تابعونا على

الصحة

ما أسباب عدم الانتصاب الصباحي لدى الرجال؟ وهل من مخاطر لذلك؟

قبل أن نتكلم عن عدم الانتصاب الصباحي لنتحدث عن الانتصاب الصباحي بدايةً والذي يسميه البعض هدية الطبيعة للرجال صباحًا، حيث يظهر الانتصاب على العضو الذكري صباحًا عند الاستيقاظ من النوم كإشارة على سلامة العضو الذكري والأعضاء التناسلية المتصلة به.

يحدث الانتصاب الصباحي عندما ينام الرجل نوم طبيعي عميق بين 5 إلى 8 ساعات ويمكن أن يحصل أيضًا خلال فترات النوم الأقل من ذلك ولكن شريطة الوصول إلى مرحلة النوم العميق. تقول الآراء الطبية بهذا الخصوص إن المخ وعند وصول الفرد إلى مرحلة النوم العميق يبدأ بإرسال إشارات عصبية إلى كل أعضاء الجسم وذلك على فترات متقاربة للتأكد من سلامة الأعضاء في الجسم وإن كانت تقوم بوظائفها على النحو السليم. هذه الإشارات عند وصولها إلى الجهاز التناسلي للرجل تؤثر على القضيب وتحدث فيه الانتصاب.

ما أسباب عدم الانتصاب الصباحي لدى الرجال؟ وهل من مخاطر لذلك؟

بعض الآراء الطبية الأخرى تقول إن هذا الانتصاب يحصل لأن المثانة ممتلئة بالسوائل (البول) وعلى أثر امتلائها يمتلئ مجرى البول في القضيب مما يؤدي إلى انتصابه، لذلك سرعان ما يتلاشى الانتصاب عند الاستيقاظ وتفريغ المثانة. أخرين يقولون إن هذا الانتصاب يحصل لأسباب وعوامل نفسية أو نتيجة بعض الأدوية والعقاقير الطبية التي يتعاطها الفرد.

إذن تختلف وتتنوع الآراء بهذا الشأن لأنه لا يوجد تفسير علمي واضح لهذا الأمر، وعلى الرغم من ذلك يظهر بعض الرجال قلق وخوف وهواجس صحية نتيجة عدم الانتصاب الصباحي لديهم.

اقرأ ايضًا: أسباب الانتصاب الصباحي والمدة الطبيعية له

عدم الانتصاب الصباحي

العديد من الأسباب التي تشاع عن عدم الانتصاب الصباحي تسبب الكثير من القلق والهواجس للرجال، منها إن الذين لا يظهر لديهم انتصاب صباحي تتلاشى لديهم القدرة على الانتصاب خلال النهار بشكل طبيعي، كذلك كثيرًا ما يقال إن الذين لا يتنصب قضيبهم صباحًا تقل فاعليتهم الجنسية بحيث لا يعودوا قادرين على المحافظة على انتصابهم لفترة كافية من الوقت تمكنهم من القيام بدورهم في العملية الجنسية كما يجب.

هذه الأمور كثيرًا ما يتم تناقلها بين الرجال دون وجود سند علمي صحيح يؤكدها، فهي غير مؤكدة الحدوث حتى مع الرجال الذين لا يظهر عليهم الانتصاب الصباحي. على الرغم من الانتصاب الصباحي هو علامة جيدة على صحة وسلامة الأعضاء التناسلية لدى الرجل بما فيها القضيب ومسألة الانتصاب، إلا إن هذا لا يعني إذا لم يظهر على الرجل الانتصاب صباحًا يعني إنه يعاني من مشكلة في جهازه التناسلي والأعضاء المسؤولة عن العملية الجنسية لديه.

فمن المحتمل أن يحصل الانتصاب خلال النوم ويتلاشى قبل الاستيقاظ وبالتالي قد لا يلاحظ الشخص حصول الانتصاب، هذا بالإضافة إلى إنه ليس من الضروري أن يحصل الانتصاب في كل صباح أو عند كل استيقاظ. بالإضافة إلى أسباب أخرى لحالة عدم الانتصاب الصباحي لدى الرجال.

أسباب عدم الانتصاب الصباحي

انخفاض التستوستيرون

هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكورة كما يسمى يتم انتاجه في الخصيتين بشكل أساسي وهو مسؤول عن قيام الأعضاء التناسلية في الجسم بوظائفها المعتادة بالإضافة إلى منح الشخص الصفات الجنسية الثانوية. وبالتالي نقص إفراز هرمون التستوستيرون من المحتمل أن يؤدي إلى مشاكل أو اضطرابات في وظائف الأعضاء التناسلية والتي قد تظهر على شكل حصول عدم الانتصاب الصباحي لدى الرجل.

صغر حجم الخصيتين أحد الأسباب الشائعة التي قد تؤدي إلى انخفاض إفراز هرمون التستوستيرون في الجسم، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الشائعة الأخرى مثل خلل في الغدد المنتجة أو في الأقنية الناقلة والمنظمة. عند انخفاض مستوى التستوستيرون يزيد معدل السكر في الدم ويزداد تصلب الشرايين بأثر ذلك وبالتالي يؤدي هذا إلى ضعف في قدرة القضيب على الانتصاب وبالتالي عدم حصول الانتصاب الصباحي.

كذلك فأن انخفاض التستوستيرون من المحتمل أن يسبب نوع من الآرق واضطرابات في النوم لدى الكثير من الرجال، وبالتالي من غير الممكن حدوث الانتصاب عند عدم حصول الرجل على قسط كاف من النوم.

أمراض الشرايين التاجية

الشرايين التاجية هي المسؤولة عن إيصال الدم إلى القلب والقضيب وغيرها من أعضاء الجسم، وأي خلل في هذه الشرايين يؤدي إلى عدم وصول الدم بالشكل الكافي إلى القضيب، خاصة وأن الشرايين التي توصل الدم إلى القضيب تكون أضيق من تلك التي توصل الدم إلى القلب، مما يزيد هذا من احتمالية تعرض تلك الشرايين لانسداد أو ضيق بفعل الترسبات يعيق تحرك الدم فيها بشكل طبيعي، وهذا يحدث صعوبة في عملية انتصاب القضيب، وبالتالي عدم حصول الانتصاب الصباحي.

عدم الوصول إلى مرحلة النوم العميق

تكمن أهمية النوم العميق في عملية الانتصاب الصباحي إنه في خلال هذه المرحلة من النوم يتم إصلاح الأضرار التي تلحق بالأعضاء التناسلية من أقنية وأنسجة وتعويض أي خلل فيها. هذا بالإضافة إلى إن الجهاز العصبي يساعد على استرخاء عضلات المنطقة التناسلية والأنسجة فيها خلال مرحلة النوم العميق ويمنحها قسط من الراحة.

وفي الحالة التي لا يصل فيها الرجل إلى هذه المرحلة من النوم لا يحصل كل ذلك وبالتالي من المحتمل جدًا أن يحصل مشاكل في الانتصاب وخاصة الانتصاب الصباحي منها.

الأفلام الإباحية

إدمان الأفلام الإباحية أيضًا من الأسباب التي تؤدي إلى عدم الانتصاب الصباحي كون استهلاك الأفلام الإباحية بشكل مفرط يؤدي إلى نشوء نوع من الحساسية في المخ التي تؤثر على عملية الانتصاب وتجعله لا يحدث إلا في ظروف خاصة مثل مشاهدة هذه الأفلام أو تذكرها على الأقل، وبالتالي من الطبيعي أن يواجه هؤلاء الأفراد مشكلة على صعيد حصول الانتصاب الصباحي. هنا 5 خطوات للتخلص من إدمان الأفلام الإباحية.

هذه كانت أبرز الأسباب التي يمكن أن تحول دون حصول الانتصاب الصباحي عند الرجال، يذكر أخيرًا إنه ليس من الضروري أن يحصل الانتصاب الصباحي بشكل دائم وفي كل يوم عند الاستيقاظ، وبالتالي لا داعي للقلق من الأمر في حال كان يحصل الانتصاب الصباحي بين حين وأخر لأن مجرد حصوله يعني إن الأمور على ما يرام.

هل من مخاطر لعدم حصول الانتصاب الصباحي؟

ما أسباب عدم الانتصاب الصباحي لدى الرجال؟ وهل من مخاطر لذلك؟

لا داعي للقلق من عدم حصول الانتصاب الصباحي لأن ذلك لا يعني أي شيء إلا في حال كان الرجل يعاني من مشاكل في الانتصاب بشكل عام حتى عند الرغبة بممارسة عملية التواصل الجنسي، عندها يكون هناك مشكلة تحتاج إلى معالجة ومن الأفضل استشارة الطبيب.

كذلك في الحالات التي لا يحصل فيها انتصاب صباحي قد يكون هناك مشكلة من أي من المشاكل والأسباب التي ذكرناها، عندها يمكن اعتبار عدم حصول الانتصاب كمؤشر على وجود مشكلة صحية تحتاج إلى علاج حتى لا يتطور الأمر، وفي هذا الحالات أيضًا يجب رؤية الطبيب ليستطيع تحديد المشكلة أو السبب المسؤول عن عدم حصول الانتصاب الصباحي.

وبالتالي مخاطر عدم حصول الانتصاب الصباحي تقتصر على المشكلة التي تمنع حصول الانتصاب، وفي حال تطور هذه المشكلة دون معالجتها من الممكن أن تتطور هذه المشكلة وتؤدي إلى مخاطر مضاعفة، مثل الانسداد الكلي للشرايين التي تنقل الدم إلى القضيب أو غير ذلك من المشاكل التي قد تمنع حصول الانتصاب الصباحي.