نصائح تساعدك على توفير المال للسفر في رحلة سياحية

جميعنا يحلم بالسفر كما يحلم الأطفال بالمشي على سطح القمر، لكن عددًا قليلًا من الناس يسافرون سنويًا في رحلات سياحية، فما هو السبب الذي يمنع الناس من السفر على الرغم من شغفهم بالموضوع. لقد وجهنا هذا السؤال إلى مجموعة من الأشخاص على شبكة الإنترنت وكانت معظم الإجابات متماثلة “أنا لا أملك المال الكافي للسفر”.

لكنني بعد التفكير جيدًا في الموضوع والسبب، وجدت أن معظم الناس يملكون مصدر دخل كبيرًا كان أو صغيرًا. لهذا فإنني سأضع بين أيديكم الأن أهم النصائح التي تمكنكم من توفير المال للسفر في رحلة سياحية ممتعة. فلا تتخلوا عن حلمكم وتابعوا القراءة لتعرفوا أن السفر ليس بالشيء المستحيل.

توفير المال للسفر في رحلة سياحية

قبل أن تبدأ

في البداية أود التنبيه إلى أن ما سأتحدث عنه في هذا المقال ليس سوى مجموعة من النصائح والتعليمات الضرورية تساعدك على توفير المال للسفر في رحلة سياحية بسيطة، طبعًا لن يؤدي ذلك إلى توفير المال الكافي للسفر إلى جزر هاواي الأمريكية، أو قضاء ليالٍ في فنادق باريس الفاخرة. لكنها يمكن أن توفر لكم ما يكفي من المال اللازم للسفر في رحلة سياحية متواضعة ومسلية. فدعونا نبدأ الأن.

البداية

أريد أن أبدأ هذا الموضوع بأن أطلب منكم طلبًا بسيطًا جدًا، وهو أن تقوموا بجلب قلم وورقة لتسجلوا عليها كل النفقات التي تنفقونها في الشهر الواحد دون نسيان إي شيء، طبعًا لن يكون ذلك بالأمر السهل لكنني على ثقة بأن حلمكم بالسفر هو أقوى بكثير من هذه الأمور الصعبة، سجلوا كل النفقات الخاصة بكم: إيجار المنزل أو الرهن العقاري، وأقساط السيارة، وفواتير الأنترنت والهاتف الخليوي والتأمين، والمدفوعات المدرسية وما إلى ذلك. واحرص على ألا تنسى شيئًا.

ثم قم بكتابة كل ما تنفقونه. سواء على الفطور أو الغداء أو العشاء إضافة إلى المشروبات، ومصاريف التسوق، والقهوة اليومية والسجائر وتذاكر النادي الرياضي، والوجبات الخفيفة في منتصف النهار، وأشياء أخرى مماثلة.

إذا كنت لا تعرف كل النفقات التي تقوم بها، تتبع النفقات الخاصة بك لمدة أسبوعين، وسجل ما تنفقه، ثم عد إلينا.

بعد ذلك قم بجمع هذه النفقات لتحصل على الرقم النهائي، هذا الرقم هو الذي سوف نوفر منه المال للسفر.

بعد الانتهاء من الجمع ستجد أن نفقاتك ليست كبيرة. لكنني أراهن أنه سيكون هناك العديد من المصاريف التي لم تدركها بعد. لأنني متأكد أن هناك نفقات صغيرة جدًا. فالناس يصرفون الأموال دون أن يدركوا ذلك. دولار من هنا ودولار من هناك كلها نفقات إضافية. فحتى قطع البسكويت أو الحلوى يمكن أن تحدث فرقا كبيرًا على مدار السنة.

إذا كانت النفقات كبيرة

قد يقول الكثيرون الأن: “لدي الكثير من النفقات، ولا يمكن التوفير منها” نعم أنا أعلم معظمنا بالتأكيد لديهم نفقات لا يمكنه قطعها لكن تذكر أن معظم الناس الذين يسافرون، تمكنوا السفر من خلال توفير بعض المال، ثم ماذا لديك لكيلا تجرب فأنت لن تخسر شيئًا حتى لو وفرت القليل من المال.

لذلك إذا تمكنت من خفض النفقات وبعض التكاليف، ستتمكن في النهاية من بناء صندوق سفرك بسرعة كبيرة. وعليك أن تعلم، مهما كان السفر قصيراً، فإنه يتطلب بعض المال. وكما أن لديك العديد من النفقات الصغيرة التي لا تستطيع تسجيلها، فإن السفر أيضًا له العديد من النفقات التي لن تخطر على بالك قبل أن تبدأ رحلتك.

