الأناقة

5 خطوات تساعد في تكثيف الشنب وزيادة نموه

بما إنك وصلت لهذا المقال فأنت على الأرجح ليس لديك شنب أو ليس بتلك الكثافة من الشعر التي تريدها أي إنك تواجه مشكلة فيه، هناك الكثير من الرجال ممن لديهم ذات مشكلتك، ولحسن الحظ فأنه هناك العديد من الطرق والوسائل التي يمكنك اتباعها من أجل تكثيف الشنب لديك والحصول عليه مكتمل النمو بالشعر.

يوجد العديد من الأسباب التي تحول دون نمو شعر الشنب والذقن عمومًا، معظمها ترتكز بشكل أساسي على تفاعل جسم الرجل مع هرمون التستوستيرون كما أشارت مجلة النيويورك تايمز في أحد مقالاتها سابقًا، فالرجال الذين يكون لديهم مستوى حساسية وتفاعل عالٍ من قبل الجسم تجاه التستوستيرون ينمو لديهم شعر الذقن والشنب بشكل كثيف أكثر من غيرهم ممن تظهر أجسامهم مستوى تفاعل وحساسية أقل تجاه التستوستيرون.

5 خطوات تساعد في تكثيف الشنب وزيادة نموه

سنتعرف هنا إلى مجموعة من الخطوات والنصائح التي تساعد على نمو شعر الشنب وتكثيفه إلى حد معقول.

5 خطوات من أجل تكثيف الشنب وزيادة نموه

1 – استخدم مثبت الشعر

الكثير من الرجال وربما أنت أحدهم لا يأخذ بالحسبان استخدام مثبت الشنب منذ بداية ظهور الشعر، وإنما يلجأ إلى قصه سريعًا دون أن يعطيه الفرصة للنمو. ينصح باستخدام مثبت شعر الشنب منذ بداية ظهور الشعر على الوجه حيث يمنح ذلك الشعر فرصة للنمو بشكل طبيعي أعلى الشفتين ويزيد من كثافة الشنب، ويجعله أكثر مرونة مستقبلًا عند نموه بحيث لا ينمو بطريقة خاطئة أو باتجاه غير مناسب. استخدم كمية قليلة من المثبت باستخدام فرشاة الشعر بحيث تكون الكمية المستخدمة مناسبة لمقدار كثافة الشعر، واحرص على أن تستخدم المثبت المخصص لشعر الشنب وليس أي مثبت للشعر.

2 – اعطه الوقت الكاف للنمو

لا تتوقع أنه يمكنك تكثيف الشنب خلال عدة أيام أو حتى أسابيع، الأمر بالتأكيد يحتاج لوقت أكثر من ذلك، فشعر الشنب والذقن عمومًا قد ينمو بنسب متفاوتة بين منطقة وأخرى على الوجه وقد ينمو بشكل ومظهر غير لائق بداية ظهور الشعر وعندها لابد من الصبر قليلًا ومنحه بعض الوقت، ولا تلجأ لقص الشعر مباشرة فور ظهوره حتى ولو كان يعطي وجهك مظهر غير لائق بل إن كنت تود تكثيف الشنب لديك لابد لك من تحمل الأمر بعض الوقت والصبر قليلًا، ننصحك بتجنب قص الشعر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل وستتفاجأ بالنتيجة بعد ذلك، ولا تنسى الخطوة الأولى  التي ذكرناها خلال الثلاثة الأشهر تلك.

3 – استخدم المقص بحذر

خلال سعيك إلى تكثيف الشنب تجنب استخدام المقص في أول شهرين قدر الإمكان، ثم بعد الشهرين استخدم المقص بحذر شديد وحاول قص ما يجب قصه فقط، مثلًا قص الشعر الطويل أكثر من غيره فقط أو الذي يبدو وكأنه لا ينتمي إلى الشنب أو نهايات الشعر فقط، أي باختصار حاول استخدام المقص فقط للتعديل بعض الشيء لا أكثر حتى لا يبدو الشنب بشكل غير مألوف، ولا تستخدمه إلا عندما يكون الشعر جاف.

4 – نظافة البشرة

نظافة بشرة الوجه أمر ضروري لنمو الشعر فيها وإلا لن تكون الأمور على ما يرام فيما يخص الشنب والذقن، لا يمكن لبشرة غير نظيفة أن تكون صحية وبالتالي لا يمكن للبشرة الغير صحية أن ينمو فيها الشعر، حاول أن تجد طريقة مناسبة للمحافظة على نظافة البشرة لتبقى المسامات فيها مفتوحة ولا تغلق بفعل تراكم الأوساخ والبكتيريا كذلك الأمر بالنسبة لبصيلات الشعر. هذه طريقة تنظيف البشرة باستخدام الزيت للرجال، وبالتأكيد هناك طرق أخرى يمكنك تنظيف بشرتك عبرها حيث تتوافر عدة منتجات مخصصة لتنظيف بشرة الوجه.

5 – حدد الشكل المناسب

مع دخولك بالشهر الثالث من عملية تكثيف الشنب وزيادة نمو الشعر فيه لا بد من تحديد الشكل والستايل الذي تريد أن يكون عليه الشنب لديك، من الأفضل البدء بتحديد الشكل خلال هذه المرحلة لأنه في الغالب يكون الشعر فيها ما زال خفيف بعض الشيء وبالتالي يمكنك تجريب عدة أشكال ومظاهر من الشنب لتحدد الشكل الذي يناسب وجهك، فكل وجه يناسبه شكل يبدو عليه الشنب ولا يناسبه أخر. يمكنك الرجوع لهذا المقال الذي كتبناه في وقت سابق عن طريقة تحديد شكل اللحية المناسب لشكل الوجه قد يساعدك في تحديد شكل الشنب الذي يبدو ملائمًا عليك أكثر من غيره.

بعد تحديد شكل الشنب الذي تريد أبدأ بقص الشنب وتشذيب الشعر فيه على الشكل الذي حددته واترك الشعر ينمو أكثر فأكثر وفق ما تم تحديده.

هذه كانت الخطوات الخمسة الأهم التي يجب عليك الالتزام بها إذا ما أردت تكثيف الشنب لديك وزيادة نمو الشعر فيه، يذكر إنه هناك عوامل أخرى تتدخل في عملية نمو شعر الشنب والذقن عمومًا وبالتالي بعض الأشخاص قد لا تظهر عليهم نتائج على الرغم من اتباعهم لهذه الخطوات تمامًا.

من العوامل تلك التي قد تؤثر على عملية نمو الشعر الاضطرابات الهرمونية في الجسم والتي قد تعود لعوامل وراثية، عوز أنواع معينة من الفيتامينات والبروتينات في الجسم والتي يكون لها دور في نمو الشعر، بعض الأمراض الجلدية التي قد يعاني منها الشخص وغير ذلك من العوامل.

وبالتالي في حال واجهتك مشكلة في نمو شعر الشنب على الرغم من التزامك بالخطوات التي سبق ذكرها لا بد من زيارة الطبيب وطبعًا بعد منح بشرتك الوقت الكافي للتأكد من عدم نمو الشعر فيها، وعند الطبيب يمكن تشخيص أي حالة قد تعاني منها وتحول دون ظهور الشعر ومن ثم علاجها.