تابعونا على

الأناقة

6 خطوات لمقاومة تجاعيد الوجه وشيخوخة البشرة

مع التقدم بالعمر يتضح لنا بأن ظهور تجاعيد الوجه شيء حتمي ولا يمكن تجنبه، إلا إذا ما نجح العلماء في ابتكار آلة تعيدنا بالزمن إلى عهد الشباب، ولكن حتى الآن لا وجود لهذه الألة وبالتالي لا بد لنا من المقاومة للخروج بأقل الخسائر.

 صحيح إنه يتواجد بعض المنتجات المخصصة لإزالة التجاعيد كما تزعم الشركات المنتجة، ولكن هذه المنتجات في الغالب لا تكون الحل الأمثل لتجاعيد الوجه وشيخوخة البشرة عمومًا. بل من الضروري أن نسعى من البداية وقبل تفاقم الأمر للحد من ظهور مثل هذه العلامات على الوجه، وفي سبيل ذلك هذه 6 خطوات تساعدك على الحد من تأثير تقدم العمر على البشرة ومقاومة التجاعيد التي تظهر في الوجه.

6 خطوات لمقاومة تجاعيد الوجه وشيخوخة البشرة

كيف تظهر التجاعيد؟

التجاعيد هي خطوط من التجعدات التي تظهر على البشرة بشكل تدريجي وبالتزامن مع فقدان البشرة لمرونتها. ويمكن القول إن فقدان البشرة لمرونتها هو العامل الرئيسي لظهور التجاعيد، حيث هناك عدة عوامل تؤثر على مرونة البشرة من حيث زيادتها أو نقصانها مثل نمط الحياة المتبع والتعرض للشمس.

فضلًا عن العمر، حيث مع تقدم العمر لا تعد البشرة تنتج الكولاجين والإيلاستين كما سابق عهدها، وهي أنواع من البروتينات تنتجها البشرة لتحافظ على حيويتها وتبقى مشدودة، مع انخفاض انتاج هذه البروتينات تبدأ البشرة تفقد مرونتها وبالتالي تظهر التجاعيد.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات من أجل العناية بالبشرة للرجال والحصول على وجه متألق

6 خطوات تساعد على مقاومة تجاعيد الوجه

1 – استخدم كريم لإزالة التجاعيد مع الريتينول

بحسب الباحثين فأن مركب الريتينول يكاد يكون العنصر الأهم والأكثر فعالية في مواجهة علامات شيخوخة البشرة، أي نوع من الكريمات المخصصة لإزالة التجاعيد والذي يدخل الريتينول من مكوناته يمكن أن يفي بالغرض. ولكن تجنب وضع مثل هذه الكريمات حول العين حتى لو تواجد تجاعيد حولها، حيث تتوافر كريمات خاصة لمنطقة حول العين.

2 – تجنب التدخين

بالتأكيد جميعنا يعرف مضار التدخين على الصحة عمومًا بما في ذلك البشرة، حيث ينتج الدخان في الجسم انزيمات تقلل من نسبة الكولاجين والإيلاستين وتعجل من ظهور التجاعيد، لذلك إن كنت تسعى لمقاومة ظهور التجاعيد على بشرتك من الضروري لك التوقف عن التدخين، فضلًا عن الفوائد الأخرى للجسم من جراء الإقلاع عن التدخين.

3 – تجنب التعرض للشمس

التعرض للشمس أحد الأسباب الرئيسية لظهور تجاعيد الوجه وحتى قبل آوانها. إن كنت تعيش في منطقة ذات أجواء حارة نوعًا ما أو تقضي الكثير من الوقت في الخارج وتحت أشعة الشمس من الضروري استعمال كريم واقي شمس ويستحسن أن يكون من نوع 30 SPF وذلك لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وحروق الشمس.

4 – تناول الخضار والفواكه

الخضار والفواكه عمومًا غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل من الأثار السلبية للجذور الحرة وهذا بدوره يخفف من ظهور التجاعيد وغيرها من علامات شيخوخة البشرة. تأتي الحمضيات في مقدمة الفواكه المفيدة للبشرة بسبب غناها بالفيتامينات. كذلك يمكنك الحصول على الفيتامينات ومضادات الأكسدة من المكملات الغذائية فهي بالإضافة إلى إنها تقدم ما يلزم الجسم من فيتامينات ومعادن لا تحوي سعرات حرارية.

5 – النوم على الظهر

إن كنت تريد مقاومة تجاعيد الوجه لا بد من تجنب النوم على البطن أو على أحد الجانبين؛ لأن ذلك يعني إن وجهك أو على الأقل جانب منه سيكون باتجاه الوسادة وهذا يؤدي لظهور نوع من الخطوط على البشرة، هذه الخطوط مع الأيام تتحول لتجاعيد دائمة لذلك من الأفضل النوم مستلق على ظهرك.

اقرأ أيضًا: تنظيف البشرة للرجال .. كيف تستخدم الزيت كمنظف للوجه

6 – تقشير الوجه

تقشير الوجه يساعد على التخلص من الخلايا الميتة في البشرة واستبدالها بأخرى جديدة، إضافة إلى دوره في المحافظة على حيوية البشرة ومقاومة علامات شيخوخة البشرة ومن ضمنها تجاعيد الوجه كذلك، ليس من الضروري تقشير الوجه بشكل يومي وإنما يكفي مرة إلى مريتن في الأسبوع.

هذه كانت الخطوات الستة الأهم للحد من تأثير تقدم العمر على البشرة وتجنب ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة عليها. يذكر إنه بعض الناس لا تظهر عليهم التجاعيد إلا في أوقات متأخرة من أعمارهم أو حتى السن الفعلي للشيخوخة، بينما أخرين قد تظهر عليهم هذه الأثار مبكرًا وحتى منذ منتصف شبابهم، وهذا يرجع لعوامل عدة كما أشرنا في بداية هذا المقال منها نمط الحياة والمتبع والروتين الغذائي والتعرض للشمس.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق