تابعونا على

الصحة

هل بالون المعدة للتخسيس مناسب لك أم لا؟ تعرف لكل شيء هنا

يعد بالون المعدة للتخسيس واحد من الخيارات المتاحة للذين يسعون لإنقاص وزنهم، إلى جانب العديد من الخيارات الأخرى التي يمكن اتباعها بهذا الشأن، مثل الحمية والريجيم والتمرينات الرياضية وعمليات شفط الدهون وغيرها من العمليات والتغييرات والتي تؤدي بمجملها إلى إنقاص الوزن.

من يلجؤون إلى هذه الطريقة لديهم العديد من الأسباب التي تجعلهم يفضلون هذه الطريقة عن غيرها من الوسائل الأخرى، حيث تعتبر هذه الطريقة من الوسائل الغير جراحية، فلا تستلزم الخضوع لعمل جراحي، وكذلك يمكن التخلص من البالون وإخراجه من المعدة بسهولة عندما يلزم الأمر.

سنتعرف في هذا المقال على سلبيات وإيجابيات بالون المعدة هذا الذي يستخدم بغرض التخسيس، والتأثيرات المترتبة على هذا الشكل من وسائل إنقاص الوزن، لتتمكن في النهاية من تحديد إذا ما كانت هذه الوسيلة مناسبة لك أم لا إن كنت تسعى لإنقاص وزنك.

هل بالون المعدة للتخسيس مناسب لك أم لا؟ تعرف لكل شيء هنا

ما هو بالون المعدة؟

بالون المعدة هو شكل من البالون المكون من السليكون والذي يتم إدخاله إلى المعدة عبر الفم، وعندما يصل إلى المعدة يتم ملئه عبر أنبوب بمحلول ملحي، ليشغل حيز من المعدة وبالتالي تقل المساحة من المعدة المخصصة للطعام، وعلى أثر ذلك يحدث التالي:

  • يشعر الشخص بالشبع سريعًا خلال تناول وجباته وبالتالي يتناول كميات أقل من الطعام.
  • من المرجح إنه لدى الغالبية ممن يستخدمون بالون المعدة للتخسيس يفقدون نحو 30% من وزنهم عند مرور 6 أشهر على وضعهم البالون في المعدة لديهم.
  • نتيجة الحد من تناول الطعام الحاصل واتباع نظام غذائي معين يحصل تحسن في الوظائف الحيوية في الجسم مثل مستويات السكر وصحة العظام وعمل القلب.

ولكن بشكل عام فأنه لا يعني هذا إن الأمر لا يشمل تأثيرات أخرى منها سلبية ومنها إيجابية، والتي سنتعرف عليها في السطور التالية.

تأثيرات بالون المعدة للتخسيس

مع الخيارات العديدة المتاحة من وسائل إنقاص الوزن والتي أشرنا لبعضها في مقدمة مقالنا هذا، وخلال بحث الشخص عن الوسيلة الأفضل للتخسيس لا بد من التعرف إلى الإيجابيات والسلبيات لكل من الخيارات المتاحة أمامنا حتى نتمكن من تحديد الوسيلة المناسبة لنا، وفيما يخص بالون المعدة للتخسيس إليك الإيجابيات والسلبيات لهذه الطريقة من التخسيس

الإيجابيات

  • أفضل ما يميز هذا الشكل من الوسائل هو إنها لا تعد من العمليات الجراحية كونها لا تحتاج إلى أي شكل من الجراحة. بالإضافة إلى سهولتها وبساطتها، حيث لا تستمر العملية لأكثر من 20 دقيقة على الأكثر ولا تشمل أي عوامل خطر أو أي تأثيرات على الجسم بعد العملية حيث يعود الشخص لمزاولة حياته بشكل طبيعي بعدها مباشرةً.
  • يمكن لغالبية الأشخاص اللجوء لهذه الوسيلة للتخسيس من أوزانهم، على عكس الأنواع الأخرى من العمليات والتي قد لا تلائم البعض مثل عمليات تكميم المعدة أو ربطها.
  • يمكن إبقاء البالون داخل المعدة لنحو 6 أشهر وبالتالي يمكن للشخص خلال هذه المدة اكتساب عادة تناول كميات قليلة من الطعام.
  • تعد هذه الوسيلة أكثر فعالية وسرعة لإنقاص الوزن من الطرق الأخرى مثل الريجيم والحمية والرياضة.
  • يمكن التخلص من البالون بعد ستة أشهر من وضعه أو حتى خلال مدة أقل من ذلك بسهولة تامة.
  • رخص تكاليف هذه العملية الذي يجعلها متاحة للجميع على عكس أشكال أخرى من العمليات التي تكون لذات الغاية.

هذا أفضل ما في الأمر فيما يخص بالون المعدة للتخسيس من إيجابيات وميزات لهذه الطريقة من طرق إنقاص الوزن.

