تابعونا على

الأناقة

12 علاج منزلي بسيط للتخلص من تهيج الجلد بعد الحلاقة

أحمد، هو شابٌ رياضي عمره 27 عامًا، لكنه ومنذ فترةٍ طويلة يخاف جدًا من الحلاقة التي تسبب التهيج على وجهه. وهو يفسر هذه المشكلة بقوله: “لدي شعر وجه سميك. وفي كل مرة أحلقه، يصبح هذا الشعر سميكًا وشائكًا ويحرق رقبتي. إنه مؤلمٌ جدًا.” أحمد يريد فقط أن يعرف كيف يتخلص من تهيج الجلد بعد الحلاقة ويمنعه قبل أن يحاول أن يحلق لحيته مرةً أخرى.

مثل أحمد، كثيرٌ من الأشخاص يعانون من تهيج الجلد بعد الحلاقة، وهذا ليس فقط عند الرجال، ولكن النساء اللواتي يحلقن شعر جسمهن هن أيضًا عرضة لتهيج الجلد. وإذا لم يتم علاجه فإنه قد يترك بقعًا داكنةً على الجلد.

هل تعاني من مشاكل الحلاقة الرهيبة والحروق على رقبتك أو وجهك؟ وهل تبحث عن علاجاتٍ للتخلص من تهيج الجلد بعد الحلاقة؟ من المهم جدًا علاج هذا التهيج بسرعةٍ قبل تفاقم المشكلة.

تهيج الجلد بعد الحلاقة

ما هو تهيج الجلد بعد الحلاقة؟

تهيج الجلد بعد الحلاقة هو طفح جلدي يظهر على الجلد عند استخدام شفرة الحلاقة عدة مراتٍ لحلاقة الشعر على البشرة. فبعد الحلاقة، خيوط الشعر المتبقية تنمو على الجلد مما يتسبب بظهور بقعٍ حمراء أو وردية اللون. وعادةً ما يسبب تهيج الجلد الحكة والالتهاب في البشرة.

أسباب تهيج الجلد بعد الحلاقة

  • عدم ترطيب البشرة قبل الحلاقة.
  • الضغط أثناء الحلاقة على الجلد.
  • الحلاقة بعكس اتجاه نمو الشعر.
  • الصابون أو كريم الحلاقة التي يؤدي إلى تهيج الجلد.

العلاجات المنزلية للتخلص من تهيج الجلد بعد الحلاقة

هل تبحث عن أفضل العلاجات المنزلية لمنع تهيج الجلد بعد الحلاقة؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع.

1. الجليد

إن أسرع علاجٍ لتخفيف تهيج الجلد الفوري هو الضغط بقطعةٍ باردةٍ من الجليد. أنه يساعد على تقليل الالتهاب والحكة والاحمرار. خذ عدة مكعباتٍ من الثلج ولفها بقطعة قماشٍ أو منشفةٍ وطبقها على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق. يمكنك أيضًا تطبيق منشفةٍ مبللة بالماء المثلج على أماكن التهيج. كرر هذا العلاج 2-3 مرات كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

2. الأسبرين

للتخفيف الفوري، الأسبرين فعالٌ جدًا. الأسبرين يحتوي على حمض الصفصاف الذي يقلل من الالتهاب والاحمرار. ضع قرصين من الأسبرين في وعاء، أضف 1 كوب من الماء واترك الأقراص تتميع لفترة من الوقت. امزجها لتشكيل عجينة وطبقها على الجلد المتهيج. اتركها على الجلد لمدة 10 دقائق ثم اغسله بالماء الفاتر. قد تضطر إلى تكرار هذه العملية على الأقل مرتين في اليوم للتخفيف من هذه المشكلة.

3. الألوة فيرا

الألوة فيرا لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات. والسكريات في هلام الألوة تساعد على شفاء الجلد بعمقٍ والحد من التهابات الحلاقة. استخرج هلام الألوة فيرا الطازجة من ورقة الألوة فيرا وافركها على كل المكان الملتهب على وجهك ورقبتك ثم اغسلها بالماء البارد عندما تجف. يجب تكرار العلاج 2 إلى 3 مرات يوميًا على الأقل للتخلص من تهيج الجلد بعد الحلاقة.

4. عصير خل التفاح

خل التفاح هو علاج طبيعي جيدٌ للكثير من المشاكل. خل التفاح يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والتي يمكنها أن تقلل من تهيج الجلد الناجم عن الحلاقة. قم تمييع 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 1 ملعقة شاي من الماء. ضع كرة من القطن في خل التفاح المخفف وقم بتطبيقه على المكان المتهيج من الجلد. كرر هذا العلاج 2-3 مرات حتى يزول الطفح الجلدي نهائيًا.

5. العسل

العسل هو من المضادات الحيوية الطبيعية التي تشفي من جميع أنواع الالتهابات والتورم. وهو متوفرةٌ بسهولةٍ في المنزل ويمكن أن يساعد في الحد من التهابات الحلاقة وحروق الشفرة بسرعة. فقط قم بتطبيق بعض العسل مباشرةً على المنطقة المصابة بعد الحلاقة. اتركه على الجلد لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفه بالماء البارد. كرر هذا العلاج 2-3 مرات في اليوم للراحة السريعة وتهدئة حروق الحلاقة نهائيًا.

