تابعونا على

الصحة

أسباب الانتصاب الصباحي والمدة الطبيعية له

حالة الانتصاب الصباحي تحدث مع غالب الرجال، وهي ليست بالضرورة مرتبطة مع الاحتلام، أي ليس بالضرورة إن كان هناك انتصاب عند الاستيقاظ يعني إن قد احتلمت.

وإنما هي حالة فيزيولوجية تحصل مع معظم الذكور البالغين لأسباب عدة وسرعان ما تختفي بعد وقت قصير من الاستيقاظ.

تعرف إلى أسباب الانتصاب الصباحي

ماهي الأسباب التي تؤدي إلى الانتصاب الصباحي إذًا؟

في الحقيقة هناك عدة نظريات لأسباب الانتصاب الصباحي الذي يحصل مع الذكور.

البعض يقول إنه ناتج عن امتلاء المثانة بالبول خلال النوم، حيث طول فترة النوم التي نكون فيها ودون التفريغ ومع كثرة السوائل التي نشربها قبل النوم، يؤدي إلى امتلاء المثانة بالسوائل وبالتالي حدوث انتصاب يساعد في تخفيف الضغط عن المثانة.

وأصحاب هذه النظرية يؤكدون على صحة كلامهم بأنه سرعان ما يتلاشى هذا الانتصاب بعد تفريغ المثانة عند الاستيقاظ.

دراسات طبية أخرى نفت صحة هذا الكلام، وقالت إن الانتصاب الصباحي له علاقة بمخيلتنا الجنسية التي تنشط في منطقة اللاشعور خلال نومنا وأحلامنا التي تحصل، والتي ليس بالضرورة تذكرها عند الاستيقاظ. بالتالي الانتصاب الصباحي يكون تكملة لحالة الانتصاب التي حصلت وقت النوم.

باحثين آخرين قالوا عقب أن أتموا دراساتهم في هذا الموضوع، إن حالة الانتصاب هذه تحصل نتيجة بعض التفاعلات التي تحصل خلال النوم في المخ مما تؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى القضيب وبالتالي الانتصاب.

رأي طبي آخر قال إن الانتصاب الصباحي هذا هو حالة عفوية يحدثها الجسم كنوع من الاختبار الدوري اللاإرادي الذي يقوم به الجسم خلال النوم لبعض وظائفه، بالإضافة لمجموعة من الأفعال الأخرى، تنتهي عملية الاختبار هذه بوصول الدم إلى الأوردة الدموية في القضيب مما يؤدي إلى الانتصاب.

بحسب الرأي الأخير هذا فأن العملية ليس لها علاقة بالجنس بتاتًا ولا بمخيلتنا أو أحلامنا خلال النوم ولا بالشهوة الجنسية، وإنما كجزء من عمل دوري لا إرادي يقوم به الجسم لاختبار بعض وظائفه.

المدة الطبيعية لهذا الانتصاب

المدة الطبيعية لاستمرار الانتصاب عند الاستيقاظ هي بين 15 إلى 30 دقيقة. أما في حال استمرار الانتصاب لأكثر من ذلك وخاصة إذا ما كان لمدة طويلة تفوق الحد الطبيعي، فهنا يجب مراجعة الطبيب والتأكد من عدم وجود أي عارض صحي.

فقد تكون هناك حالة مرضية تدعى “القساح الذكري” التي يكون من أعراضها انتصاب للقضيب لمدة طويلة قد تستمر ساعات ويصاحبها ألم شديد.

وبشكل عام فأن حالة الانتصاب الصباحي في وضعها الطبيعي هي دليل على صحة وحيوية الجسم، ودليل على السلامة الجنسية التي تتمتع بها، وخاصة توفر هرمون الذكورة (التستوستيرون) لديك، والذي يؤدي نقصه إلى مشاكل في قدراتك الجنسية.