تعرف إلى المشكلات الجنسية عند الرجال وما قد يسببها

المشكلات الجنسية عند الرجال أو العجز الجنسي هي حالة تشير إلى وجود مشكلة في مرحلة ما من مراحل دورة الاستجابة الجنسية، وهذا يمنع الرجل أو الزوجين من الارتياح خلال ممارسة النشاط الجنسي.

تقسم دورة الاستجابة الجنسية على أربعة مراحل: التهيج، الإثارة، النشوة، والاسترخاء.

المشكلات الجنسية عند الرجال

تشير الكثير من الدراسات والبحوث إلى أن العجز الجنسي هو أمر شائع (43٪ من النساء و31٪ من الرجال)، وهو الموضوع الذي يتردد كثير من الأشخاص في الحديث عنه ومناقشته. لكن ولحسن الحظ، فإن معظم حالات العجز الجنسي يمكن علاجها، لذلك فمن المهم أن تشارك مخاوفك ومشكلاتك مع الشريك والطبيب.

ما الذي يسبب المشاكل الجنسية الذكرية؟

الأسباب المادية

كثير من الظروف المادية والطبية يمكن أن تسبب مشاكل في الوظيفة الجنسية. وتشمل هذه الظروف أمراض مثل السكري والقلب والأوعية الدموية والأمراض والاضطرابات العصبية، والاختلالات الهرمونية والأمراض المزمنة مثل أمراض الكبد والفشل الكلوي، وإدمان الكحول وتعاطي المخدرات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، أن تؤثر على الرغبة والوظيفة الجنسية.

الأسباب النفسية

وهي تشمل المشكلات التي تنتج عن ضغوط العمل والقلق العام والقلق حول الأداء الجنسي، والمشاكل الزوجية والاكتئاب والشعور بالذنب.

من الذي يتأثر بالمشاكل الجنسية؟

يتأثر كل من الرجال والنساء بالمشاكل الجنسية. وتحدث هذه المشكلات عند البالغين من جميع الأعمار. ومن بين المتضررين الأكثر شيوعًا هم المسنين، فالمشكلات الجنسية قد تكون ذات صلة بتراجع الصحة المرتبطة بالشيخوخة.

أكثر المشكلات الجنسية عند الرجال شيوعًا

المشكلات الجنسية الأكثر شيوعًا عند الرجال هي اضطرابات القذف، وضعف الانتصاب، وانخفاض الرغبة الجنسية.

ما هي مشكلات القذف؟

هناك عدة أنواع من اضطرابات القذف عند الرجال، وهي:

  • سرعة القذف: في هذه الحالة يحدث القذف بعد الاختراق مباشرةً أو قبله مما يمنع الشريكين من الاستمتاع بالعلاقة الجنسية.
  • تأخر القذف: يحدث هذا عندما يكون القذف متأخرًا ويتطلب الكثير من الوقت.
  • القذف العكسي: يحدث هذا عندما يصل الرجل إلى هزة الجماع، حيث يتم إعادة القذف أو السائل المنوي مرة أخرى إلى المثانة بدلًا من أن يخرج من مجرى البول إلى خارج الجسم.

في معظم الحالات، يرجع سبب سرعة القذف أحيانًا إلى العوامل النفسية، بما في ذلك النظرة الخاطئة والمتشددة التي تجعل الشخص ينظر إلى الجنس بشكل خاطئ، وعدم جذب الشريك، أو الأحداث المؤلمة الماضية. سرعة القذف هي الشكل الأكثر شيوعًا لحلات العجز الجنسي عند الرجال، وقد يرجع ذلك إلى التوتر، كما بعض الأدوية، بما فيها مضادات الاكتئاب قد تؤثر على عملية القذف.

القذف العكسي أمر شائع عند الرجال المصابين بداء السكري الذين يعانون من اعتلال الأعصاب. ويرجع ذلك إلى مشاكل في أعصاب المثانة وعنق المثانة التي تمنع السائل المنوي في التدفق وترجعه إلى الوراء. ويمكن عند بعض الرجال أن يحدث القذف العكسي بعد العمليات في المثانة أو البروستات، أو بعد عمليات البطن. إضافة إلى ذلك، ثمة أنواع من الأدوية، وخاصة التي تستعمل للحالات النفسية والعصبية، قد تتسبب في مشاكل القذف.

ما هو ضعف الانتصاب؟

يعرف أيضًا باسم العجز، ويعرف بأنه الضعف الجنسي عند الرجال الذي يؤدي إلى عدم القدرة على تحقيق أو المحافظة على الانتصاب خلال فترة الجماع.