6. اللبن (الزبادي)

الزبادي غنيةٌ بحامض اللبنيك الذي يساعد في علاج تهيج الجلد بعد الحلاقة كما أنه يرطب الجلد أيضًا.

قم بتطبيق اللبن غير المنكهه مباشرةً على الجلد بعد الحلاقة ثم اغسله بعد 10-15 دقيقة. يمكنك أيضًا خلط 1 ملعقة كبيرة من اللبن مع نصف ملعقة صغيرة من العسل وتطبيقه على الحروق. ثم يغسل بعد 15 دقيقة. كرر هذه العملية 3-4 مرات يوميًا حتى تتخلص من تهيج الجلد.

7. صودا الخبز

صودا الخبز لها خصائص مضادة للالتهابات. فهي يساعد على تخفيف الحكة والاحمرار.

امزج 1 ملعقة كبيرة من صودا الخبز في 1 كوب من الماء. ثم انقع كرةً من القطن في هذا المحلول، طبقه على المكان المتهيج من الجلد. أشطف الجلد بعد ذلك بالماء البارد. وكرر العلاج عدة مراتٍ يوميًا.

8. الخيار

الخيار له تأثيرٌ مرطب ومضادٌ للالتهابات والحروق والطفح الجلدي. قم بتبريد شرائح من الخيار الطازج وافركها بلطف على المنطقة المتهيجة لمدة 10 دقيقة حتى يخف ​​الالتهاب. علاجٌ آخر سريعٌ جدًا هو الخيار والحليب، ضع نصف خيارة في ربع كوب من الحليب وامزجها جيدًا. قم بتبريد المزيج وتطبيقه على المكان المتهيج وعلى الحروق لمدة 10 دقائق كل بضع ساعات حتى يهدأ الالتهاب والاحمرار.

9. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يعتبر من مضادات الميكروبات، ومضادات الفطريات ومضادات الالتهابات الطبيعية. فهو يقلل من التهاب الجلد بسرعة. قم بتطبيق زيت جوز الهند على الجلد المتهيج واتركه حتى يتم امتصاصه في الجلد. كرر تطبيق زيت جوز الهند مرتين يوميًا للتخلص من حروق الحلاقة.

10. زيت الزيتون

زيت الزيتون يهدئ حروق الحلاقة ويقلل من الالتهاب والاحمرار. امزج 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع 1 ملعقة صغيرة من العسل وقم بتطبيقه على الحروق كل يوم. اخلط القليل من الكركم مع 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. الكركم هو مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات بطبيعته. أنه يخفف ويشفي الطفح الجلدي بسرعة. تطبيق الكركم وزيت الزيتون يمكن أن يساعد في التخلص من حروق الحلاقة بسرعة.

11. زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو مطهرٌ طبيعي، وهو يحتوي عل العديد من المواد المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات. قم بأخذ 2 ملعقة كبيرة من الماء وأضف إليها 5 قطرات من زيت شجرة الشاي. ثم قم بتطبيقها على كل جزءٍ من المنطقة المصابة من الجلد.

12. الشاي الأسود

علاج أخر سهلٌ جدًا يمكن تطبيقه في المنزل وهو الشاي الأسود. الشاي الأسود يحتوي على حمض التانيك الفعال في الحد من الالتهاب والاحمرار. خذ بقايا أكياس الشاي الأسود (بعد إعداد كوبٍ من الشاي) وتبريدها في الثلاجة وقم بفرك كيس الشاي البارد والرطب على جميع أنحاء بشرتك المتضررة. كرر هذا العلاج عدة مرات للتخلص من كل المشاكل.

طريقة تجنب تهيج الجلد بعد الحلاقة

الوقاية دائمًا خيرٌ من العلاج. ولتجنب تهيج الجلد بعد الحلاقة قم باتباع الخطوات التالية:

  • الحلاقة بشكلٍ صحيح سوف تساعد على منع تهيج الجلد. فقبل أن تبدأ بالحلاقة تأكد من أن بشرتك رطبة بشكلٍ جيد بحيث يكون الشعر لينًا والمسام مفتوحة ومسترخية. أغسل الجلد بصابون الترطيب المعتدل لتليينه قبل الحلاقة.
  • استخدام كريم الحلاقة الجيد وهلام الحلاقة.
  • قم بالحلاقة في اتجاه نمو الشعر.
  • استخدم أدوات الحلاقة الحادة.
  • بعد الحلاقة، قم بتطبيق زيت جوز الهند أو هلام الألوة فيرا.
  • إذا كان شعرك أطول، قم بتقصيره قبل أن تحلقه.
  • تأكد من تعقيم أدوات الحلاقة قبل البدء بالحلاقة.
  • لا تخدش المنطقة المتأذية.

هل سبق لك أن جربت هذه العلاجات المنزلية المذكورة أعلاه للتخلص من تهيج الجلد بعد الحلاقة؟ وهل فادتك هذه العلاجات؟ إذا كان الجواب نعم، نتمنى أن تطلعنا على تجربتك من خلال التعليق ببضعة أسطر أسفل هذا المقال.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق