تابعونا على

أسلوب الحياة الأعمال

تصاميم مكاتب منزلية تناسب مختلف الأذواق

المكاتب المنزلية أحد أركان الحياة المهنية لقسم كبير من الرجال وحتى النساء، والذين تتطلب أعمالهم متابعة دائمة أو حتى لأولئك الذين يقومون بمهامهم من المنزل دون التزام بطرق العمل التقليدية مثل الدوام الكامل والذهاب بشكل يومي للشركة أو المكتب.

باختصار فأن المكتب في المنزل صار شيء أساسي في السنوات الأخيرة في كل منزل ذو تصميم عصري يوفر كامل احتياجات الأسرة بهذا التصميم، ويحتار الكثيرين في شكل التصميم الذي سيكون عليه مكتبهم وما هي الأمور التي يجب أخذها بالاعتبار عند اختيار التصميم المناسب لمكتبهم في المنزل.

لذلك سنتعرف هنا إلى مجموعة تصاميم مكاتب منزلية رائعة تناسب كل الأذواق، بالإضافة إلى إنها تحقق الغاية من وجود المكتب في المنزل لتزيد من فعالية الفرد وإنتاجيته عند قيامه بمهام العمل من المنزل، أو أي أعمال أخرى تحتاج لبعض التركيز والهدوء وهو الأمر الذي يجب أخذه بالاعتبار عند البحث عن تصاميم مكاتب منزلية.

كيف تختار تصميم المكتب المناسب؟

قبل أن نتعرف إلى مجموعة التصاميم للمكاتب المنزلية التي حضرناها لهذا المقال لا بد أولًا من أن تعرف كيف تختار التصميم المناسب، لذلك هناك مجموعة أمور لا بد من أخذها بالحسبان عند البحث عن تصاميم مكاتب منزلية مناسبة، وإليك أبرز هذه الأمور

المكان

المكان الذي تختاره لمكتبك المنزلي هو أول ما يجب عليك أن تفكر فيه، لا بد من أن تأخذ بالحسبان إن هذا المكتب حتى ولو كان في المنزل قد تستقبل فيه ضيوف أحيانًا، مثل زملاء العمل أو حتى مديرك في العمل قد يزورك وبالتالي ربما يلزم أن تعمل معه من منزلك.

وما يجب عليك التفكير فيه بخصوص مكان مكتب المنزل هو إمكانية الوصول إليه بسهولة من الباب الرئيسي للمنزل ولا يكون في مكان معقد من البيت بحيث يصعب الوصول إليه. هذا بالإضافة إلى عامل الهدوء والذي يلزمك عند القيام بمهامك، فمن غير المعقول أن يكون مكتبك مجاور لصالة حفلات مثلًا أو شارع مزدحم بشكل دائم، أذا كان منزلك مجاور لمثل هذه الأمكنة التي تسبب الكثير من الضجيج من الضروري الحفاظ على المكتب بعيد عن ذلك قدر الإمكان.

السعر

وهذا أيضًا من العوامل المهمة التي يجب اعتبارها كذلك، فلا يمكن لك أن تختار تصميم ذو سعر مرتفع بينما إمكانياتك المالية محدودة ولا يمكن تحمل ذلك السعر. كذلك لا يجب التفكير بطريقة سلبية بحيث أن نحدد مسبقًا بأن التصاميم الجميلة هي دائمًا الأعلى سعرًا والتصاميم الأقل سعرًا هي الأسوأ، بل هناك الكثير من التصاميم الرائعة والتي تتميز ببساطتها وجاذبيتها وبأسعار معقولة، بالإضافة إلى الكثير من التصاميم ذات الأسعار المرتفعة وليست بتلك الجمالية.

على العموم من الضروري أولًا تحديد الميزانية التي يمكنك انفاقها على المكتب، ثم بعد ذلك اختيار التصميم الذي يناسب هذه الميزانية مع اعتبار جاذبية التصميم وإنه هو الذي نريده، المقارنة بين الأسعار أحيانًا بين أكثر من مكان وتصميم يمكن أن تحقق لنا بعض الفائدة بهذا الشأن.

الحجم

بالنظر إلى حجم المكتب الذي نريد لا بد من اعتبار نوعية الأعمال التي نؤديها عادةً، ما هي كمية الأوراق التي ستكون أمامنا على الطاولة مثلًا عند العمل، هل سيحتاج الأمر وضع جهاز حاسوب واحد أو اثنين على الطاولة، وكذلك هل سنحتاج إلى صناديق تخزين أسفل المكتب وعلى جانبيه أم لا.

كل هذا ولا ننسى بالتأكيد أهمية حجم المكان المخصص من المنزل للمكتب، بحيث يكون التصميم الذي نختاره متناسب مع هذا المكان دون أن يتسبب تصميم المكتب بضيق المكان أو بالكثير من الفوضى، مثلًا إذا كان المكان المخصص للمكتب ضيق نحاول اختيار تصميم بسيط متناسب مع المكان قدر الإمكان بعيدًا عن التعقيد والفوضى.

