابعة الفيديو التالي

تمرين التمدد والاسترخاء

من التمرينات البسيطة التي تساعد على تمديد العضلات لأقصى حد ممكن دون التسبب بأي ضرر لها. ومن المفضل أن يتم ممارسة هذه التمارين بمعدل يومي.

من فوائد هذه التمارين أنها تزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية مما يساهم في نقل المزيد من المغذيات إلى العضلات وأعضاء الجسم المختلفة. كما تزيد من اللياقة البدنية والمرونة وتقلل الإصابة بتشنج العضلات.

كما إنها مفيدة جدًا للمفاصل مما يزيد من قوتها وتحملها للصدمات وخاصة عند كبار السن. إضافة لذلك فإن تمارين التمدد والاسترخاء تساعد على التخفيف من القلق والتوتر بشكل كبير جدًا، لذلك ننصح بممارستها بشكل دائم.

ولتعلم تمارين والتمدد والاسترخاء عليك بمتابعة الفيديو التالي

تمارين القرفصاء

تنفيذ تمرين القرفصاء بالشكل السليم يساعد على زيادة قوة الأوتار الموجودة في مفاصل الأرجل وبين عظام الحوض. عند القرفصاء تتمدد الأوتار بين عظام الحوض بنسبة 30% مما يساهم في زيادة مرونتها، كما يساعد هذا التمرين على تقوية عضلات الفخذين والأرجل بشكل عام.

 شاهد تمارين القرفصاء وقم بتنفيذها يوميًا

تمارين الصدر

تفيد تمارين الصدر في إعطاء جمالية للجسم وبنية قوية في منطقة الصدر والأكتاف، كما أنها تساهم في تقوية العضلات والمفاصل وتساعد الأشخاص الذين يملكون مشكلة في التنفس.

لتعلم طرق تقوية الصدر عليك بمشاهدة الفيديو التالي

تمارين البطن

من أكثر المشكلات التي تحدث عند الأشخاص البدينين هي وجود كمية كبيرة من الدهون المتجمعة في منطقة البطن وهذا يحدث عند كلا الجنسين لكننا نراه أكثر عند الرجال، فيظهر البطن بارزًا مما يتسبب بإحراج الشخص وانزعاجه من هذا المظهر.

ولا يقتصر الأمر على هذا فالبطن عندما يكون بارزًا يتسبب في صعوبة ارتداء الملابس، وحتى عند الأشخاص الذين لا يملكون مشكلة في منطقة البطن يمكن لهم أن يمارسوا التمارين الرياضية التي تساهم في شد البطن وتقوية عضلاته.

تعلم تمارين البطن من هذا الفيديو

تمارين الظهر

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة ألام الظهر، أفضل الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من ألام الظهر هي ممارسة التمارين التي تزيد من قوة العمود الفقري.

هناك الكثير من العضلات الموجودة في منطقة الظهر لا يعمل الإنسان على تقويتها، لكن في حال مارست تمارين رياضية ستزيد من قوة هذه العضلات، كما أنها ستساهم في دعم قوة العمود الفقري الذي يساعدك على ممارسة رياضات أخرى أصعب.

تابع الفيديو التالي لمعرفة أفضل الطرق لتمرين عضلات الظهر

تمارين الذراع

تعتبر تمارين الذراع من أكثر التمارين التي يسعى الرياضيون للقيام بها، فهي تساعد على زيادة قوة العضلات في الذراعين اللذان يعتبران من أهم أعضاء الجسم التي تساعدنا على القيام بالمهام اليومية المختلفة.

لكن يجب في البداية التركيز على تكرار هذه التمارين لتحفيز العضلات كي تنمو وتقوى بشكل أكبر، وهي تساهم في بناء الكتلة العضلية للقسم العلوي من الجسم جنبًا إلى جنب مع تمارين الصدر والكتفين.

ولمعرفة الطرق الأفضل لتمرين الذراع قم بمتابعة الفيديو التالي

تمارين الكتف

الكتف هو من أهم المفاصل التي تدعم الذراعين وقد يعاني البعض من الشعور بالألم نتيجة إصابة معينة أو بسبب وضعيات غير صحية، يمكن ممارسة تمارين مختلفة لتساعدك على تمرين الكتفين ويمكن تعلمها من هذا الفيديو

تمارين الرقبة

تفيد هذه التمارين في التخلص من ألام الرقبة وتقوية عضلاتها.

شاهد هذا الفيديو لمعرفة التمارين المخصصة للرقبة

تمارين الضغط

تمارين الضغط ينصح بها لجميع الرياضيين من أجل تقوية عضلات الكتفين والأذرع والصدر لكن ينصح بممارستها بشكل معتدل تجنبًا لحصول شد عضلي.

الوسوم