الحياة الزوجية

أخطاء استخدام الواقي الذكري .. 10 أخطاء يرتكبها الرجال

عندما يتعلق الأمر باستخدام الواقي أو العازل الطبي كما يسميه البعض فهناك الكثير من أخطاء استخدام الواقي الذكري التي يرتكبها الرجال ممن يستخدمون هذه الأداة، وبغض النظر عن السبب الذي يدفعهم لاستخدامه.

بحسب عدة دراسات تمت في جامعة انديانا في الهند واعتمدت على بيانات تم جمعها من الأزواج على مدى أكثر من 16 عام، تبين إن هناك الكثير من الأخطاء التي يفعلها الشريكين عند استخدام الواقي الذكري. سنتعرف هنا على أكثر الأخطاء شيوعًا فيما يتعلق بهذا الموضوع والتي يرتكبها الكثير من الرجال وتؤدي إلى الحد من مفعول ارتداء الواقي أو قد تؤدي إلى عدم فعاليته بتاتًا.

أخطاء استخدام الواقي الذكري .. 10 أخطاء يرتكبها الرجال

تجنب أخطاء استخدام الواقي الذكري هذه

التأخر في وضعه

بحسب الدراسات التي أشرنا إليها في بداية المقال فأنه بين 17 إلى 51% من الأشخاص قالوا إنهم لا يضعون الواقي الذكري إلا بعد أن تكون عملية الجماع قد بدأت بالفعل، وبالتالي هذا يؤدي إلى عدم فعالية استخدام الواقي من الأساس؛ لأنه من المحتمل أن يكون قد انتقل شيء من السائل المنوي إلى المرأة وهذا قد يؤدي إلى الحمل أو انتقال أي أمراض قد يحملها أي من الزوجين.

نزعه قبل النهاية

بين 13 إلى 44% من الذين أجريت عليهم الدراسات المتعلقة بهذا الشأن قالوا إنهم ينزعون الواقي قبل الانتهاء الفعلي لعملية الجماع، وهذا يعتبر من أخطاء استخدام الواقي الذكري الشائعة بكثرة بين الأزواج ويؤدي إلى عدم فعالية استخدام الواقي للغاية التي يتم وضعه من أجلها.

عدم ترك مساحة في الأعلى

عند وضع الواقي الذكري من الضروري أن تترك مساحة فارغة في الأعلى من أجل تجمع السائل المنوي فيها، وإلا قد يتمزق الواقي أثناء الجماع بفعل الضغط الذي يحصل وعدم ترك مساحة كافية للسائل.

عدم تفريغه من الهواء

المساحة التي قلنا إنه من الضروري أن تتركها أعلى الواقي عند ارتداءه لا بد أن تكون خالية من الهواء تمامًا وإلا قد يؤدي الهواء المتجمع فيه إلى تمزقه خلال الجماع، وبالتالي خروج السائل المنوي وقد يحصل الحمل.

فتحه بطريقة خاطئة

بين 4 إلى 30% من الأزواج قالوا إنه غالبًا ما يتمزق الواقي عند فتح غلافه ومع ذلك يستمرون باستخدامه على الرغم من تمزقه، وهذا يعطل وظيفة الواقي بشكل كلي، لذلك من الضروري الحرص على فتحه بطريقة صحيحة حتى لا يتمزق، وإن حصل وتمزق لا بد من استبداله بأخر جديد وغير ممزق.

فتحه باستخدام آلة حادة

نحو 11% من الأزواج قالوا إنهم يستخدمون آلة حادة لفتح غلاف الواقي مثل السكين أو المقص أو المفتاح وهذا خطأ لأنه قد يؤدي إلى تمزق الواقي وحتى دون أن ننتبه لذلك.

عدم تفحصه قبل الاستخدام

من الضروري تفحص الواقي الذكري قبل استخدامه حتى ولو كان جديد وللتو فتحته؛ لأنه من المحتمل أن يكون ممزق وهو داخل علبة الغلاف، وبالتالي حتى لا يحصل حمل أو انتقال لأي مرض من الأمراض المنقولة جنسيًا (STD) بين الشريكين.

استخدامه دون مزلق

بين 16 حتى 25% من الأزواج قالوا إنهم يستخدمون الواقي دون استخدام أي نوع من المزلقات وهذا أيضًا يعتبر خطأ؛ لأنه من المحتمل جدًا أن يتمزق الواقي خلال عملية الجماع وخاصة إذا طالت فترة الجماع بعض الشيء، لذلك يفضل استخدام مزلق للجماع عند استخدام الواقي الذكري لمزيد من الأمان. هذا مقال يتضمن كل ما تود معرفته عن مزلق الجماع من حيث أنواعه واستخدامه وكيف تختار النوع المناسب.

إعادة الاستخدام

نحو 3% من الأزواج قالو بأنهم أعادوا استخدام الواقي الذكري مرتين على الأقل أما في المرة الواحد حيث يقومون بنزعه ثم إعادة تركيبه خلال الجماع أو في مرتين منفصلتين من الجماع وفي الحالتين يعد هذا أمر خاطئ ولا يجوز إعادة استخدام الواقي بمجرد نزعه.

سوء التخزين

ينصح بقراءة التعليمات المدونة على العلبة الخاصة بالواقي حتى يتم تخزينه بشكل صحيح، حيث بين 3 إلى 19% من الرجال قالوا إنهم لا يلتزمون بالتعليمات الواردة على العلبة فيما يخص التخزين، حيث يلجأ البعض إلى وضعه في المحفظة في الجيب وهذا قد يفسده ويؤدي إلى تمزقه وكذلك لا يجب تعريضه للشمس.

هذه كانت أبرز أخطاء استخدام الواقي الذكري التي يرتكبها الرجال والأزواج عمومًا ممن يستخدمون الواقي. يذكر إنه في حال ارتكاب أي من هذه الأخطاء هذا يؤدي إلى عدم فعالية الواقي للغاية التي يتم استخدامه من أجلها مثل الوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا أو لتجنب حصول الحمل، وهذا ما يحتم على من يستخدمون ذلك ضرورة تجنب ارتكاب أي من هذه الأخطاء لأن نتائج ارتكابها ليست سهلة وقد تؤدي على عواقب وخيمة.