التخصيص

ونقصد هنا أن نضيف على التصميم لمستنا الشخصية وما نريده نحن ولا نركز فقط على الجوانب السابقة، أي بالإضافة إلى العوامل السابقة من الضروري أن نختار التصميم الذي يناسب ذوقنا وشخصيتنا، ولا نركز فقط على السعر والحجم ومكان المكتب.

الأشخاص الذين يفضلون البساطة من الأفضل لهم اختيار التصاميم البسيطة البعيدة عن التعقيد سواء في الألوان أو طبيعة التصميم، كذلك الأمر بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون التصاميم التقليدية أو غيرها. باختصار فأن المكتب عمومًا بما فيه التصميم والديكور يعكس ذوق صاحبه بالدرجة الأولى.

اقرأ أيضًا: 6 طرق فعالة للتخلص من ضغوط العمل والحياة ومتاعبهما

تصاميم مكاتب منزلية بالصور

بعد أن تعرفنا إلى أهم ما يجب علينا أخذه الاعتبار عند اختيار تصاميم مكاتب منزلية مناسبة، لنتعرف الآن إلى مجموعة من أفضل التصاميم التي تناسب جميع الأذواق وتراعي كل الأمور التي ذكرناها سابقًا.

مكاتب بتصاميم خشبية بسيطة

هذه المجموعة من تصاميم مكاتب منزلية تتميز ببساطة التصميم، حيث يتألف المكتب في غالبها من قطعة واحدة ولا يحتاج للكثير من المساحة، وهذا ليناسب المنازل التي لا تمتلك الكثير من المساحة، أو عندما تكون الغرفة المخصصة للمكتب من المنزل ضيقة ولا تتسع للمكاتب ذات التصاميم الكبيرة.

كذلك ما يميز هذه التصاميم إن المكتب من الخشب بشكل كلي ولا يحوي أي شكل من المعدن أو الحديد، وبالتالي يمكن ترك اللون على حاله باللون الخشبي أو يمكننا إعادة تلوين الخشب حسب ما نريد، وفي حال كنا نريد تكامل لون المكتب مع لون الغرفة وباقي الأثاث فيها.

مكاتب بتصميم زاوية

هذه المكاتب تحتاج لمساحة أكثر من سابقتها حيث تحتاج لشغل زاوية كاملة من الغرفة، حيث تأتي هذه المكاتب مؤلفة من قطعتين أو أكثر، وهذا يعطي مساحة عمل كبيرة بحيث يكون في المكتب أكثر من مكان لتخزين ما يلزم من كتب وملفات وغير ذلك على عكس مجموعة التصاميم السابقة التي تحوي مساحة تخزين أقل لمثل هذه الأشياء.

أيضًا هذه التصاميم تكون خشبية بالمجمل إلى جانب إمكانية أن تكون غير ذلك، الألوان أيضًا يمكن تخصيصها بحسب الذوق وما نريد أن تكون عليه، ومن الضروري الأخذ بالحسبان تكامل لون المكتب مع باقي أثاث الغرفة أو المنزل.

مكاتب مع غرف النوم

على الرغم من إن الكثيرين لا ينصحون بأن يكون المكتب مدمج مع غرفة النوم؛ كونه في بعض الأحيان يضطر الفرد لاستقبال بعض الضيوف في المكتب مثل زملاء العمل أو الزبائن ولكن يفضل البعض أن يكون المكتب في غرفة النوم وخاصة أولئك الذين يكون عملهم مستقل، وبالتالي هذه التصاميم تناسب هذه الفئة من الأشخاص.

تتنوع تصاميم مكاتب منزلية مدمجة مع غرف النوم بين الصغيرة والكبيرة ويمكننا اختيار التصميم المناسب حسب حجم المكان المخصص للمكتب، من الضروري ألا يسبب المكتب ضيق في غرفة النوم، بحيث أذا أردنا هذا النوع من المكاتب يجب علينا اختيار الغرفة الأكبر من المنزل لتخصصيها كغرفة نوم ووضع المكتب فيها. ولا تنسى أن يكون المكتب من حيث التصميم والألوان متكامل مع باقي أثاث غرفة النوم.

هذه كانت مجموعة من أفضل تصاميم المكاتب المنزلية التي سعينا لتكون مناسبة لمختلف الأذواق، هذا بالإضافة للحاجة من وجود المكتب في المنزل. وكذلك لا تنسى أخيرًا الأمور التي ذكرناها في بداية المقال مثل المكان والسعر وحجم المكتب والذوق الشخصي حيث من الضروري أن نأخذ هذه الأمور بالحسبان عند اختيار التصميم المناسب.