تابعونا على

اللياقة

تمارين رياضية للتخلص من مشكلة ترهل الصدر عند الرجال

يعتبر ترهل الصدر عند الرجال من المشاكل التي تواجه الكثيرين في أجسامهم، ويسعى معظم من يعانون من هذه المشكلة إلى التخلص منه؛ كونه قد يتسبب مظهر الصدر الذي يغدو عليه ببعض الأحراج لصاحبه، عدا عن إنه قد يكون إشارة لبعض المشاكل الصحية.

هناك العديد من الأسباب التي قد تكون مسؤولة عن بروز الصدر وترهله لدى الرجل سنتعرف عليها في هذا المقال، وسنتطرق لمجموعة من التمارين الرياضية التي من شأنها أن تخلصك من ترهل الصدر وبروزه.

تمارين رياضية للتخلص من مشكلة ترهل الصدر عند الرجال

لماذا يظهر ترهل الصدر عن بعض الرجال؟

بحسب الطب فأن هناك سببين رئيسين يمكن أن يكون أحدهما خلف ترهل الصدر عند الرجال.

السبب الأول

وهو حالة صحية تتعلق باضطراب الهرمونات في الجسم، حيث الزيادة في حجم الثديين أو ترهل منطقة الصدر تكون نتيجة مستوى مرتفع من هرمون الأستروجين يرافقه مستوى منخفض من هرمون التستوستيرون في جسم الرجل.

المعروف إن هذه المشكلة أو السبب لا يعد من المشاكل الخطيرة في الجسم وقد تزول هذه الحالة من تلقاء نفسها بمرور الأيام. ولكن إن رأيت إن ترهل الصدر أصبح مشكلة لديك ولا يبدو إنه في طريقه إلى التلاشي يمكن زيارة الطبيب واستيضاح الأمر أكثر من وجهة نظر طبية.

حيث يمكن أن يكون السبب لوجود خلل عضوي غير اضطراب الهرمونات، أو بعض الأدوية أحيانًا تسبب بروز منطقة الثديين مثل مضادات الأستروجين التي تستخدم لعلاج تضخم البروستات، أو بعض الأدوية الكيميائية التي تستخدم في الأمراض المستعصية، وحتى الأدوية التي تستخدم في حالة الأمراض النفسية يمكن أن تسبب ترهل الصدر كونها تحدث خلل في توازن الهرمونات؛ في مثل هذه الحالة يعمد الطبيب إلى أيقاف الأدوية المسؤولة عن المشكلة أو استبدالها في حال كان هناك ضرورة لها.

السبب الثاني

قد يكون ترهل الصدر عند الرجال نتيجة تراكم الدهون في منطقة الصدر، وهنا يمكنك اللجوء لحل ما: أما أن يكون التمارين الرياضية وبالتالي حرق الدهون في الصدر وعموم الجسم بواسطتها، أو تلجأ للعمليات الجراحية (مثل عمليات شفط الدهون مثلًا) التي حتمًا ستساعدك في ذلك.

والآن سنتطرق للتمارين الرياضية التي تساعد على التخلص من ترهل الصدر، وهي ذاتها التمارين التي ستساعدك في حرق الدهون وإنقاص وزن جسمك بشكل عام.

تمارين رياضية للتخلص من ترهل الصدر عند الرجال

هذه التمارين ليست فقط تساعد على التخلص من ترهل الصدر بل أيضًا من شأنها حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي تخلصك من الدهون المتراكمة في عموم الجسم، وتبني عضلات منتصف الجسم بالشكل الصحيح، وتساعد في إنقاص الوزن.

تمرين رفع الأثقال

ويتم هذا التمرين باستخدام زوج من الأثقال بوزن 7 إلى 10 كيلو غرام، بعد الاستلقاء على الظهر وثني القدمين من عند مفصل الركبتين إلى الأسفل، قم برفع الأثقال بكلتا يديك واحرص أن تكون يديك بينهما مسافة كافية بحيث يكونا مفتوحتين بشكل أعرض من الصدر.

عند تأدية هذا التمرين يجب أن تكونا يديك فوق صدرك مباشرة وترتفع بشكل كلي ثم تنخفض حتى يصبح الجزء العلوي من كلتا يديك بشكل مسطح كما يظهر في الفيديو التالي. يجب أن تجعل هذا التمرين جزء من روتينك الرياضي بحيث تكرر هذا التمرين ثلاث إلى أربع مرات أسبوعيًا.

تمرين رفع الأثقال – استخدام ذراع واحدة

بهذا التمرين أيضًا تحتاج إلى قطعة مفردة من الأثقال وبعد أن تستلقي على ظهرك تقوم برفع الثقل في يد واحدة برفق وبطء ثم تخفض اليد بذات البطء، تكرر هذه العملية عدة مرات في كل يد على حدة. هذا التمرين يجب أن يتم بمعدل 10 إلى 15 دقيقة في المرة الواحد، وبمعدل أربع مرات أسبوعيًا حتى ترى النتائج على شكل صدرك.

تمرين الضغط

من التمارين الرياضية المعروفة والتي تمارس بكثرة من قبل الأشخاص الرياضيين لفوائده خاصةً لجذع الجسم وعضلاته. يتم عبر الاستلقاء على الأرض مستندًا على رؤوس أصابع القدمين وراحتي اليدين فقط بحيث تكون اليدين بشكل عامودي أسفل الكتفين، ثم رفع الجسم وخفضه باستمرار.

لا يوجد رقم محدد موصى به لممارسة هذا التمرين يمكنك ممارسته بقدر ما تستطيع وجعله جزء من روتينك الرياضي لتواجه مشكلة ترهل الصدر وبروزه.

تمرين الضغط المائل

شبيه بالتمرين السابق ولذات الوظيفة حيث يساعد على تقوية عضلات الصدر والبطن وحرق الدهون والسعرات الحرارية في تلك المنطقة. يمكن تأدية هذا التمرين بالاستناد إلى الأرض على رؤوس الأصابع وراحتي اليدين مع فتحهما بشكل اعرض من الكتفين، ثم خفض الجسم مع الميلان جهة اليد اليسرى ومد اليد اليمنى، ثم تكرار هذه العملية مع الميلان إلى الجهة الأخرى.

يوصى بممارسة هذا التمارين 4 إلى 5 مرات أسبوعيًا لمدة 10 إلى 15 دقيقة في كل مرة.

أطعمة تساعد على التخلص من الترهل الصدر

في بعض الحلات قد تكون التمارين الرياضية كافية للتخلص من ترهل الصدر عند الرجال إذا ما مارستها بشكل كامل ومنتظم واستمريت بها حتى التخلص من هذه المشكلة.

ولكن دائمًا ما يوصى خلال اتباع نظام رياضي ما باتباع نظام غذائي أيضًا صحي وغني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تحقيق الغاية التي تسعى لها من التمارين الرياضية. لذا هذه بعض الأطعمة التي من شأنها مساعدتك على التخلص من ترهل الصدر وبروز منطقة الثديين لديك.

الكاكاو

من شأنه أن يساعد في تنشيط الدورة الدموية وعملية الهضم ويقلل الشهية وحتى يمكن أن يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم، بالإضافة لغناه بالمنغنيزيوم ودوره في تنظيم عمليات التمثيل الغذائي في الجسم. يمكن تناول الكاكاو كمشروب أو إضافة حبيبات الكاكاو إلى الشوكولا.

الشاي الأخضر

يسرع من عمليات التمثيل الغذائي وبالتالي حرق المزيد من الدهون، إضاقة لاحتوائه على الكافيين الذي يعتبر مضاد أكسدة. حاول استبدال أي مشروبات أخرى تتناولها خلال النهار بالشاي الأخضر، ليسرع من عملية التخلص من ترهل الصدر بالإضافة للتمارين الرياضية.

الخضروات الورقية

الخضار الورقية مثل الخس والبقدونس والسبانخ والسلق تحوي نسب عالية من الحديد والكثير من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة في عملية التمثيل الغذائي وبناء العضلات والتخلص من الدهون؛ لذا دائمًا ينصح بها الكثير من المدربين الرياضيين.

هذا كان عرض بسيط لمشكلة ترهل الصدر عند الرجال وأسبابه وكيف يمكن التخلص منه بواسطة التمارين الرياضية.

الوسوم