تابعونا على

الصحة

إن كنت ممن يبحثون عن زيادة الوزن هذه القائمة من الأطعمة لك

يظن الكثير من الناس أن الأشخاص أصحاب الوزن الزائد هم الذين يبحثون عن حلول لعلاج وزنهم والتقليل منه، ولكنهم ليسوا الوحيدين الذين يعانون من مشكلة الوزن. ففي المقابل هناك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن طرق مختلفة من أجل زيادة الوزن.

الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة النحافة على الرغم من أنهم يتناولون كميات كبيرة من الطعام، فهم يكثرون من تناول الطعام معتقدين إنها الطريقة الوحيدة لزيادة الوزن وأنهم نحفاء بسبب عدم تناولهم لكميات أكبر من الطعام، وهذا غير صحيح إطلاقًا.

إن كنت ممن يبحثون عن زيادة الوزن هذه القائمة من الأطعمة لك

لهذا السبب سوف نتطرق إلى أهم الأسباب التي تؤدي لعدم زيادة الوزن، ثم سنعرض لكم أهم المواد الغذائية التي يمكن أن تساعدكم في اكتساب مزيد الوزن.

أسباب عدم زيادة الوزن

تناول كميات قليلة من الطعام
فلو قام الشخص النحيف باحتساب كمية السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمه يوميًا لوجد أنها أقل من الحد الضروري الذي يجب أن يتناوله في اليوم الواحد.

اختيار أنواع غير صحيحة من المواد الغذائية
فمن المعروف أن هناك الكثير من المواد الغذائية الصحية التي تفيد الجسم كثيرًا وينصح بها الأطباء، لكنها لا تحتوي على كميات كافية من السعرات الحرارية التي ينبغي عليك الحصول عليها لتكسب المزيد من الوزن؛ لذلك يجب عليك أن تبحث دائمًا عن المواد الغذائية الصحية ذات السعرات الحرارية العالية وتناولها بكميات أكبر.

التعب الجسدي والإرهاق
الشعور بالتعب والإرهاق يكون عادة نتيجة العمل المضني الذي يقوم بحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية مما يتسبب في فقدان كل السعرات التي اكتسبتها سابقًا.

ممارسة الرياضة بطريقة خاطئة
هناك العديد من أنواع التمارين الرياضية التي تساعد في اكتساب المزيد من الوزن، لكن يجب عليك أن تعرف وتتجنب التمارين الرياضية التي تتسبب في خسارة الوزن.

أبتعد عن تناول الدهون
اكتساب الوزن اعتمادًا على الدهون يعتبر من أسهل الطرق لكنه لا يدوم طويلًا. لذلك يجب عليك الاعتماد على الدهون في البداية والتقليل منها تدريجيًا مع مرور الوقت، وبذلك يكون نظامك الغذائي صحيًا.

التفكير الخاطئ
التفكير الدائم في زيادة الوزن يجعل دماغك مبرمجًا على الشعور باستحالة زيادة الوزن وهذا ما يجعلك تشعر بالملل والإحباط وتغدو ثقتك بنفسك مهزوزة مما يجعلك تتوقف في النهاية عن رغبتك في زيادة الوزن. لذلك عليك التوقف عن التفكير دائمًا ولا تهتم لكلام الأخرين واتبع نظامك الغذائي الصحي بشكل طبيعي.

أهم الأطعمة التي تزيد الوزن

الخضراوات والفواكه
تحتوي الخضراوات والفواكه على كميات جيدة من العناصر المعدنية والفيتامينات التي تدخل وتساهم في بناء الجسم ونموه، كما تساعد على إصلاح الأجزاء التالفة من الجسم وتعويضها، كما أنها تساعد على هضم الطعام وتثبيت المغذيات في مناطق الجسم المختلفة. وهذا ما يساعد كثيرًا في زيادة الوزن، ولكي تحصل على أكبر قدر من الفائدة عليك أن تتناول الخضراوات والفواكه الطازجة كما ينصح بتناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية.

الزيوت
عندما نتحدث عن الزيوت فإننا نقصد الزيوت الطبيعية الصحية. فهي تساعد في بناء المزيد من العضلات بالشكل الطبيعي ومن أكثر الزيوت التي ينصح بتناولها زيت الزيتون الذي يحتوي على كميات جيدة من الدهون الصحية كما تحتوي على الأوميجا 3 الضروري للجسم.

المكسرات
جميع أنواع المكسرات تحتوي على العديد من العناصر الضرورية والمهمة. ومن هذه العناصر نذكر البروتينات التي تعتبر المكسرات من أغنى المواد الغذائية بها والألياف إضافة إلى الدهون الصحية. ومن أبرز أنواع المكسرات نذكر اللوز والجوز والكاجو والبندق والفول السوداني، جميع هذه المكسرات تعطي الجسم كمية لا بأس بها من السعرات الحرارية.

اللحوم
خاصة اللحوم الحمراء التي تكون غنية بالعناصر المعدنية والفيتامينات إضافة إلى البروتينات التي تدخل في بناء الجسم والعضلات وبالتالي اكتساب المزيد من الوزن.

البيض
يعتبر البيض أكثر المواد الغذائية التي تساعد في اكتساب الوزن، فهو مصدر غذائي غني بالبروتينات ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية التي تساهم في بناء البروتينات داخل الخلية، وهذا ما يجعلها مهمة وضرورية لزيادة الوزن. إضافة لذلك فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات وهي E, D, A

بذور الكتان
تفيد بذور الكتان في زيادة الوزن لأنها تحتوي على عدد كبير من العناصر المعدنية والبروتينات والأحماض الدهنية إضافة للأوميجا 3. وجميع هذه العناصر السابقة لها علاقة مباشرة باكتساب الوزن، إضافة لذلك تحتوي بذور الكتان على الألياف الطبيعية التي تساعد في امتصاص المواد الغذائية من الجهاز الهضمي.

الأعشاب الطبيعية
تحتوي بعض الأعشاب الطبيعية على عناصر غذائية ضرورية لزيادة الوزن، ومن أهم الأعشاب التي تستخدم لزيادة الوزن نذكر الحلبة والبابونج.

المكملات الغذائية
يقوم الكثير من الرياضيين باستخدام المكملات الغذائية لبناء الكتلة العضلية لديهم؛ لذلك فإن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على المعادن والفيتامينات يمكن أن تكون من العوامل المساعدة في اكتساب الوزن، لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها، وفي أكثر الحالات تستخدم المكملات الغذائية إلى جانب المواد الغذائية السابقة لاكتساب المزيد الوزن.