وإليك الأن بعض الطرق البسيطة والمبتكرة لخفض النفقات الخاصة بك، وبالتالي توفير المال للسفر في رحلة سياحية بسيطة وممتعة.

طرق توفير المال للسفر في رحلة سياحية

 

وفر مصروف القهوة

أنا أعلم أنك تحب القهوة كثيرًا، لكن شركات صناعة القهوة أيضًا تحب أموالك، القهوة والمشروبات الأخرى هي حساب يومي يستنزف أموالك بهدوء دون أن تلاحظ ذلك قبل الآن. إذا كنت ستوفر 1 دولار يوميًا من القهوة فهذا يعني 30 دولارًا في الشهر، وهذا يعني أيضًا 360 دولارًا في السنة، قد يكون المبلغ الذي توفره من القهوة أقل من ذلك الرقم، لكنني متأكد أنه يكفي لشراء بطاقة طائرة من شركات الطيران منخفضة التكلفة إلى إحدى الدول السياحية الرخيصة.

لذلك إذا أردت السفر في رحلة سياحية فعليك التخلي عن القهوة، واستبدلها بشرب الشاي، الذي يعتبر أرخص منها بكثير.

تعلم الطهي

نحن جميعًا بحاجة لتناول الطعام، ولكن فواتير المطاعم والوجبات الجاهزة تزداد كل يوم. وعليك أن تلاحظ أن معظم طلاب الجامعات يتعلمون الطبخ لتوفير المال، لهذا أطبخ الطعام بنفسك ولا تشتري أبدًا الوجبات الجاهزة أو تتناول غدائك في المطاعم. وإذا لم تتعلم الطبخ في الماضي، فلا عليك لأن موقع اليوتيوب يحتوي على الملايين من الشروحات الكافية لطبخ أي وصفة تخطر على بالك. فأنت لست بحاجة لأن تكون عبقريًا في المطبخ.

تخلى عن السيارة

السيارات تنفق الكثير من الأموال بين التأمين والتصليح ودفعات القرض، وملء خزان الوقود بالبنزين (فمتوسط السعر الحالي للبنزين: 3 دولارات للغالون الواحد). إذًا عليك التخلي عن سيارتك إذا كنت تستطيع. وابدأ بركوب الحافلة أو المترو أو حتى الدراجة أو المشي إلى العمل.

أنا أعلم أنك ستستغرق وقتا أطول للوصول إلى العمل باستخدام وسائل النقل العامة، لكنني متأكد أنك تستطيع فعل ذلك. وتذكر أن الدراجة الهوائية قد أصبحت واحدة من أكثر وسائل النقل التي يستخدمها سكان المدن الأوربية.

قد تقول إنني لا أستطيع التخلي عن سيارتي، أنا أفهم أن هناك بعض الحالات التي لا يمكن فيها التخلي عن السيارة الخاصة، خاصةً في المدن الصغيرة التي لا يوجد فيها نظام وسائل النقل العامة واسعة النطاق، لكن يوجد بديل لهذا وهو أن تبيع سيارتك وتشري سيارة أرخص منها وتستهلك كمية أقل من الوقود.

غير مكان سكنك

إذا كنت تسكن في منزل بالإجار فيمكنك البحث عن منزل أقرب إلى عملك أو إلى مدرسة أولادك، مما يوفر عليك مصاريف النقل اليومية، وقد تتمكن من إيجاد منزل أرخص، ولا مانع أن تسكن لبعض الوقت مع والديك في بيتهم، قد تجد هذا صعبًا لكنه ليس مستحيلًا. فالسكن مع الوالدين سيوفر لك نفقاتٍ كبيرة جدًا كنت تدفعها من قبل، جرب هذه النصيحة وضع الأموال التي توفرها في صندوق سفرك.

لا تدفع المال لمشاهدة القنوات المشفرة

ليس هناك أي سبب لتنفق 50 $ شهريًا على التلفزيون. تخلص من القنوات المشفرة، واكتفي بالقنوات التلفزيونية المجانية.

تخلى عن الهاتف الثابت

أنا بصراحة لا أعرف سوى حوالي 20 أو 30 شخصًا في هذه الأيام، لذلك لا يجب أن أنفق الكثير من المال في الاتصالات. قم بالتخلي عن الهاتف الثابت نهائيًا إذا كنت تستطيع ذلك وخفف من نفقات الهاتف المحمول قدر الإمكان، وقم بالتحدث إلى أصدقائك وأقاربك باستخدام برامج الأنترنت المجانية كالفيس بوك والواتساب وغيرها، ولا تشتري أجهزة المحمول باهظة الثمن فأنت تستطيع أن تجد هواتف ذات جودة عالية بسعر أقل.

