الحياة الزوجية

10 من الأطعمة تساعد في زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل

يعرف العقم بأنه انعدام وجود الحيوانات المنوية في السائل المنوي للرجل، وبالتالي لا يتم تلقيح البويضة عند المرأة ولا يحصل الحمل لعدم وجود أي شكل من الحيوانات المنوية، أما قلة الحيوانات المنوية فهي ليست عقم كونه من الممكن أن يحصل تلقيح البويضة والحمل ولكن قد يستغرق وقت أطول من المعتاد أي يتأخر الحمل عند المرأة.

وفي حال كان الرجل يعاني من قلة الحيوانات المنوية من الممكن أن يتم معالجة ذلك طبيًا بما يعرف بعلاج الخصوبة لكل من الرجل والمرأة، وإذا ما تعثر ذلك قد يضطر الزوجان للجوء إلى عمليات التخصيب الطبية والمعروفة بطفل الأنابيب. وفي كثير من الأحيان يُنصح الزوجان الذين يعانون من تأخر حصول الحمل بالصبر قبل اللجوء لأي شكل من العلاج لأنه من الممكن أن يتم الحمل طبيعيًا بعد مدة.

التغذية والحيوانات المنوية

لنكن واضحين من البداية، لا يوجد ولا دراسة واحدة تؤكد إن هناك نوع معين من الأطعمة يؤدي إلى زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل بشكل ملحوظ، ولا يوجد نظام غذائي معين يمكن أن يزيد من الخصوبة لدى أي من الزوجين ويؤثر على فرص الحمل، على الرغم من وجود أطعمة تزيد الحيوانات في السائل المنوي ولكن ليس إلى ذلك الحد الذي يمكن أن يحدث تأثير كبير.

ولكن بشكل عام فأن النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية الطبيعية اللازمة للجسم ليس شيء سيء بالتأكيد، بالمقابل الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة والجاهزة (Junk Foods) هي بالتأكيد ليست صحية للجسم عمومًا بما في ذلك الجهاز التناسلي وبالتالي الخصوبة والحيوانات المنوية.

الأطعمة التي سنأتي على ذكرها هنا هي لن تحدث تغيير جذري في مستويات الحيوانات المنوية في السائل المنوي لديك، ولكنها بشكل عام تساعد في المحافظة على صحة الجسم سليمة وخالية من المشاكل، وخاصة مشاكل الجهاز التناسلي المسؤول عن الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنوية، مثل دوالي الخصية التي تكون السبب الرئيس لنسبة كبيرة من الرجال الذين يعانون من قلة الحيوانات المنوية.

أطعمة من أجل زيادة الحيوانات المنوية

1 – المحار

10 من الأطعمة تساعد في زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل

ربما سبق وسمعت إن المحار واحد من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجل، بالإضافة لذلك فهو غني بعنصر الزنك وهذا الأخير يعزز من إفراز السائل المنوي والحيوانات المنوية فيه، فضلًا عن هرمون التستوستيرون. أما فيما يخص القدرة الجنسية فأن نقص عنصر الزنك يؤدي إلى ضعف القدرة الجنسية عند الرجل، لذلك من الطبيعي أن يكون المحار الغني بالزنك على رأس قائمة الأطعمة هذه، بالإضافة إلى غناه بالبروتين وفيتامينات D – C – B12 والحديد والنحاس والسلينيوم وهذه كلها عناصر ضرورية للجسم.

2 – الشوكولا

10 من الأطعمة تساعد في زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل

الشوكولا السوداء تحديدًا غنية بأحد أنواع الأحماض الأمينية التي كان قد ثبت طبيًا فائدته لمضاعفة إنتاج السائل المنوي والحيوانات المنوية، بالإضافة إلى فائدة الشوكولا في تحسين عملية التواصل الجنسي وزيادة الشعور بالنشوة لدى الرجل، ولكن من الضروري تجنب الإكثار منها لأن ذلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

3 – الموز

10 من الأطعمة تساعد في زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل

يمكن إضافة ما معدله موزة واحدة كل يوم إلى روتينك الغذائي لتحسين الخصوبة لديك بفضل ما يحتويه الموز من عناصر غذائية وأنزيمات من الممكن أن تحسن عملية إنتاج السائل المنوي في الخصيتين ويزيد القدرة الجنسية لدى الرجل.

4 – الهليون

10 من الأطعمة تساعد في زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل

أحد أنواع النباتات التي تتبع للفصيلة الزنبقية، وهو يحوي نسبة عالية ومركزة من فيتامين C مما يساعد هذا في حماية الحيوانات المنوية من خطر الأكسدة ويحسن من جودتها وحركتها. التأثير السلبي الوحيد الذي من الممكن أن يظهر على الشخص من جراء تناول هذا النبات هو تغير رائحة البول ليصبح كرائحة غاز النشادر، ولكن إن كنت تسعى إلى زيادة الحيوانات المنوية لديك استعن بهذا النبات المناسب لهذا الغرض وتجاهل رائحة البول تلك.

