ما الذي تعرفه عن خصوبة الرجال وما الذي قد يؤثر فيها؟

الرجال عادةً لا يأخذون موضوع الخصوبة على محمل الجد. وإذا كنت ترغب في أن تصبح أبًا للأطفال، فإنك تحتاج إلى إيلاء الاهتمام بصحتك الخاصة، وخاصة إذا كنت من كبار السن.

يقول بروس جيلبرت، الحاصل على دكتوراه في الطب ومدير قسم الطب التناسلي والجنسي في مشفى آرثر سميث: “عمرك والأطعمة التي تتناولها والأدوية التي تتناولها وأي مشاكل طبية قد تكون لديك يمكن أن تؤثر بشكلٍ ملحوظ على خصوبتك”.

خصوبة الرجال

تأثير العمر على خصوبة الرجال

أنت لا تستطيع السيطرة على عمرك، لذلك فكن على بينةٍ من أن العمر يلعب دورًا كبيرًا في صحة الحيوانات المنوية، فجودة الحيوانات المنوية تبدأ في الانخفاض بعد سن الـ 40. يقول جيلبرت: «ربما يكون الرجال يعانون من انخفاض الخصوبة حتى لو كانت نوعية السائل المنوي لديهم جيدة، لأنه قد يكون هناك بعض الضرر في حيواناتهم المنوية. والحيوانات المنوية التالفة التي لا تستطيع اختراق البيضة تجعل من الصعب إتمام عملية الإخصاب.

الرجال الأكبر سنًا هم أيضًا أكثر عرضة لأن يصبحوا أباءً لأطفال مصابين بأمراض وراثية. وقد وجدت دراسة حديثة أن الرجال الذين تجاوزوا سن الخمسين معرضون لحدوث الطفرات الوراثية في طريق الحيوانات المنوية أكثر من الرجال الأصغر سنًا.

كيف نزيد من خصوبة الرجال

لا يمكنك إبطاء الساعة، ولكن يمكنك حماية الخصوبة بطرقٍ أخرى. تبدأ من خلال معرفة ما الذي تأكله، ويقول جيلبرت “يجب إيلاء الاهتمام لمستويات الكوليسترول الخاص بك، فهذا يمكن أن يؤثر على غشاء الحيوانات المنوية، مما يجعل عملية اختراق البيضة صعبةً على الحيوانات المنوية”. جيلبرت ينصح مرضاه بالسيطرة على الكولسترول من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة إذا كان ذلك ممكنا. ويضيف قائلًا: “لا أحد يعلم الأثار التي سوف يحدثها خفض الكوليسترول على الخصوبة”.

تأثير الأدوية على خصوبة الرجال

العقاقير الأخرى لها تأثير خطير على الخصوبة “ليس فقط المخدرات مثل الكوكايين والماريجوانا، والتي من المعروف أنها تؤثر على نوعية السائل المنوي ووظيفة الانتصاب”، ويقول جيلبرت. “العلاج الكيميائي والإشعاعي للسرطان أو حتى الجراحة لعلاج المرض الخبيث يمكن أن يؤثر على الغدد التناسلية، أو يضر الخصيتين المنتجتين للحيوانات المنوية، ولحسن الحظ، يمكنك تخزين الحيوانات المنوية الخاصة بك في وقت مبكر.” اسأل طبيبك عن صحة الحيوانات المنوية قبل البدء في العلاج.

تأثير الهرمونات على خصوبة الرجال

التستوستيرون هو العلاج الأخر الذي يمكن أن يكون مصدر قلق أيضًا. فهو يقلل بشكلٍ كبيرٍ أو يوقف إنتاج الحيوانات المنوية. ويقول جيلبرت: “15٪ من الرجال الذين يأخذون هرمون التستوستيرون لا يستطيعون إنتاج الحيوانات المنوية مرةً أخرى عندما يتوقفون عن العلاج”.

تأثير وزن الجسم على الخصوبة

الوزن الصحي والحفاظ على اللياقة البدنية يساعدك على جعل الحيوانات المنوية صحية. ويقول جيلبرت: “تؤثر السمنة على الهرمونات، وخاصة هرمون الاستروجين، والذي يمكن أن يؤثر على إنتاج ما يكفي من الحيوانات المنوية وما إذا كانت هذه الحيوانات المنوية تعمل بشكل صحيح”. “كما يمكن أن تحث الدماغ على إرسال إشارات أقل تخبر الخصيتين بضرورة إنتاج الحيوانات المنوية”.

اسأل طبيبك

  1. هل يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة في الحفاظ على خصوبتي؟
  2. هل تؤثر أي من الأدوية التي أتناولها على خصوبتي؟
  3. هل لدي ظروف طبية قد تجعل من الصعب عليك إنتاج الحيوانات المنوية؟ وهل يجب عليّ معالجتها الآن؟
  4. هل هناك اختبارات يجب أن أقوم بها للتحقق من خصوبتي؟

أضف تعليق