أطعمة تزيد الخصوبة عند الرجال وأخرى تضعفها

يحتوي السائل المنوي عادةً على المواد المضادة للأكسدة لحماية الحيوانات المنوية من الجذور الحرة، وإذا كان هناك ضعف في هذا النظام الدفاعي الطبيعي، فإن ذلك يؤثر على الحيوانات المنوية ويمكن أن يكون مدمرًا للغاية؛ لذلك فمن الضروري إزالة الأسباب المحتملة لضرر الجذور الحرة، وتناول غذاء غني بمضادات الأكسدة. وفي سبيل ذلك هذه قائمة أطعمة تزيد الخصوبة عند الرجال، وتساعد في حماية الحيوانات المنوية وإبقائها على قيد الحياة أطول فترة ممكنة، مما يعزز من فرص الإنجاب بشكل كبير.

إليك قائمة أطعمة تعزز الخصوبة لديك وأخرى تضعفها

أطعمة تزيد الخصوبة لديك

الطماطم

الطماطم أو البندورة هي واحدة من أفضل المصادر الغذائية لمادة الليكوبين المضادة للأكسدة. وهناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن مادة الليكوبين تزيد من خصوبة الرجال، وقد وجد أنها تحسن بشكل كبير حركة الحيوانات المنوية (قدرة الحيوانات المنوية على السباحة)، كما أنها تحمي وتعزز تركيبة هياكلها.

الليكوبين متوفر بشكل أكثر في الطماطم المطبوخة أو المصنعة، لذلك يمكن استخدام معجون الطماطم وإضافة زيت الزيتون عليه للمساعدة على امتصاص مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون.

الجوز

الجوز غني بالأحماض الدهنية مثل أوميجا 3، تناول حوالي 75 غرام من الجوز (حوالي حفنة) يوميًا يرتبط بزيادة الحيوانات المنوية، وقدرتها على الحركة والتشكل (إضافة إلى حجم الحيوانات المنوية وشكلها).

بذور اليقطين

بذور اليقطين تحتوي على نسبة عالية من الزنك الذي يلعب دورًا هامًا في تنمية الحيوانات المنوية وإنتاج التستوستيرون، كما أنها غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات الأساسية الأخرى.

العدس

العدس هو واحد من أغنى المصادر الغذائية بحمض الفوليك (حمض الفوليك الطبيعي) الذي يعتبر ذو أهمية لخصوبة الذكور كما أنه ضروري بالنسبة لخصوبة المرأة.

وقد لوحظ أن الرجال الذين لديهم كمية أقل من حمض الفوليك في نظامهم الغذائي لديهم معدلات أعلى لشذوذ الكروموسومات في الحيوانات المنوية.

التوت

التوت هو مصدر رائع لمضادات الأكسدة القوية المضادة للالتهابات بما في ذلك كيرسيتين وريسفيراترول.

وتشير الدراسات إلى أن الكيرسيتين يمكن أن يساعد في الحفاظ على الحيوانات المنوية بصحة جيدة إضافة إلى قدرها على الحركة، وريسفيراترول يعمل على تحسين عدد الحيوانات المنوية وحركتها.

الماء

واحدة من أبسط الطرق لتحسين عدد الحيوانات المنوية هي شرب كمية كافية من الماء، شرب المزيد من المياه يمكن أن تساعد في تحسين إنتاج الحيوانات المنوية.

تأكد من الحصول على كمية كافية من المياه لزيادة عدد الحيوانات المنوية، وتجنب الكافيين لأنه مدر للبول ويمكن أن تكون المشروبات الغازية مرتبطة مع خفض عدد الحيوانات المنوية.

الرمان

لقد اعتبر الرمان منذ فترة طويلة الغذاء الأفضل بسبب وجود مضادات الأكسدة العالية التي يمكن أن تحسن الدورة الدموية، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحارب الالتهاب.

وتبين البحوث أيضًا أن الرمان يسبب زيادة مهولة في هرمون التستوستيرون، ويحسن من نوعية الحيوانات المنوية ويزيد من الدافع الجنسي لكلا الجنسين.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة هي مصدر غني للحمض الأميني أرجينين-L الذي يزيد من حجم السائل المنوي ويحسن من عدد الحيوانات المنوية، وكلما زادت قتامة الشوكولاتة كان ذلك أفضل.

المواد التي يجب التخلي عنها

مادة الكافيين

على الرغم من أن الدراسات أظهرت أن الكافيين لا يؤثر سلبًا على عدد الحيوانات المنوية، وقدرتها على السباحة أو على شكلها، وجدت دراسة أميركية أن ارتفاع استهلاك الكافيين قد يحد من فرص حدوث الحمل في التجارب السريرية خلال عمليات التلقيح الاصطناعي.

المشروبات الغازية

تبين البحوث أن الأسبارتام (وهو مادة التحلية المستخدمة على نطاق واسع في المشروبات الغازية) يرتبط مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية ويمكن أن يسهم في تلف الحمض النووي للحيوانات المنوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.