5 – عين الجمل

10 من الأطعمة تساعد في زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل

تحسن من تدفق الدم إلى أعضاء الجهاز التناسلي وهذا بالطبع يزيد ويحسن من عملية إنتاج السائل المنوي بما فيه من حيوانات منوية، بالإضافة إلى الوظائف الجنسية لدى الرجل وهذا بفضل غنى هذا النوع من المكسرات بالأحماض الدهنية والأوميغا 3.

وفي دراسة أمريكية بينت إن تناول 6 حبات من عين الجمل يوميًا يقلل من مستوى الكوليسترول في الجسم ويحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وخاصة قصور الشريان التاجي، ونحو حفنة منه تحتوي على مضادات أكسدة ضعف ما تحتويه ذات الكمية من أي نوع أخر من المكسرات.

6 – بذور اليقطين

10 من الأطعمة تساعد في زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل

في تقرير نشر في مجلة World Journal of Chemistry بين إن بذور اليقطين تحتوي على مكونات تدعى فيتوستيرولز تساعد في الحد من تضخم البروستات وتحسن من عملية إنتاج التستوستيرون بالإضافة إلى غنى هذه البذور بالأوميغا 3 التي تزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية المسؤولة عن زيادة الحيوانات المنوية وإنتاجها.

7 – عشبة الجنسنغ

10 من الأطعمة تساعد في زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل

عشبة نباتية تدخل في صناعة العديد من الأدوية، أما فيما يخص زيادة الحيوانات المنوية فأن هذه العشبة تستخدم في دول شرق أسيا منذ مئات السنين لمعالجة مشاكل ضعف الخصوبة، ومؤخرًا ثبت ذلك علميًا في أكثر من دراسة واحدة، حيث تبين لدى 60% من الرجال الذي تمت عليهم إحدى هذه الدراسات والبالغ عددهم 45 شخص تبين عليهم تحسن في الوظائف الجنسية والخصوبة بعد تناولهم عشبة الجنسنغ لمدة 16 أسبوع.

8 – الثوم

10 من الأطعمة تساعد في زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل

على مدى قرون طويلة من الماضي كانت البشرية تستخدم الثوم لمعالجة شتى أنواع الأمراض من نزلات البرد إلى أمراض القلب والشرايين، وكذلك يمكن أن يستخدم لزيادة الحيوانات المنوية لأنه يحتوي على الأليسن، وهو مركب عضوي يمكن أن يساعد الجهاز التناسلي لإنتاج الملايين من الحيوانات المنوية عبر زيادة نشاط الدورة الدموية في الأعضاء المسؤولة عن إنتاج السائل والحيوانات المنوية.

9 – توت الغوجي

10 من الأطعمة تساعد في زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل

في حال كانت قلة الحيوانات المنوية لديك بسبب ارتفاع الحرارة في الأعضاء التناسلية وخاصة الخصيتين حيث كثيرًا ما تتسبب ارتفاع الحرارة فيهما إلى موت الحيوانات المنوية قبل الإخصاب وتلقيح البويضة، في حال كنت تعاني من هذه الحالة فأن توت الغوجي هو أفضل ما يمكن أن ننصحك لتناوله حيث يعمل على خفض الحرارة بالإضافة لخواصه المضادة للأكسدة وقدرته على تحسين الدورة الدموية والوظائف الجنسية عند الرجل.

10 – نبتة الماكا

10 من الأطعمة تساعد في زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل

بحسب دراسة لباحثين من البيرو شملت عدد من الرجال تبين إن الذين تناولوا بين 1500 إلى 3000 ميللي غرام من نبات الماكا يوميًا على مدى 12 أسبوع قد زادت لديهم نسبة الحيوانات المنوية في السائل المنوي خلال كل عملية قذف، بالإضافة إلى تحسن الوظائف والرغبة الجنسية لهؤلاء الرجال الذي تمت عليهم الدراسة.

هذه كانت 10 من الأطعمة من أجل زيادة الحيوانات المنوية لدى الرجل، وكما أشرنا فأن السعي لزيادة الحيوانات المنوية عبر التغذية لا يمكن أن نعلق عليه الكثير من الآمال فيما يخص الخصوبة، حيث إنه في الحالات الطبيعية كل واحد ميللي ليتر مكعب من السائل المنوي يكون فيه أكثر من 20 مليون حيوان منوي.

وفي حال كان الرجل يعاني من قلة الحيوانات المنوية لا يمكن لأي من الأطعمة أن تصل بالسائل المنوي إلى هذا الحد الطبيعي من عدد الحيوانات المنوية في كل ميللي لتر مكعب مهما ساهمت هذه الأطعمة في زيادة الحيوانات المنوية، حيث يعرف في الأوساط الطبية إن كل من يكون في الميللي لتر المكعب الواحد من السائل المنوي لديه أقل من عشرين مليون حيوان منوي بأنه يعاني من قلة الحيوانات.