7 مأكولات تساعد في علاج تساقط الشعر

رؤية المزيد من الشعر المتساقط هو أمر فظيع للغاية، لكن أعلم أنك لست الوحيد، فهناك الكثير من الرجال حول العالم يسعون إلى علاج تساقط الشعر وعدد لا يحصى من الرجال يعانون من فقدان الشعر في ظروف مثل أمراض المناعة الذاتية ومرض السكري ونقص الفيتامينات والإجهاد وقلة النوم.

7 مأكولات تساعد في علاج تساقط الشعر

ورغم ذلك مازال هناك أمل، فالأبحاث الحديثة أظهرت أنه من الممكن أن يتم تغليف الشعر مرة أخرى ومنع تساقطه ببساطة من خلال تغييرات في النظام الغذائي.

ضع في طبقك الأطعمة والمأكولات التالية، والتي هي غنية بالمغذيات التي ثبت أنها تساعد على نمو الشعر، وستلاحظ تغيرًا في حالة الشعر لديك

أطعمة تساعد في علاج تساقط الشعر

سمك السلمون

الشعر يتكون من البروتين والألياف مما يعني أنك بحاجة إلى تناول البروتين من أجل نمو مسارات جديدة للشعر والحفاظ على المسارات الموجودة قوية. كما أن البروتين مطلوب أيضًا لإنتاج الكرياتين، وهو مكون هيكلي رئيسي يدخل في بناء الشعر.

وهناك خيار ذكي هو البروتين من المصادر البحرية، مثل سمك السلمون، وهو ما أثبت قدرته على تعزيز صحة الشعر لدى النساء والرجال على حدٍ سواء، وذلك بفضل الأحماض الدهنية والأوميجا3، والفيتامينات التي يحتوي عليها.

العسل

العسل من الأغذية التي تحتوي على الكثير من الفوائد المختلفة للجسم، بما فيها فوائد تظهر على الشعر، فالكثير من الرجال الذين تناولوا العسل بشكل منتظم ذكروا أنهم لاحظوا زيادة في كثافة الشعر لديهم، كما لاحظوا ظهور الشعر في أماكن كانت قد شهدت تساقطًا للشعر في جسمهم.

وتشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن العسل لا يفيد فقط في زيادة نمو الشعر فقط، بل أنه يساهم في زيادة قوة الشعرة وثباتها في مكانها.

المكسرات والبذور

إحدى البحوث التي ركزت على منع تساقط الشعر صدرت في يناير 2015 في مجلة لتجميل البشرة؛ حيث قامت الدراسة على استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الأوميجا 3 والأوميجا 6 والأحماض الدهنية الأساسية والمواد المضادة للأكسدة لمدة 6 أشهر.

كانت النتائج إيجابية للغاية؛ فبعد 6 أشهر، ذكر 90٪ من الذين أجريت عليهم الدراسة أن تساقط الشعر قد انخفض لديهم، وذكر 86٪ تحسنا في نمو الشعر، وأفاد 87٪ بأن الشعر قد أصبح أكثر سمكًا.

ولتحقيق نتائج مماثلة، تناول المكسرات والبذور التي تحتوي على نسب عالية من أوميجا 3 وأوميجا6، مثل الجوز وبذور الكتان، والزيوت مثل زيت بذور العنب وزيت عباد الشمس وزيت السمسم.

السبانخ

إحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشعر يكون لديهم مستويات قليلة جدًا من الحديد وفيتامين D2. لذلك فإن السبانخ هو حل جيد لأنه غني بالحديد ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، الذي يساعد في امتصاص الحديد.

تناول سلطة السبانخ مع البيض أو الفطر المسلوق اللذان يحتويان على نسبة عالية من فيتامين (د) تعطي لنفسك أفضل وسيلة من أجل إبطاء فقدان الشعر.

المحار

تبين أن الزنك من المواد الغذائية الرائعة عندما يتعلق الأمر بمنع تساقط الشعر وعلاجه. ففي إحدى الدراسات، قارن الباحثون مستويات الزنك عند 50 شخص من الذين فقدوا الشعر بسبب داء الثعلبة مع 50 من الأصحاء ووجدت الدراسة أن كل مرضى الصلع لديهم مستويات من الزنك أقل من الطبيعي بكثير.

دراسة أخرى تناولت مستويات الزنك والنحاس على 312 شخصًا من الرجال والنساء الذين يعانون من فقدان الشعر. بغض النظر عن سبب فقدان الشعر، وكانت جميع الدراسات قد بينت أن هناك علاقة بين نقص مستويات الزنك وتساقط الشعر.

ولحسن الحظ، فإن تناول مكملات الزنك والكثير من الأطعمة الغنية بالزنك يمكن أن يبطئ من فقدان الشعر في معظم هذه الحالات، فكرة جيدة لإضافته إلى النظام الغذائي الخاص بك.

ووفقا للدراسات، المحار يحتوي على نسبة من الزنك لا توجد في أي طعام آخر. وتشمل المصادر الغذائية الأخرى للزنك الجوز والسبانخ والبيض وبذور عباد الشمس والبازلاء الخضراء وجنين القمح والشوفان والحمص.

الزيوت

الزيوت مثل زيت اليقطين والروزماري وزيت جوز الهند كلها بمثابة الرحيق بالنسبة إلى فروة الرأس. وفي دراسة واحدة أعطى الباحثون الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر 400 ملغ يوميًا من زيت بذور القرع لمدة 24 أسبوعًا، ليتبين لاحقًا أن أولئك الذين تناولوا زيت بذور القرع شهدوا زيادة بنسبة 40٪ في نمو الشعر.

إضافة لذلك فقد ثبت أن زيت جوز الهند يعمل على حماية الشعر من فقدان البروتين، كذلك ثبت فائدة زيت إكليل الجبل لزيادة نمو الشعر، والتقليل من الحكة في فروة الرأس.

الأعشاب البحرية

دراسة حديثة وجدت أن الجابونيكا اميناريا (وهو الطحلب البني الصالح للأكل) يعمل على تعزيز نمو الشعر عند الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشعر بشكل خفيف أو معتدل.

بعد 16 أسبوعًا من استخدامها، رأى المتطوعين زيادة بنسبة 13٪ في حجم الشعر وزيادة بنسبة 27٪ في سماكة الشعر.

جميع المواد الغذائية التي ذكرناها هي مواد تحتوي على مجموعة من العناصر الضرورية ليس فقط لنمو الشعر، بل أيضًا للبقاء بصحة جيدة، لذلك ننصح بتجربتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.