قم بتخفيض فاتورة هاتفك

يمكنك القيام ببعض التغييرات في هاتفك المحمول لتوفير المال، عليك البحث عن العروض المختلفة التي توفرها الشركات وتقوم باختيار الأنسب منها حتى لو كنت ستضطر إلى تغيير رقمك.

إضافة لذلك عليك إزالة كافة التطبيقات الغير ضرورية من أجل خفض فاتورة الأنترنت، أنا أعلم أنك قد تشعر بالملل في القطار لعدم تمكنك من قراءة الأخبار، ولكن توفير مبلغ إضافي سوف يسمح لك بشراء وجبات الطعام خلال رحلتك السياحية، أو تعلم الغوص في جزر فيجي.

ضع أموالك في البنك

أسعار الفائدة منخفضة جدا هذه الأيام ولكن لا يزال بإمكانك الحصول على 1-2٪. لذلك ابحث عن أفضل البنوك في محيطك وقم بفتح حساب فيها مجانًا.

الاشتراك في النشرات الإخبارية للسفر

لا أحد يحب أن يحدث فوضى في بريده الوارد، ولكن عن طريق الاشتراك في القوائم البريدية لشركات الطيران وشركات السياحة والسفر، سوف تكون قادرًا على الحصول على التحديثات عن جميع المبيعات في اللحظة الأخيرة إضافة إلى العروض المميزة. فأنت ستدفع على سبيل المثال 1500 دولار للسفر في الطائرة ذهابًا وإيابًا إلى اليابان، في حين أنك ستجد بعض الشركات التي تقدم عروضًا بـ 700 دولار لنفس الرحلة.

قم ببناء صداقات

يمكنك أن تحاول تكوين صداقات مع السكان المحليين والحصول على سكن مجاني عند القيام بالسفر. في البداية، قد لا تحصل على الكثير من الردود. لكن لا مانع من تجربة هذه الفكرة، فحتى لو لم تجد أحدًا لتكون صداقات معه، يمكنك البحث في مواقع الإنترنت التشاركية لتستأجر منزلًا مشتركًا بسعر أرخص في الدولة التي ترغب بالسفر إليها.

استبدل المصابيح الكهربائية

من المعروف أن فواتير الكهرباء تزداد يومًا بعد يوم، لذلك فقد حان الوقت للبدء في وضع خطط لتوفير الكهرباء، وذلك باستخدام المصابيح الكهربائية الموفرة للطاقة أو أنصحك باستخدام مصابيح LED التي توفر الكثير من الطاقة.

اشتري حاجاتك من جهة ثانية

لماذا تدفع الثمن الكامل عندما يمكنك أن تدفع نصفه؟ استخدم مواقع مثل الأمازون وغيره من مواقع البيع بالجملة، لتقوم بالشراء بأسعار مخفضة.

قم ببيع الأشياء الخاصة بك

انظر حولك في الشقة وسوف ترى الكثير من الأشياء التي لم تعد تلزمك بعد الآن، فالطاولات والأجهزة الكهربائية القديمة والستيريو كلها أشياء يمكن أن تتخلى عنها وتبيعها لكي تحتفظ بثمنها للسفر.

توقف عن التدخين

التدخين لا يقتل جسدك فقط، ولكنه يقتل محفظتك أيضًا. فتخيل لو تخليت عن التدخين عندها ستتمكن من توفير دولار واحد على الأقل كل يوم إن لم يكن أكثر، وهذا يعني حوالي 400 دولار في السنة، حتى نصف هذا المبلغ يعتبر أمرًا جيدًا، فتخيل ماذا تستطيع أن تفعل بـ 200 دولار خلال رحلتك، فإذا كنت لا ترغب في التوقف عن التدخين من أجل صحتك، فعليك أن تتوقف من أجل رحلتك.

توقف عن تناول الوجبات الخفيفة

الوجبات الخفيفة كالحلويات وأكياس الشيبس والبسكويت تستنزف أموالنا دون أن ندرك ذلك، فهي تأتي بسرعة وترحل بسرعة، لهذا تخلى عن هذه العادة وستوفر المزيد من المال.

أخيرًا

أنا أعلم أن التخلي عن بعض العادات كشرب القهوة أو التدخين قد يكون صعبًا، لكنه ليس مستحيلًا، وكل ما عليك فعله هو أن تمتلك الإرادة القوية والجرأة في اختيار ما تحتاجه، وسوف تلاحظ أنك تمكنت من توفير المال الكافي لتحقق حلمك في السفر.

أضف تعليق