تابعونا على

الحياة الزوجية

أسباب اضطرابات القذف عند الرجال وطرق العلاج

كشريكين أنت وزوجتك فمن حقكم الاستمتاع بتواصلكم الجنسي إلى أٌقصى حد ولا شيء قد يمنعكم من ذلك مثل الاضطرابات التي قد تحصل لك أنت كرجل، حيث تعد الاضطرابات الجنسية من أكثر المشاكل التي قد يعاني منها الكثير من الرجال وأكثرها انتشارًا بين الذكور من بين الاضطرابات الصحية الأخرى. في مقالنا هذه سنتعرف على اضطرابات القذف عند الرجال وأبرز المشاكل التي قد تواجه الرجل فيما يتعلق بالقذف.

ماهي اضطرابات القذف عند الرجال؟ الأسباب والعلاج

اضطرابات القذف عند الرجال

تأتي مشاكل القذف في مقدمة اضطرابات القذف عند الرجال التي كثيرًا ما تواجههم، هناك أربعة مشاكل للقذف معروفة وشائعة سنناقش كل منها على حدى إضافة إلى الأسباب ووسائل العلاج الممكنة.

 سرعة القذف

وهي الحالة التي يكون فيها الرجل يعاني من سرعة خروج المني من القضيب ولا يستطيع التحكم بعملية القذف لديه، والتي تحول دون استمتاع الشريكين وخاصة الطرف الآخر بعلاقة جنسية كاملة، حيث في الغالب يصل الرجل لمرحلة النشوة قبل المرأة وبالتالي لا يستطيع الرجل تلبية رغبة المرأة بإيصالها لمرحلة النشوة.

الأسباب

  • قد يعود السبب لخلل في الهرمونات، كخلل في هرمون السيروتونين الذي يكون في المستقبلات العصبية المسؤولة عن عملية القذف وبالتالي نقصه يؤدي لنقص في كفاءة عمل هذه المستقبلات.
  • عوامل نفسية متعلقة بالتوتر والخوف والخجل الذي قد ينشأ عند الشخص أحيانًا أثناء التواصل الجنسي، مما يجعل الشخص غير قادر على التحكم بعملية القذف.
  • سرعة القذف قد تكون كتأثير جانبي لبعض الأدوية التي يتناولها الشخص وخاصة الأدوية التي يكون لها تأثير على الأعصاب؛ كأدوية الأمراض النفسية وتلك التي تستخدم لمعالجة الإدمان.
  • الأمراض التي تصيب منطقة الحوض مثل البروستات أو احتقان الحوض قد تسبب سرعة في القذف لدى الرجل.
  • الإفراط في ممارسة العادة السرية سابقًا قد يؤدي إلى سرعة القذف لاحقًا.

العلاج

علاج هذه المشكلة يتطلب استشارة طبية أولًا لتحديد الأسباب خلف هذه المشكلة، وبناءً على الأسباب المسؤولة قد يكون العلاج على الشكل التالي

  • العلاج النفسي في حال كانت الأسباب نفسية وفي الغالب يتطلب هذا النوع من العلاج اشتراك الطرفين الرجل والمرأة في العلاج للتخلص من المشكلة، وقد يشتمل على تناول أدوية مضادة للاكتئاب.
  • قد يكون العلاج باستخدام بعض العقاقير الطبية التي من شأنها تمكين الشخص من التحكم بعملية القذف، أو بعض المواد الموضعية مثل استخدام واقي ذكري أو كريمات تخدير.

تأخر القذف

وهي الحالة التي يجد الرجل فيها صعوبة في القذف وإخراج المني حتى بعد مرور وقت كافٍ من بدء الإيلاج. سابقًا لم تكن هذه الحالة شائعة بكثرة ومعروفة ولكن في السنوات الأخيرة غدت من المشاكل الجنسية المعروفة والتي يعاني منها الكثير من الرجال حول العالم.

الأسباب

  • في مقدمة أسباب القذف المتأخر تأتي بعض الأمراض مثل السكري وداء التصلب المتعدد وغيرها من الأمراض التي تضر “منعكس القذف” المسؤول عن العملية.
  • بعض الأدوية والعقاقير وخاصة التي تستخدم للأمراض النفسية وغيرها من المستحضرات الكيميائية التي لها تأثيرات على الجهاز العصبي مثل المخدرات.
  • بعض العوامل النفسية مثل التوتر والخوف من الاتصال الجنسي الكامل للمتزوجين حديثًا. وحتى المشاكل بين الزوجين قد يكون لها دور في ذلك.
  • العادات الجنسية السابقة قد تكون مسؤولة عن مشكلة تأخر القذف، فالأشخاص المعتادين على الإستمناء ذاتيًا سيكون من الصعب بالنسبة لهم عملية اتصال جنسي كامل.