وتشمل أسباب ضعف الانتصاب الأمراض التي تؤثر على تدفق الدم، مثل تصلب الشرايين والاضطرابات العصبية والعوامل النفسية مثل التوتر والاكتئاب، والقلق حول الأداء الجنسي وإصابات القضيب. إضافة إلى الأمراض المزمنة، وبعض الأدوية.

ما الذي نقصده بضعف الرغبة الجنسية؟

يشير مصطلح ضعف الرغبة الجنسية إلى تثبيط الرغبة، أو فقدان الرغبة الجنسية، أو انخفاضها. انخفاض الرغبة الجنسية يمكن أن ينجم عن عوامل جسدية أو نفسية.

فقد ارتبط ذلك بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون. كما قد يكون نتيجة لمشاكل نفسية، مثل القلق والاكتئاب. أو نتيجة الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. إضافة إلى بعض الأدوية، بما فيها بعض مضادات الاكتئاب.

طريقة كشف المشكلات الجنسية عند الرجال؟

لتشخيص مشكلة الرجل الجنسية، يبدأ الطبيب على الأغلب بدراسة تاريخ ظهور الأعراض وإجراء الفحص السريري. ويمكن أن يطلب الطبيب إجراء فحوصات عديدة لاستبعاد أي مرض أو حالة طبية قد تسهم في اختلال الوظيفة الجنسية.

ويمكن للطبيب أن يحيلك إلى غيره من الأطباء، مثل طبيب المسالك البولية (طبيب متخصص في المسالك البولية والجهاز التناسلي الذكري)، أو المعالج الجنسي.

كيف يتم علاج العجز الجنسي عند الذكور؟

يمكن تصحيح كثير من حالات العجز الجنسي عن طريق معالجة المشاكل الجسدية أو النفسية الكامنة. ويمكن أن تشمل استراتيجيات العلاج ما يلي:

  • العلاج الطبي: وهو ينطوي على علاج أي مشكلة مادية قد تسهم في الخلل الوظيفي والجنسي للرجل.
  • الأدوية: مثل سياليس، ليفيترا، Staxyn، Stendra، أو الفياجرا قد تساعد على تحسين وظيفة الانتصاب لدى الرجال عن طريق زيادة تدفق الدم إلى القضيب. Promescent هو دواء يستخدم لعلاج سرعة القذف، ويتم تطبيقه عن طريق الرش الموضعي على القضيب مما يساعد في التحكم بالقذف.
  • الهرمونات: الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون يمكن أن يستفيدوا من العلاج ببدائل هرمون التستوستيرون.
  • العلاج النفسي: العلاج النفسي يمكن أن يساعد الشخص على التخلص من مشاعر القلق والخوف، أو الشعور بالذنب التي قد يكون لها تأثير على الوظيفة الجنسية.
  • التعليم والاتصالات: التعليم عن الجنس والسلوك الجنسي قد يساعد الرجل في التغلب على القلق حول الأداء الجنسي. لذلك قم بفتح حوار مع شريك حياتك عن الاحتياجات والاهتمامات الخاصة بك ليساعدك على التغلب على العديد من الحواجز من أجل حياة جنسية صحية.

هل يمكن علاج المشاكل الجنسية؟

نجاح علاج العجز الجنسي يعتمد على السبب الكامن وراء المشكلة. الضعف الجنسي الذي يرتبط بالحالة المادية يمكن علاجه أو عكسه. كما أن الضعف الخفيف الذي يتعلق بالتوتر والخوف أو القلق يمكن علاجه بنجاح في كثير من الأحيان من خلال تقديم المشورة والتعليم وتحسين التواصل بين الشركاء.

هل يمكن الوقاية من المشاكل الجنسية؟

المشاكل الجنسية لا يمكن منعها، ولكن التعامل مع الأسباب الكامنة وراء الخلل الجنسي يمكن أن يساعدك على فهم المشكلة بشكل أفضل والتعامل مع المشكلة عندما تحدث. كما أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في الحفاظ على الأداء الجنسي الجيد وهي:

  • اتبع خطة طبيبك المعالج للتخلص من المشكلات الطبية والصحية.
  • الامتناع عن شرب الكحول.
  • الامتناع عن التدخين.
  • التعامل مع المشاكل العاطفية أو النفسية مثل التوتر والاكتئاب والقلق. والحصول على العلاج حسب الحاجة.
  • زيادة التواصل مع شريك حياتك.

متى يتوجب استدعاء الطبيب لعلاج الضعف الجنسي؟

كثير من الرجال يواجهون مشكلة في الوظيفة الجنسية من وقت لآخر. ومع ذلك، إذا كانت المشاكل مستمرة، فإن ذلك يمكن أن يسبب الضيق للرجل وشريكه ويكون له أثر سلبي على العلاقة بينهما. إذا كنت تواجه باستمرار مشاكل في الوظيفة الجنسية، راجع طبيبك للتقييم والعلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.