تابعونا على

الأناقة

أساسيات العناية بشعر الرجال

العناية بشعر الرجال هو أمرٌ مهم جدًا، لكن الكثيرين من الرجال لا يهتمون بشعرهم بالشكل الصحيح (بما في ذلك شعر الوجه). لهذا السبب قام جوش ماير، مؤسس منتجات بريكيل للرجال، بالحديث عن أهم مبادئ العناية بالشعر الأساسية والتقنيات التي يجب على الرجل أن يطبقها.

أولا، إذا كان لديك شعر كامل على رأسك، فتهانينا لأن هناك العديد من الرجال الذين سوف يحسدوك على ذلك. وهنا يجب أن تفعل كل ما في وسعك للحفاظ على صحة وقوة الشعر. فالنساء يحبن الشعر، وأنت تعرف هذا بالفعل.

وبغض النظر عن نوع الشعر أو كميته لديك، هناك بعض الخطوات الرئيسية للحفاظ عليه في أفضل حلة. اتبع الخطوات الثلاث التالية للحصول على شعر أفضل:

أساسيات العناية بشعر الرجال

1. الشامبو

مهمة الشامبو هي تطهير شعرك من الأوساخ والزيوت غير الضرورية وتنظيف فروة الرأس. لكن يجب عليك أن تبقي بعض الزيت على شعرك. فإذا كان الشامبو يجعل شعرك نظيفًا جدًا، فهذا يعني أنه يجرد الزيوت الطبيعية من شعرك، مما يسبب في تلف الشعر الدائم وفقدان الشعر.

بعد غسل الشعر بالشامبو، يجب أن تشعر بأن شعرك نظيف، ولكنه يحتوي بعض العناصر الزيتية قليلًا (وليس دهنيًا).

للأسف معظم أنواع الشامبو في السوق تنظف شعرك إلى حد الضرر.

نصيحة الشامبو رقم 1: لا تستخدم الشامبو أكثر من مرة في اليوم. إذا كان ذلك ممكنًا، فقط 3 – 4 مرات في الأسبوع.

نصيحة الشامبو رقم 2: لا تترك الرغوة على شعرك، وأيضًا تأكد من تطهير فروة رأسك عن طريق فركه جيدًا.

فالشامبو لا يحتاج إلى الرغوة لتنظيف شعرك، في الواقع، المواد الكيميائية المستخدمة في إحداث الرغوة في الشامبو هي ما يجعل شعرك يتأذى. ويتم إضافتها فقط لإعطاء الانطباع بنظافة شعرك.

نصيحة أخرى: ليس هناك حاجة لتكرار غسل شعرك بالشامبو. لأن ذلك فقط يؤدي إلى تجريد شعرك من الزيوت التي يجب الاحتفاظ بها.

اقرأ أيضًا: 20 خطوة تساعد في منع تساقط الشعر عند الرجال

2. البلسم

ما هو الغرض من البلسم، وهل هو ضروريٌ حقًا؟

يتم تغطية كل شعرة بكمية من الخلايا الصغيرة، وعندما تتضرر هذه الخلايا فإن ذلك يسبب تقصف الشعر. يعمل البلسم على تمهيد هذه الخلايا بحيث يبدو شعرك أملسًا وبراقًا من جديد. فهي ترطب جميع أنواع الشعر بما في ذلك الشعر دهني. نوصي الجميع باستخدام بلسم الشعر على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع، ولكن طول شعرك يلعب دورًا.

الشعر القصير

بشكلٍ عام، الشعر القصير يحتاج إلى الشامبو فقط. الشيء نفسه ينطبق على الشعر القصير الذي يملك لمسة زيتية. استخدام البلسم مرة أو مرتين فقط في الأسبوع. ومع ذلك، إذا كان شعرك مجعدًا وقصيرًا، فعليك استخدام البلسم في كل مرة مع الشامبو.

الشعر الطويل

كلما كان شعرك أطول، كلما احتجت إلى البلسم. فالزيوت التي تنتجها فروة الرأس تنزل بشكلٍ طبيعي للأسفل لكنها تواجه صعوبةً في الوصول إلى أطراف الشعر.

في جميع الحالات، يجب عليك اختيار بلسم الشعر الرجالي الخالي من الكبريتات. فالكبريتات تعطي الرغوة لبلسم الشعر ولكنها أيضًا تتسبب في تجفيفه. (الغالبية العظمى من أنواع البلسم تحتوي على كبريتات).

