أغلى وأفخم الطائرات الخاصة في العالم وأسماء أصحابها

مع وجود الكثير من الخطوط الطويلة والمتعبة في المطارات من أجل عمليات تفتيش الأمتعة، وما يرافق ذلك من تشويش كبكاء الأطفال والركاب المرضى التي تضطر معهم إلى تقاسم المكان نفسه في الطائرة؛ يختار البعض ركوب الطائرة في الأماكن مخصصة للدرجة الأولى مما يجعلهم يتمتعون بأفضل الخدمات والتسهيلات.

لكن مقاعد الدرجة الأولى ليست أفضل الأماكن لركوب طائرة والسفر بها، فقد انتشرت منذ عقود الطائرات الخاصة التي تنقل الأغنياء إلى أي مكان دون تفتيش ويمكنهم داخل هذه الطائرات فعل ما يريدون في غرف فخمة تشبه فنادق الخمسة نجوم.

ومع وجود الألاف من الطائرات الخاصة يتساءل البعض عن أغلاها وأفخمها. من خلال بحثنا بين الشركات من كبار مصنعي الطائرات في العالم، سنتعرف الأن على أغلى وأفخم عشر طائرات خاصة في العالم.

أغلى وأفخم الطائرات الخاصة في العالم تعرف على أصحابها

10-ايرباص 319 ACJ

80 مليون دولار

تعرف إلى أغلى الطائرات الخاصة في العالم وأصحابها

مثل الكثير من الطائرات الفاخرة الأخرى من نوع إيرباص، ACJ319 للتخصيص بالكامل وهي تتسع بشكل مريح إلى 39 راكبا مع مجموعة متنوعة من الأشكال. هي جزء من عائلة إيرباص A320 قصيرة إلى متوسطة المدى.

إذا كنت تستطيع أن تنفق 80 مليون دولار على ACJ319، كما هو الحال مع ملكة بريطانيا الملكة اليزابيث الثانية والأمير فيليب، تقدم الطائرة غرفة نوم داخلية تقع في الجزء الخلفي منها، كل من يشتري هذه الطائرة ليس بحاجة بعد الأن إلى إنفاق المزيد من المال على الفنادق. يبدو أن هذه الطائرة من إيرباص تحقق أحلام أي شخص يحلم النوم في السحاب.

9-بوينج 767-200

82 مليون دولار

تعرف إلى أغلى الطائرات الخاصة في العالم وأصحابها

إذا كنت قد سافرت في أي وقت مضى أكثر من 1،000 ميلا على متن رحلة تجارية فهناك احتمال أنك نُقلت جوًا على متن طائرة بوينغ 767. طراز بوينغ 767-200 هو النموذج الأصلي في السلسلة التي دخلت لأول مرة الخدمة مع شركة يونايتد ايرلاينز في عام 1982، ومنذ ذلك الحين انضم أكثر من 128 طائرة لأسطول النقل الجوي في العالم.

 ولكن ماذا عن القطاع الخاص؟ تبين أن واحدة من طراز بوينج 767-200 أصبحت الطائرة الخاصة للرجلين اللذين قاما بتأسيس أكبر محرك بحث في العالم وعرفت بطائرة غوغل.

8-بوينغ 767 A33

85 مليون دولار

تعرف إلى أغلى الطائرات الخاصة في العالم وأصحابها

مع الاستمرار في توسع شجرة عائلة بوينغ أطلقت طائرة بوينغ 767-33A، والتي تعتبر من الطائرات بعيدة المدى مع المحرك النفاث الذي يكون أقوى من طائرة جوجل السابقة كما أنها أغلى ثمنًا حيث يصل ثمنها إلى 85 مليون دولار. بما في ذلك غرفة الطعام، وقاعة اجتماعات وكذلك نظام الدفاع المضاد للصواريخ. الطلاء الخارجي للطائرة وحده يقدر بملايين الدولارات.

وجهة السفر المحتملة روسيا والمملكة المتحدة فطائرة البوينغ 767-33A تقضي معظم وقتها في لندن حيث يوجد مالكها رجل الأعمال الروسي المستثمر والسياسي الشهير رومان ابراموفيتش.

7-بوينغ 757

100 مليون دولار

تعرف إلى أغلى الطائرات الخاصة في العالم وأصحابها

وهي أكبر طائرة ركاب بممر واحد تمت صناعتها من قبل شركة بوينغ، أنتجت الشركة التي مقرها واشنطن أكثر من 1،000 منها بين عامي 1981-2004، وهي تتسع لـ 295 راكبًا مع القدرة على الهبوط على مدارج قصيرة وتصل إلى ارتفاعات أعلى نظرًا لتصميمها المبتكر.

وعلى الرغم من سعرها الكبير الذي يقدر بـ 100 مليون دولار، اشتراها الرئيس الأميركي الجديد المنتخب دونالد ترامب من أحد مؤسسي شركة مايكروسوفت وهو بول آلن، وقد استعمل هذه الطائرة خلال حملته الانتخابية.

6-بوينغ 767-277

140 مليون دولار

تعرف إلى أغلى الطائرات الخاصة في العالم وأصحابها

إضافة إلى قائمة من طائرات البوينغ، كانت بوينغ 767 قيد الإنتاج منذ عام 1981. اشترى رجل الأعمال الأمريكي الكوبي الأصل مارك كوبان هذه الطائرة وجعلها طائرته الخاصة. وهو رجل أعمال ومنتج سينمائي وفاعل خير كما أنه مالك فريق دالاس مافريكس أحد الفرق المشاركة في الدوري الأميركي للمحترفين.

5-بوينغ 747-8 VIP

150 مليون دولار

تعرف إلى أغلى الطائرات الخاصة في العالم وأصحابها

تعرف على أكبر طائرة تجارية بنيت في الولايات المتحدة، وأطول طائرة ركاب في العالم التي يبلغ طولها 250 قدم ويوجد منها 104 طائرات تعمل في الوقت الحالي. تتسع لعدد كبير من الركاب تقريبًا حوالي 605 أشخاص.

حازت هذه الطائرة على الاهتمام من قبل سلاح الجو الأميركي حيث ستصبح الطائرة الرئاسية الخاصة لرئيس الولايات المتحدة الجديد بعد إحالة الطائرة بوينغ VC-25 إلى التقاعد وهي طائرة الرئيس الأميركي الحالية.

هذه الطائرة ستأخذ الرئيس الأميركي إلى جميع أنحاء العالم، وسوف تطير بالرئيس بينما يعمل في مركز القيادة الذي يوفر وسائل الراحة المنزلية مع أكثر من 4000 قدم مربع في الفضاء بما في ذلك جناح رئاسي والعديد من المكاتب وكذلك غرفة العمليات وغرفة للطعام وغرفة لعقد المؤتمرات.

4-بوينغ 747-430

230 مليون دولار

تعرف إلى أغلى الطائرات الخاصة في العالم وأصحابها

الطائرة من طراز بوينغ 747-430 تستطيع حمل أكثر من 200 راكب وتتميز بمحركاتها الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود وتصميمها الداخلي الرائع.

الطائرة بوينغ 747-430 في الصورة هنا هي الطائرة الخاصة لسلطان بروناي البالغ من العمر 70 عامًا والذي تقدر ثروته ب 20 مليار دولار. وهذا ما يجعل ثمن الطائرة البالغ 233 مليون دولار بمثابة قطرة في دلو السلطان الذي يقضي معظم وقته في السفر بين أنحاء العالم.

3-بوينغ VC-25

335 مليون دولار

تعرف إلى أغلى الطائرات الخاصة في العالم وأصحابها

من الطبيعي أن تكون طائرة الرئيس الأميركي الخاصة ضمن قائمتنا لأفضل عشر طائرات في العالم. وهي تعرف في الولايات المتحدة باسم سلاح الجو الأول، ولهذه الطائرة تاريخ طويل فقد تم إدخالها إلى الخدمة في 23 أغسطس أب عام 1995 وعملت مع رؤساء عدة وسميت البيت الأبيض في السماء.

بسبب عمرها الطويل الذي يقدر بـ 26 سنة سيتم الاستعاضة عنها بطائرة رئاسية جديدة من طراز بوينغ 747-8.

2-إيرباص A340-300

350 مليون دولار

تعرف إلى أغلى الطائرات الخاصة في العالم وأصحابها

تعتبر ثاني أغلى طائرة في العالم وهي الطائرة الخاصة للملياردير الروسي الشهير ورجل الأعمال أليشر عثمانوف الذي يمتلك ثروة مالية تقدر بـ 13 مليار دولار. لذا فهو يحتل المرتبة الأولى كأغنى رجل في روسيا والمرتبة الثانية كأغنى رجل في المملكة المتحدة. وقد أمتلك عثمانوف البالغ من العمر 64 عامًا هذه الثروة من خلال عمله في التعدين والمعادن في مختلف دول العالم.

1- إيرباص A380

500 مليون دولار

تعرف إلى أغلى الطائرات الخاصة في العالم وأصحابها

إذا كنت تعتقد أن طائرة إيرباص A340-300 مثيرة للإعجاب، فعليك التفكير مرة أخرى لأن إيرباص A380 هي أكبر طائرة ركاب في العالم توفر أكثر من 5000 قدم مربع من مساحة الأرض وتتسع لأكثر من 800 شخص.

تتطلب هذه الطائرات العاملة في خطوط طيران الإمارات والخطوط الجوية السنغافورية تطوير مرافقها ومهابطها لاستيعاب الطائرات الضخمة بشكل يتناسب مع حجمها، وإيرباص A380 لديها سرعة طيران تصل إلى 560 ميلًا في الساعة.

الأمير الوليد بن طلال من المملكة العربية السعودية وضع دونالد ترامب خلفه بكثير عندما اشترى لنفسه هذه الطائرة بقيمة 500 مليون دولار مع إنفاق 300 مليون دولار على متن الطائرة وحدها.

 الوليد بن طلال البالغ من العمر 61 عاما وضع أيضًا 200 مليون دولار أخرى لتجديد الطائرة لتعكس حبه لها. بن طلال أعلن في عام 2015 أنه ينوي التبرع بكل ثروته للأعمال الخيرية قبل وفاته، ولا نعلم ما إذا كان ذلك يتضمن طائرته الفخمة أم لا، سيتعين علينا أن ننتظر لنعرف ذلك.

أضف تعليق