السلبيات

  • لضمان الوصول إلى أفضل النتائج من جراء وضع البالون في المعدة يلزم الشخص الالتزام بنمط غذائي محدد والمداومة على التمارين الرياضية.
  • قد يسبب وجود البالون في المعدة عند بعض الأشخاص غثيان وتقيء، ويلجأ الطبيب في هذه الحالات إلى وصف أدوية تخفف من هذه الأعراض في حال وجودها.
  • أنواع معينة من الأطعمة قد تسبب للشخص شعور بالغثيان والتقيؤ أو عدم الراحة عند تناولها أثناء وجود البالون، وبالتالي قد يُنصح الشخص بتجنب أنواع معينة من الأطعمة.
  • هناك احتمالية ضئيلة بحدوث تسرب للمحلول الموجود داخل البالون، أو حصول انكماش للبالون وهو في المعدة.
  • وضع البالون في المعدة هو عملية مؤقتة، وعند إخراجها لا بد أن يكون الشخص قد اكتسب عادة تناول كميات قليلة من الأطعمة أو على الأقل عدم الإفراط بتناول الطعام.
  • لا بد للشخص من الالتزام ببرنامج تدريبات رياضية دائمة حتى بعد إخراج البالون من المعدة للحفاظ على الوزن والنتائج عمومًا التي توصل إليها بفعل وجود البالون في المعدة.

اقرأ أيضًا: المشي .. أحد التمارين الرياضية الأهم لإنقاص الوزن

هذا كان أبرز ما يعيب وجود البالون في المعدة للتخسيس، وكما ذكرنا فأنه لكل وسيلة حتمًا إيجابيات وسلبيات، وهذه الإيجابيات والسلبيات هي التي تساعدنا على الإقرار إذا ما كانت هذه الوسيلة تناسبنا أو لا.

معلومات إضافية عن بالون المعدة

لمساعدتك أكثر على تحديد الخيار الأنسب لك لإنقاص الوزن والتخسيس، ولأن بالون المعدة أحد هذه الخيارات، إليك بعض المعلومات الأخرى بالإضافة إلى ما ذكرناه من إيجابيات وسلبيات لتعرف بصورة أفضل إذا كان هذا الخيار يناسبك أم لا.

هل بالون المعدة للتخسيس مناسب لك أم لا؟ تعرف لكل شيء هنا

من الذي يلجأ لاستخدام بالون المعدة عادةً؟

بالون المعدة للتخسيس يلجأ إليه كل من يريد إنقاص وزنه ولم تنفع معه الطرق التقليدية المعروفة مثل الرياضة والحمية، بالإضافة إلى إنه أحد الخيارات البديلة لمن يريدون الخضوع إلى عمليات شفط الدهون وغيرها من العمليات الجراحية بهدف إنقاص الوزن، كون البالون أقل تكلفة وأفضل من ناحية الفعالية والسرعة والأمان.

كذلك يلجأ إلى هذه الوسيلة الأشخاص الذين صارت تسبب لهم البدانة الكثير من المشاكل على صعيد صحتهم، والذين يعانون من بروز الكرش، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يريدون التقليل من كميات الطعام التي يتناولونها كون البالون يساعد الشخص على اكتساب عادة تناول القليل من الطعام.

هل من مخاطر جراء وجود البالون في المعدة؟

معظم الحالات التي تلجأ إلى هذه الوسيلة لم تتعرض لأي شكل من المخاطر، ولكن من الجدير بالذكر أن نشير إلى احتمالية حدوث نزيف بفعل حصول جرح ما عند إدخال أو إخراج البالون. بالإضافة لاحتمالية الشعور بعدم الراحة والغثيان والتقيؤ خلال الأيام الأولى لوضع البالون في المعدة.

في حالات نادرة قد يعاني الشخص من شعور بالثقل في المعدة، آلام في الظهر أو البطن، أو تسرب لحموضة المعدة إلى خارجها أو خارج الجهاز المعدي.

هل من أي اجراءات مسبقة قبل أو بعد العملية؟

قد يقوم الطبيب بنصح الشخص الذي يود الخضوع لعملية وضع بالون في المعدة باتباع نظام غذائي معين وذلك قبل الخضوع للعملية بعدة أيام، هذا بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي ومحدد بعد العملية وطيلة فترة وجود البالون في المعدة مع برنامج تمرينات رياضية، وهذا لضمان تحقيق أفضل النتائج من هذه العملية عمومًا.

هل سيعاني الشخص من زيادة الوزن مرة أخرى بعد إخراج البالون؟

بالون المعدة للتخسيس ليس له أي تأثيرات طويلة المدى أو دائمة طيلة فترة حياة الشخص، وبالتالي إن لم يتمكن الشخص من المحافظة على أسلوب حياة صحي من حيث النظام الغذائي والرياضي المتبع والاستمرار بهذا الأسلوب حتى بعد إخراج البالون فأنه من المحتمل جدًا أن يعاود الشخص ليزيد وزنه ثانيةً.

بالون المعدة هذا مصمم ليساعد الشخص على اكتساب بعض العادات المتعلقة بنمط حياته والتي تمكنه من إنقاص وزنه، وبالتالي يتمكن الشخص من المداومة على هذه العادات حتى بعد إخراج البالون ليحافظ على وزنه.

لذلك من الضروري أن تكتسب عادات مثل نظام غذائي صحي وعدم الإفراط بتناول الطعام بالإضافة إلى الرياضة، والاستمرار على هذه الأسلوب بعد إخراج البالون من المعدة هو الضمان الوحيد لعدم زيادة الوزن ثانيةً.

اقرأ أيضًا: 10 خطوات لوقف الشعور بالجوع خلال الحمية أو الريجيم

هذا كان كل شيء عن بالون المعدة للتخسيس أحد الخيارات المتاحة لإنقاص الوزن إلى جانب الكثير من الخيارات الأخرى، حيث حاولنا في هذا المقال تسليط الضوء على هذه الطريقة وما تتصف به من إيجابيات وسلبيات وغيرها من المعلومات الضرورية التي تمكن الشخص من تحديد إذا ما كانت هذه الطريقة مناسبة له أم لا.