أسباب غازات البطن وطرق التخلص منها

الغازات أو الرياح التي تخرج من الجهاز الهضمي والمعروفة طبيًا بانتفاخ البطن أو غازات البطن والتي تكون ناتجة عن تجمع غازات مختلفة في الجهاز الهضمي، أما نتيجة وصول غازات مثل الأوكسجين والنتروجين إلى التجويف الهضمي أثناء تناول الطعام.

وفي بعض الأحيان عملية الهضم للأطعمة التي يقوم بها الجهاز الهضمي تنتج عنها بعض الغازات، فتتجمع في التجويف وتخرج لاحقًا على شكل غازات من فتحة الشرج.

تعرف إلى أسباب غازات البطن وطرق التخلص منها

أسباب غازات البطن

من أول الأسباب التي قد تؤدي إلى انتفاخ البطن أو تجمع الغازات في التجويف الهضمي هو وصول الهواء إلى تلك المنطقة، أما مع الأطعمة والمشروبات أو حتى قد يحصل ذلك بدونها، حيث يدخل الهواء تلقائيًا إلى الداخل عبر الفم.

وفي الغالب يحصل ابتلاع الهواء خلال التدخين أو مضغ العلكة أو مص بعض الأشياء مثل الأصابع أو رأس القلم، أو أثناء تناول المشروبات الغازية.

بعض الأطعمة تكون ثقيلة على الجهاز الهضمي أثناء محاولته هضمها، فقد تستغرق وقت طويل للهضم، أو قد لا يتم هضمها نهائيًا وبالتالي تعمل البكتيريا في الجهاز الهضمي على إخراج الغازات منها.

أكثر الأطعمة التي قد تحتوي أو تسبب تشكل الغازات هي تلك التي تحتوي مُحليات صناعية أو نسبة من اللاكتوز أو الغلوتين أو الفركتوز أو الغنية بالألياف، من هذه الأطعمة عصائر الفواكه وبعض البقوليات مثل الفول والعدس إضافة إلى الملفوف والقرنبيط والأطعمة الغنية بالدهون التي يصعب التخلص منها.

كذلك تناول الطعام بشكل غير منتظم وعلى فترات قصيرة إضافة إلى احتوائه على المواد الغير صحية يؤدي أيضًا إلى تشكل غازات البطن.

بعض الاضطرابات المعوية قد تسبب تشكل غازات البطن مثل اضطرابات القولون أو الإمساك أو الإسهال. وحتى استخدام بعض المضادات الحيوية أو الملينات المعوية قد يؤدي لذلك.

أحيانًا التقدم في السن قد يكون عامل مساعد على تشكل الغازات في البطن، وذلك بسبب انخفاض الأنزيمات المسؤولة عن هضم الطعام، مما يستغرق وقت أطول ليتم هضمه فتتشكل الغازات، ويحصل هذا لدى كبار السن بشكل أساسي.

علاج غازات البطن

علاج غازات البطن والتخلص منها يشمل عدد من التدابير التي من شانها الحد من تشكل الغازات في التجويف الهضمي وهي

  • معالجة أي إضرابات هضمية أو معوية قد يعاني منها الشخص والتي تكون مسببة للغازات.
  • معالجة إضرابات القولون إن وجدت مثل تهيجه وغير ذلك.
  • محاولة التعرف على أصناف الأطعمة التي تسبب غازات أو انتفاخ للبطن وتجنبها، وكذلك الأمر بالنسبة للمشروبات.
  • تجنب التعرض للبرد والهواء كونه من مسببات الغازات أحيانًا.
  • تناول بعض مشروبات الأعشاب الطبيعية التي تحد من تهيج الجهاز الهضمي وتسهل وظيفته، مثل النعنع واليانسون والشاي الأخضر والزنجبيل.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية بين الحين والآخر من العوامل المساعدة على تجنب الغازات، حيت تسهل الرياضة عمل الجهاز الهضمي في هضم الأطعمة.

العقاقير الطبية التي توصف للغازات

عادةً عند استشارة الطبيب فيما يتعلق بالتخلص من الغازات، ففي الغالب يوصي باستخدام سيميثيكون (Simethicone) أو أقراص الفحم (Charcoal tablets).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.