3. التسريح

ليس هناك منتج مثالي لتسريح الشعر، لذلك تحتاج إلى التجربة لمعرفة أي الأنواع يعمل بشكلٍ أفضل لشعرك. عادة ما تكون المنتجات المصنوعة المواد الهلامية والشمع أفضل المنتجات العصرية للعناية بشعر الرجال.

نصائح من أجل العناية بشعر الرجال

قم بغسل شعرك بالبيض

أفضل نصيحة تلقيتها لرعاية الشعر جاءت من الممثل والمذيع التلفزيوني بول سكولفور. “قد تضحك، ولكن يجب غسل شعرك بالبيض مرةً واحدة في الشهر للحصول على البروتين”.

اختر اللحظة المناسبة للحلاقة

للحصول على اهتمام كبير من قبل الحلاق أو المصمم، التوقيت هو كل شيء. يقول أنيتا كوكس، الفائز بجائزة تصفيف الشعر البريطانية: “معظم الصالونات أكثر هدوءً في بداية ونهاية اليوم، لذا فمن الجيد طلب الموعد الأول أو الأخير”.

هدئ أعصابك

تكون الأسنان جيدةً عندما تكون اللثة بخير، ونفس الأمر ينطبق على الشعر، فالشعر يكون قويًا وصحيًا عندما تكون فروة الرأس جيدة، لذلك ينصح الخبراء بأن تخفف من التوتر والقلق، فالتوتر المنتظم يتسبب في شد فروة الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر، كما أن تخفيف التوتر يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، وهذا ما يضمن بأن شعرك ينمو بشكلٍ جيد.

تجنب الإفراط في غسل الشعر

هذا خطأ شائع يقع فيه معظم الرجال، وهو أن يقوموا بغسل شعرهم كثيرًا، فالغسيل الدائم يمكن أن يسبب خشونة الشعر بالتالي جفافه وتساقطه.

يجب غسل الشعر مرةً أو مرتين أسبوعيًا واستخدام البلسم المناسب، فغسله كل يومٍ سوف يجعله جافًا، لذلك، فإذا كنت تقلل من غسل شعرك وتستخدم البلسم الجيد، فإن النتيجة سوف تكون شعرًا أكثر سلاسة وصحيًا كما تريده.

العناية بالشعر الدهني

إذا كنت تملك شعرًا دهنيًا، فمن الأفضل دائمًا تجنب استخدام الماء الساخن. ومع ذلك، ولا تقم بفرك شعرك بجنون فهذا سوف يزيد نشاط الخلايا الدهنية النشيطة أصلًا مما يتسبب في إفراز المزيد من الزيت.

حماية الشعر عند السباحة

هذه معلومة يعرفها كل السباحين تقريبًا وهي أن المعقمات والكلور الذي توجد في مياه المسابح يمكن أن تفسد الشعر، فالكلور يرتبط كيميائيًا مع بروتينات الشعر ويؤدي إلى إزالة الطبقة الخارجية التي تحمي الشعر. وهذا بدوره بجعل الشعر جافًا وهشًا ومعرضًا للسقوط.

لتقليل تأثيرات الكلور، نوصي بغسل الشعر جيدًا بالماء النظيف قبل السباحة، لأن هذا يخفف من المادة الكيميائية. أو حاول تطبيق كمية صغيرة من البلسم قبل السباحة.

أبقيه باردًا

قد يكون من المغري وضع شعرك على هواء المجفف بعد ضبطه على أقصى درجة من الحرارة، ولكن وفقًا لأسغار سابو، مدير صالون دانيال غالفين في مايفير بلندن، إذا كان ذلك ممكنًا، يجب أن تسمح للشعر بأن يجف بشكلٍ طبيعي. أو على الأقل، تغيير إعداد المجفف إلى درجة حرارة منخفضة.

ويضيف أسغار سابو: “إذا كنت تستخدم المجفف، لا تبالغ فيه، فهذا سيترك شعرك مجعدًا وتالفًا”. ” وبدلًا من ذلك، قم بتعيين المجفف على الوضع البارد. قد يستغرق تجفيفه هكذا وقتًا طويلًا، ولكنها سوف يساعد على إبقاء الشعر في حالة جيدة”.

تجنب الاستحمام البارد

يقول فيليب كينغسلي، مؤلف كتاب “الشعر المقدس”: “غسل الشعر بالماء البارد يؤذي شعيرات الدم في فروة الرأس، هذه الأوعية الدموية الصغيرة تحمل المغذيات وتزيل الفضلات والأوساخ المتراكمة من سطح الجلد وهي تحتاج لأن تكون نشطًة لتعطي أفضل تأثير؛ وتعريضها بشكلٍ مفاجئ للماء البارد ليس جيدًا على الإطلاق”.