العلاج

بعد استشارة الطبيب وتحديد سبب المشكلة يقوم الطبيب بتحديد شكل العلاج المناسب؛ في حال كانت الأسباب نفسية يكون العلاج نفسي بناءً على الأسباب، أو قد يكون العلاج باستخدام بعض العقاقير الطبية، أو بتجنب الأسباب المسؤولة عن المشكلة إذا ما كانت المشكلة كأعراض جانبية لأحد الأدوية التي يتناولها الشخص، أو بتأثير المشروبات الكحولية أو المخدرات.

القذف العكسي

وهو الحالة الأقل انتشارًا من كل حالات اضطرابات القذف عند الرجال وفي هذه الحالة يكون الرجل يعاني من عدم خروج المني من فتحة القضيب، حيث يعاود المني الرجوع للخلف إلى داخل المثانة عوضًا عن الخروج، أو خروج المني بكميات قليلة جدًا.

والمعروف في هذه الحالة إن الرجل يصل لمرحلة النشوة أثناء الجماع وتتم عملية الاتصال الجنسي بصورة طبيعية لكن دون خروج المني. هذه الحالة لا تشكل أي ضرر على الشخص كما هو معروف، ولكن قد تحول دون حصول حمل لدى المرأة كونه لا تخرج الحيوانات المنوية أثناء الممارسة الجنسية؛ وبالتالي قد تكون إحدى أشكال العقم.

الأسباب

  • اضطرابات في الجهاز العصبي.
  • الأمراض التي تصيب منطقة الحوض، مثل البروستات.
  • قد تكون المشكلة كأعراض جانبية لبعض الأدوية، مثل أدوية التامسولوسين التي تستخدم لمعالجة اضطرابات العضلات في منطقة الحوض.

ومن الجدير بالذكر إن هذه المشكلة لا تعيق الرجل عن ممارسة نشاطه الجنسي بصورة طبيعية، وإنما يتوقف تأثيرها على عدم حصول الحمل لدى المرأة فقط.

العلاج

يتم العلاج بعد استشارة الطبيب وفي الغالب يصف الطبيب بعض العقاقير الطبية الغير مضمونة النتائج لكل الحالات، وفي حال عدم حصول نتائج إيجابية من العقاقير، تبقى هذه الحالة لدى الرجل وفي حال الرغبة بحصول الحمل ينصح الطبيب بالإخصاب الصناعي.

الفشل الكلي للقذف

وتكون هذه المشكلة على نوعين

فشل القذف المؤقت ويحدث فشل القذف في موقف معين وبصورة منفردة ولا يعتبر من اضطرابات القذف عند الرجال، كونه قد يكون بسبب موقف ما أثر عليه نفسيًا ولم يتمكن من القذف وقتها. مثل عدم قدرة الرجل على القذف يدويًا (الاستمناء) وقدرته على فعل ذلك أثناء الجماع.

فشل القذف الدائم إحدى حالات اضطرابات القذف عند الرجال المعروفة، والتي يكون فيها الرجل غير قادر على إخراج السائل المنوي رغم وصوله للنشوة الجنسية أثناء الممارسة. في هذه الحالة يتم إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل ولكنه لا يستطيع إخراجها أثناء الجماع.

أسباب فشل القذف الدائم

  • في حال حصول أي إصابة للنخاع الشوكي قد تفشل الحويصلات على إثرها بدفع السائل المنوي إلى الإحليل، وبالتالي عدم خروج المني.
  • الأمراض التي تؤثر بشكل ما على الجهاز العصبي قد تكون مسؤولة عن هذه الحالة، مثل التصلب المتعدد أو الشلل الرعاش.
  • الأمراض التي تصيب منطقة الحوض مثل البروستات وجراحاتها أو المثانة.
  • بعض الأدوية التي تستخدم من قبل مرضى الاكتئاب والسرطان.
  • العوامل النفسية قد يكون لها دور في ذلك وخاصة في حال فشل القذف المؤقت.

العلاج

تختلف أساليب العلاج بحسب الأسباب المسؤولة عن المشكلة، فقد يكون العلاج باستخدام العقاقير الطبية أو باستخدام جهاز الذبذبات أو القذف الكهربائي وهي وسائل لمعالجة مثل هذه الحالة تعتمد على تحفيز الأعضاء المسؤولة عن عملية القذف مثل الحبل الشوكي والأعصاب، أو قد يكون العلاج بعملية جراحية في حال وجود انسداد في الإحليل أو المثانة.

وأخيرًا لا بد من الإشارة إلى إن القذف الطبيعي ليس له مدة محدد من الوقت وحتى الآراء الطبية اختلفت في ذلك، بين من حاول ربطه بعدد دفعات القضيب داخل المهبل، أو بمدة الجماع، وأخرين اعتبروه بعدد رعشات المرأة أثناء الجماع، أما التفسير الأكثر رجحانًا فهو إن كل عملية قذف خارج إرادة الرجل ودون تحكم منه تعتبر مشكلة في القذف بغض النظر عن المدة التي استغرقها.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق