الجهاز العضلي .. 14 حقيقة عنه لم تسمع بها من قبل

الجهاز العضلي هو المسؤول عن تحريك الجسم. فالعضلات ضرورية للحركات الصغيرة، مثل الابتسام، والحركات الكبيرة، مثل الجري أو الرمي. بعض العضلات تستطيع أن تتحكم بها، مثل العضلة ذات الرأسين الخاص بك عندما ترفع شيء ثقيل. وهناك عضلاتٌ أخرى، مثل تلك التي تساعدك على التنفس، تتحرك دون أن تفكر على الإطلاق.

بالإضافة إلى كونه مسؤولًا عن الحركة، الجهاز العضلي أيضًا يبقي جسمك منتصبًا في مواجهة سحب الجاذبية، ولكن هناك أكثر من ذلك بكثير. لمعرفة المزيد عن الجهاز العضلي، تحقق من هذه الحقائق الممتعة الـ 14.

حقائق لا تعرفها عن الجهاز العضلي

حقائق لا تعرفها عن الجهاز العضلي

1 – تنقسم العضلات إلى ثلاثة أنواع: الملساء والمخططة وعضلة القلب.

العضلات الملساء هي العضلات التي لا تتحكم بها في الأمعاء والأوعية الدموية وأماكن أخرى، وهي تعمل دون أن تفكر فيها في جعلك تتحرك. أما العضلات المخططة فهي تتعلق بالهيكل العظمي على العظام وتساعدك في الأنشطة اليومية التي تتراوح بين الجلوس والوقوف والمشي والكتابة والقيام بالأعمال المنزلية. أما عضلة القلب فهي استثناء لأنها عضلة مخططة لكنك لا تستطيع التحكم بها.

2 – جسمك يحتوي على أكثر من 600 عضلة

تشمل هذه العضلات التي يمكن أن تشعر بها في ذراعيك وساقيك، وكذلك العضلات في عمق الجسم، مثل تلك التي تحافظ على ضربات قلبك وتلك التي تساعدك على هضم الطعام. على سبيل المقارنة، جسمك يحتوي 206 عظمات في الهيكل العظمي.

3 – تتكون العضلات من خلايا خاصة تسمى ألياف عضلية

هذه الألياف يمكنها أن تتمدد وتتقلص، مما يعني أن العضلات يمكنها أن تقصر أو تستطيل حسب الحاجة. تقريبًا كل حركة في جسمك تحدث نتيجة تقلص أو تمدد العضلات.

4 – أكبر العضلات في الجسم هي غلوتيوس ماكسيموس

إنها العضلات الباسطة الرئيسية للورك. إنها أكبر العضلات في الجسم لأن وظيفتها الرئيسية هي دعم الجذع والحفاظ على الوقوف السليم.

5 – أصغر عضلات الجسم في الأذن الداخلية

وهي عضلة ستابيديوس. أنها تصل طبلة الأذن الخاصة بكِ وعقدة الأذن الداخلية معًا. أصغر العظام في الجسم هي أيضًا في أذنك.

6 – أقوى العضلات استنادًا إلى حجمها هي عضلة الفك

إنها العضلات في الفك. فهي تمكنك من إغلاق أسنانك بقوة كبيرة تعادل 200 باوند على الأضراس الخاص بك.

7 – العضلات تتعلق على العظام بواسطة الأوتار

فهم الفرق بين الأوتار والأربطة يمكن أن يكون مربكًا. بالإضافة إلى ربط العضلات بالعظام، يمكن للأوتار أيضًا ربط العضلات بأجزاء من جسدك الأخرى مثل مقلة العين. أما الأربطة فهي تربط العظام مع بعضها في المفاصل.

8 – العضلات تشكل حوالي 40 في المئة من مجموع وزن الجسم

وهذا ينطبق على معظم الفقاريات.

اقرأ أيضًا: مجموعة أطعمة تساعد على بناء العضلات وزيادة نموها

9 – أكثر العضلات العاملة في الجسم هي عضلة القلب

في المتوسط، تضخ عضلة القلب حوالي 2500 غالون من الدم.

10 –أكثر العضلات ازدحامًا هي تلك المسيطرة على حركات العين

هذه العضلات تعمل باستمرار على إجراء تعديلات كلما تقرأ، وتشاهد التلفزيون، أو تنظر حولك. خلال القراءة، عينيك قد تتحرك بمعدل يصل إلى 10،000 حركة منسقة.

11 – معظم الحرارة المنتجة في جسمك تأتي من تقلص العضلات

حركة العضلات تولد ما يقرب من 85 في المئة من مجموع الحرارة المنتجة داخل الجسم. فعندما تشعر بالبرد، تتقلص عضلاتك إراديًا. فعندما ترتجف، تلك العضلات تحاول تدفئة جسمك.

12 – القشرة الحركية على أحد جانبي الدماغ تتحكم في حركة العضلات على الجانب الآخر من الجسم

القشرة الحركية على الجانب الأيمن من الدماغ تسيطر على العضلات في الجانب الأيسر من الجسم، في حين أن القشرة الحركية على الجانب الأيسر تسيطر على العضلات في الجانب الأيمن من جسمك.

الدماغ يرسل إشارات الحركة عن طريق الحبل الشوكي والتي تخرج إلى الجهاز العصبي المحيطي في العضلات. الرسائل الصادرة عن الدماغ تصبح أكثر تعقيدًا عندما يكون هناك المزيد من العضلات المشاركة في النشاط، مثل إطلاق النار والقفز في كرة السلة.

13 – العضلات عادةً ما تعمل في أزواج

عندما تتقلص إحدى العضلات تستطيل العضلة المقابلة.

14 – العضلات لا يمكن أن تدفع بل يمكنها السحب فقط.

عندما تدفع بابًا مفتوح، على سبيل المثال، عضلاتك في الواقع تسحب الكوع والكتف ضد الباب.

بغض النظر عما تقومون به، العضلات يمكن أن تفيدك كثيرًا. ولكن للحفاظ على صحتها، فإنها تحتاج إلى ممارسة الرياضة. حتى قلبك يحتاج إلى الرياضة للبقاء قويًا، وهذا هو السبب في أن التمارين الرياضية تؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب. كما أن العضلات في ذراعيك وساقيك وأماكن أخرى تحتاج إلى ممارسة الرياضة أيضًا.

أضف تعليق