ما الذي قد يصيب مفاصل الجسم وكيف يمكن المحافظة عليها؟

جميع الرجال معرضون للإصابات المختلفة التي تطال العظام والعضلات أكثر بكثير من النساء، وذلك لأنهم يمارسون الرياضات المختلفة أو يقومون بالأعمال المتعبة التي قد تسبب لهم بعض المشاكل، وهناك عدد لا بأس به من الرجال الذين يصابون بمرض الروماتيزم كل عام، هذا المرض الذي قد يصيب مفاصل الجسم وخاصة مفاصل الركبة والورك ومفاصل العمود الفقري.

ما الذي قد يصيب مفاصل الجسم وكيف يمكن المحافظة عليها؟

وتشير الدراسات الحديثة إلى أن 80% من الرجال الذين تجاوزوا الستين من العمر، معرضون للإصابة بمرض الروماتيزم، وأن 60% منهم يشتكون من ظهور بعض أعراض هذا المرض عليهم. والتي تشمل الشعور بالألم في المفاصل، هذا الألم الذي يكون مختلفًا في شدته حسب كل حالة.

ما هو مرض الروماتيزم؟

الروماتيزم أو ما يعرف بمرض الفصال العظمي هو واحد من الأمراض الشائعة التي تصيب الأنسجة الغضروفية الموجودة في مفاصل الجسم وتسبب تلفها، وعادةً يكون هذا التلف غير قابل للإصلاح أو إعادة التجديد.

ما هي النتائج المترتبة على تآكل الأنسجة الغضروفية في مفاصل الجسم

عندما يحصل تآكل في الأنسجة الغضروفية نتيجة الإصابة بمرض الروماتيزم، فإن ذلك يودي إلى إضعاف حماية المفاصل، وبذلك تصبح عرضة للتلف نتيجة أي إصابة أو ضغط يطبق عليها، كما أن تلف هذه الأنسجة الغضروفية يؤدي إلى احتكاك العظام مع بعضها، وهذا ما يتسبب في الشعور بالألم الذي يصاحب مرض الروماتيزم.

وفي حال تطور الحالة فإن الالتهاب قد يؤدي إلى تلف وتشوه للمفصل بشكل لا يمكن علاجه أبدًا. كل هذه المشكلات تجعل الشخص المصاب عاجزًا عن القيام بالأمور الحياتية العادية.

لماذا تصاب مفاصل الركبة والورك بالألم الأكبر نتيجة الروماتيزم؟

السبب يعود في ذلك إلى أن مفاصل الركبة والمفاصل الموضوعة في منطقة الورك هي المفاصل التي تتحمل أكبر كمية من وزن الجسم. وهذا بالتأكيد يولد ضغطًا كبيرًا عليهما. مما يجعل أعراض مرض الروماتيزم في أغلب الحالات تظهر وتتركز أولًا في هذه المفاصل.

ما هي طرق معالجة مفاصل الركبة المتضررة؟

عندما يتعرض مفصل الركبة للتلف فإن ذلك يعيق صاحبه بشدة ويجعله غير قادر على المشي حتى، وبالتالي فإن استبدال المفصل الطبيعي بأخر صناعي يعتبر من أولى الحلول التي يتم اللجوء لها، لكن تركيب مفصل اصطناعي لا يعني أن المشكلة قد حلت تمامًا.

فالمفصل الصناعي وبحسب ما يقول البعض ممن جربوا زراعة مفصل الركبة، بداية لمعاناة جديدة، فهذا المفصل مكلف جدًا كما أنه يحتاج إلى عمل جراحي دقيق لتركيبه، إضافة إلى حاجة الشخص للعناية الطبية حتى يعتاد السير بالمفصل الصناعي.

ما هي الطرق الأفضل للمحافظة على مفصل الركبة؟

إن الإجابة على هذا السؤال تأتي من الخبراء والمختصين، حيث يذكر هؤلاء بأن القيام بزراعة مفصل اصطناعي هو من أخر الحلول التي يجب التفكير بها، فهناك عدد كبير من الحالات التي تحسنت رغم إصابتها بمرض الروماتيزم نتيجة قيام أصحابها بما هو مناسب لعلاج هذه الحالة، لذلك فإن على المريض أن يدرك مرضه بشكل جيد، وأن يقوم بكل ما يلزم لحماية نفسه.

وسوف نذكر لكم فيما يلي أهم النصائح والإرشادات التي يمكن أن تساعد في حماية مفصل الركبة ووقايته من أي ضرر قد يلحق به:

  • ممارسة التمارين الرياضية وخاصة التمرينات التي تركز على العضلات الداعمة لعمل المفاصل، فهذه العضلات تتشارك مع مفاصل الجسم في تحمل الضغوط المطبقة عليها، وبذلك فإن تنمية هذه العضلات يسهم بشكل كبير في تعزيز عمل المفاصل وحمايتها.
  • حماية المفاصل من أي ضرر خارجي قد تتعرض له كالإصابة أو الإجهاد.
  • العمل على خفض وزن الجسم بهدف تقليل الضغط المطبق على هذه المفاصل.
  • التغذية الصحية والسليمة التي تساهم في إمداد المفاصل وأنسجتها الغضروفية بالعناصر الضرورية لنموها وسلامتها.

التمارين الرياضية لدعم مفصل الركبة

تعتبر التمارين الرياضية الصحيحة من أفضل العوامل التي تساهم في تقوية الركبة وتعزيز صلابتها وقدرتها على القيام بوظيفتها الأساسية التي تساعد الإنسان في المشي.

إن العضلات الموجودة في الفخذين والساقين تقوم بامتصاص الصدمات التي تحدث نتيجة اصطدام القدم بالأرض، كما تقوم بامتصاص الضغط المطبق عليها والذي ينتج عن وزن الجسم، وهذا يعني أن أي تمارين رياضية تعمل على تقوية عضلات الساقين والفخذين يمكن أن تساهم في دعم عمل مفصل الركبة.

وفيما يلي أفضل التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها:

تمارين لتقوية عضلات الفخذين والساقين

التمرين الأول

  1. أجلس على كرسي وقم بمد الرجلين
  2. ينبغي أن تلامس الأرض بكعبي القدمين
  3. قم بشد عضلات الفخذين وأبقى على هذا الوضع لمدة 10 ثوان
  4. توقف عن الشد واترك العضلات لترتخي لمدة 3 ثوان
  5. قم بتكرار هذا التمرين 10 مرات وبذلك تكون قد انتهيت من جلسة التمرين الأولى
  6. كرر هذه الجلسة 2-3 مرات في اليوم

التمرين الثاني

  1. قم بالاستلقاء على ظهرك
  2. قم بثني الركبة اليمنى بزاوية 90 درجة
  3. اترك الركبة اليسرى في وضع مستقيم، ثم قم برفعها حتى تصل إلى ارتفاع الركبة اليمنى
  4. اثبت على هذه الوضعية لمدة 3 ثوان ثم أخفض الركبة اليسرى حتى تصل للأرض
  5. قم بتكرار ما فعلته 10 مرات
  6. بعد الانتهاء قم بتبديل الركبتين وكرر نفس الخطوات 10 مرات

التمرين الثالث

يعمل هذا التمرين على زيادة مرونة الأوتار الموجودة في مفصل الركبة

  1. قم بالاستلقاء على بطنك
  2. قم بتحريك القدم اليسرى وضعها على كعب القدم اليمنى
  3. اثني الركبة اليمنى وقم بسحب القدم اليمنى إلى منطقة الأرداف مع مراعاة تطبيق ضغط بواسطة القدم اليسرى لمنع القدم اليمنى من الوصول للأرداف
  4. أبق على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان
  5. خفف الشد لتعود لوضع الراحة.
  6. أبقى على وضعية الراحة لمدة 3 ثوان
  7. كرر هذا التمرين 10 مرات
  8. بعد تنفيذ التمرين 10 مرات قم بتكراره ولكن مع تبديل الرجلين

إن هذه التمرينات يجب أن تمارس بشكل منتظم ودائم، ويفضل أن تمارس هذه الرياضات تحت إشراف متخصص في المعالجة الفيزيائية إذا كان المريض يعاني من أي أعراض شديدة.

تأثير وزن الجسم على مفصل الركبة

على كل الأشخاص وخاصة المصابين بمرض الروماتيزم أو الذين يعانون من مشاكل في مفصل الركبة، أن يدركوا أن لوزن الجسم تأثير كبير من خلال تطبيق ضغط معين على المفاصل، وكلما كان الوزن زائدًا فإنه يتسبب بالمزيد من الضغط.

لذلك ففي حال كنت تعاني من أية مشكلة في مفاصل الجسم فعليك أن تعرف أن التمرينات الرياضية وخفض الوزن هو أفضل ما يمكن فعله من أجل علاج هذه المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.