تابعونا على

أسلوب الحياة اللياقة

كيف تجعل التمارين الرياضية عادة دائمة لديك وجزء من روتينك؟

دراسة كانت قد نشرت في مجلة Health Psychology بينت إن هؤلاء الذين يمارسون الرياضة باستمرار والذين قد تحولت لديهم التمارين الرياضية عادة دائمة وجزء من روتينهم اليومي، فأنهم في الغالب يكونون قد ربطوا ممارسة الرياضة بحافز أو مثير ما يدفعهم إلى التمرن، مثل الذي اعتاد على الصحو من نومه مباشرةً عند سماعه المنبه يرن فصار المنبه جزء من روتين استيقاظه وسرعان ما ينهض بمجرد سماعه رنين المنبه. ومع الوقت عند هؤلاء الأشخاص يتحول الدماغ إلى التعامل مع التمارين كعادة ولا يعد يفكر فيما إذا كان عليه التمرن أو لا ويتخذ قرار بذلك.

الدراسة التي أجريت على 123 شخص يتمرنون باستمرار ولاحظت مدى قوة عادة التمرن لديهم، لاحظ الباحثون خلال الدراسة إنه هؤلاء يبدؤون بالتمرن دون التفكير فيما إذا كان عليهم ممارسة الرياضة أو لا، ومع الوقت تزداد مدة التمرن لديهم وتزداد هذه العادة ثباتًا واستمرارية.

كيف تجعل التمارين الرياضية عادة دائمة لديك وجزء من روتينك؟ 1

ولكن السؤال الآن إن هؤلاء الأشخاص كيف كونوا هذه العادة لديهم؟ وكيف أصبح بإمكانهم التمرن بهذه الطريقة وباستمرار دون أن تقل عزيمتهم كما يحدث مع الكثيرين مننا؟ معظم من يبدؤون بممارسة الرياضة يبدؤون بحماس وعزيمة قوية على الاستمرار والمتابعة أو حتى الوصول لهدفهم إن كان لهم غاية من الرياضة مثل إنقاص الوزن، إلا إنه سرعان ما تقل عزيمة هؤلاء الأشخاص وتنخفض طاقتهم ويتلاشى الدافع الذي كانوا قد بدأوا بممارسة الرياضة من أجله حتى ولو لم يصلوا بعد إلى هدفهم الذي كانوا قد وضعوه لأنفسهم عند بداية ممارستهم للتمارين الرياضية.

كيف تجعل التمارين الرياضية عادة دائمة لديك؟

مايك ألفارو شريك مؤسس في شركة RhinoCo وهي شركة عالمية متخصصة في أمور الرياضة واللياقة البدنية والمكملات الغذائية وشريك لسامسونج في مشروع لبناء تطبيق متخصص في الرياضة والتدريب، يقول إن أي شيء يبدأ ببناء قاعدة أساسية حول لماذا تريد فعل هذا الشيء وما الغاية منه؟

ألفارو والذي يعد شخص رياضي من النوع الممتاز والمحافظ على تمارينه الرياضية كجزء من روتينه اليومي، يقول إن وضع جدول للتمارين الرياضية يمثل تحدي للشخص وفي الغالب سيفشل في متابعة والالتزام بهذا الجدول، لذلك من الأفضل إضافة بعض الأنشطة الرياضية إلى يومياتك دون الالتزام بجدول واضح سواء كانت هذه الأنشطة في ناد رياضي أو تمارين رياضية منزلية أو المشي والجري لبعض الوقت في نهاية يومك سيكون أفضل بكثير من الالتزام بجدول في الغالب ستتخلى عنه.

يقول ألفارو “بالنسبة لي وسواء في الرياضة أو العمل أو أي أمر أخر من أمور الحياة دائمًا ما اسأل نفسي هل هذا الشيء سيجعل مني شخص أفضل؟ هل سيعطيني شيء من السعادة والراحة؟ أو سيجعلني أقترب أكثر من أهدافي؟ إذا كان الجواب لا بالتأكيد أتجنب ذلك الأمر ولا افعله”.

أما كريس ريان، مدرب لياقة بدنية أمريكي، يقول إن القاعدة الأساسية في ممارسة الرياضة بالنسبة له تأتي من تاريخه العائلي حيث كان والده قد نجا من السرطان وتعرض لذبحة قلبية اضطر على أثرها للخضوع لعملية قلب مما اضطره ذلك ممارسة الرياضة ليستعيد صحته، الأمر الذي دفع ريان إلى الحفاظ على لياقته البدنية عبر ممارسة الرياضة وتحويلها إلى عادة دائمة لديه، فهو لا يريد أن يتعرض إلى ما تعرض له والده من أزمات صحية ويؤمن إن الرياضة ستقيه من ذلك.

ومن ذلك نفهم إنه تحديد الغاية من ممارسة الرياضة هي الخطوة الأولى والأهم في سعينا لتحويل التمارين الرياضية عادة دائمة وجزء من روتيننا اليومي، حيث تعد هذه القاعدة هي الأهم في أي عمل تقوم به وليس فقط ممارسة الرياضة؛ لذا حدد هدفك من رغبتك بتحويل الرياضة إلى جزء من روتينك اليومي من البداية وسيكون ذلك الجزء الأهم لبدء ترسيخ هذه العادة لديك.

خطوات أخرى تساعدك في جعل الرياضة جزء من روتينك

مارس ما تفضله من التمارين

كما أسلفنا فأن الالتزام يخلق تحدي والعقل ينظر للتحدي كشيء غير مرغوب لذلك نصح خبير اللياقة البدنية بعدم الالتزام بجدول معين، وكذلك الالتزام بنوع معين من التمارين في الغالب لن يساعدك على تحويل الرياضة إلى عادة دائمة لذا من الأفضل ممارسة الأنشطة والتمارين التي تفضلها وتستمتع بها دون إجبار نفسك على نوع معين، أي نوع من التمارين ستفي بالغرض كونها تصنف من ضمن الأنشطة الرياضية.

الزم نفسك بالتمرين

إن كنت تسعى لجعل الرياضة عادة دائمة لديك لا بد لك من الالتزام وإلا لن تصل إلى هدفك، احرص على الالتزام بالتمارين بشكل يومي أو شبه يومي على الأقل واجعلها شيء أساسي مثلها مثل الاستحمام أو مثل الذهاب إلى العمل والذي صار شيء أساسي من حياتك، صحيح إننا أوصينا بعدم الالتزام بجدول ولكن هذا لا يعني عدم الالتزام نهائيًا وإنما لا بد من الالتزام بشكل ما حتى تحقق هدفك وتتحول التمارين الرياضية عادة دائمة لديك.

تابع أنشطتك

متابعة الأنشطة التي تقوم بها مثل عدد الخطوات التي مشيتها أو عدد السعرات الحرارية التي أحرقتها ونبض القلب خلال التمارين، هذا من شأنه أن يزيد من حماسك ويدفعك لمواصلة التدريب وبالتالي تتحول الرياضة مع الوقت لعادة لديك. يمكن لأجهزة التتبع الرياضي التي تستخدم على شكل إكسسوار أو ساعة في اليد إفادتك في ذلك وتسجل لك كافة أنشطتك الرياضية، وخاصة إنه معظمها يتكامل مع هاتفك الذكي وبالتالي يتم تسجيل كافة نشاطاتك في هاتفك ويمكنك الرجوع لها وقتما شئت ومقارنة الأيام أو الأسابيع السابقة مع بعضها لترى أين وصلت.

كيف تجعل التمارين الرياضية عادة دائمة لديك وجزء من روتينك؟ 1

كن اجتماعي في أنشطتك

ممارسة الرياضة مع أشخاص أخرين مثل صديق أو زوجة أو ضمن مجموعات من شأنه أن يحفزك على الاستمرارية ومواصلة التقدم في التمارين التي تمارسها، ولن تشعر بالملل بمرور الوقت عليك وأنت تتمرن؛ لذا حاول أن تجد من تمارس الرياضة معه وستلاحظ إنها تحولت إلى عادة دائمة لديكم أنتم الاثنين.

لا تمارس التمارين التي تتطلب الكثير من الجهد البدني

وخاصة في بداية ممارستك للرياضة؛ لأن ذلك سيجعلك تتعب بسرعة وبالتالي تترك التدريب منذ البداية، لذلك حاول في بداية ممارستك للرياضة في التمارين البسيطة والتي لا تتطلب الكثير من الجهد البدني حتى لا تتعب بسرعة وتستنفذ كامل طاقتك البدنية، ثم لاحقًا عندما يعتاد جسمك على تلك التمارين البسيطة وتغدو سهلة بالنسبة لك انتقل إلى تمارين أقوى وتحتاج جهد بدني أكثر، وهكذا انتقل تدريجيًا بين التمارين المختلفة، حتى تستطيع المواصلة في التمارين وتحويلها إلى عادة دائمة. في هذا المقال تمارين للمبتدئين من أجل لياقة بدنية عالية.

وهكذا نكون تعرفنا إلى الخطوات التي تساعدنا في جعل ممارسة التمارين الرياضية عادة دائمة لدينا وجزء من الروتين اليومي، ومن الجدير بالذكر الإشارة إلى إن ممارسة الرياضة ليس من الضروري أن تكون ضمن ناد رياضي، حيث يمكن ممارسة الرياضة واتباع الخطوات التي ذكرناها هنا لجعل الرياضة جزء من روتينك عبر ممارسة الجري في الحدائق أو الطرقات أو في المناطق الريفية وفي الطبيعة أو حتى ممارسة بعض التمارين الرياضية في المنزل يمكن أن يحقق هدفك وغايتك من الرياضة عمومًا.

الوسوم

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق