تابعونا على

الأناقة

طرق لمعرفة العطر الأصلي والعطر المقلد والتفرقة بينهم

تعتبر العطور باختلاف أنواعها من الأشياء المميزة التي تزيد أناقة كل رجل، وجميعنا نريد الحصول على النوع الأفضل من العطر الأصلي الذي يعطي رائحة جميلة تبقى لفترة أطول.

لكن الكثيرين يقعون ضحية التلاعب والغش عند شراء العطر، فيشترون عطور مقلدة من نوع سيء، ولا يعرفون ذلك إلا بعد استخدامه مما يتسبب بخسارة المال الذي دفعوه لشراء عطر أصلي كما كانوا يظنون.

كيف تفرق بين العطر الأصلي والمقلد؟

عندما نتحدث عن العطر المقلد فإن الخسارة لا تعني خسارة المال فقط، بل تتعدى ذلك حيث يمكن أن تتسبب في ضرر على المستخدمين، وذلك نتيجة إدخال مواد كيميائية قد تسبب الحساسية للمستخدمين أو إصابتهم بالأمراض التنفسية.

ويزيد من تفاقم هذه المشكلة ازدياد عدد الأشخاص المتخصصين في الغش، والذين يستطيعون تركيب عطور مماثلة للأصلية تقريبًا لكنها مكونة من مواد رخيصة.

وفي الفترة الأخيرة أدى الارتفاع الكبير في أسعار العطور الأصلية، التي يزيد سعر بعضها عن المئة دولار، وهذا الأمر يساعد أصحاب النفوس الضعيفة على الغش باستخدام مركبات غير مطابقة للوصفة الأصلية التي تكون العطر المطلوب، وعندما يأتي المشتري ويمسك بعبوة العطر فإنه يظن أنها أصلية مئة بالمئة.

ولكيلا تكون ضحية للغش والتلاعب سنقدم لك أهم النصائح التي تساعدك على تمييز العطر الأصلي من المقلد.

كيف تميز بين العطر الأصلي والمقلد

عليك أن تنظر إلى الغلاف الذي يغطي عبوة العطر، فعادة ما تهتم الشركات بطريقة التغليف بحيث تكون مطابقة للمواصفات وتغطي كامل الحواف، وعادة ما يتميز الغلاف بوجود خط أحمر ليساعدك على فتح العبوة.

إذا شاهدت أي وجود لشريط لاصق فإن ذلك يعني أن هذا العطر قد تم تغليفه بشكل يدوي، أي أنه مقلد، فتفقد غلاف زجاجة العطر يمكن أن يساهم في التمييز بين العطر الأصلي والمقلد.

أيضًا يجب أن تهتم بالشكل الخارجي للعبوة وعلى الكلمات المكتوبة عليها، الشركات المصنعة للعطور الأصلية تهتم بأدق التفاصيل، وضوح الكلمات المكتوبة على العبوة ودقة الألوان والأخطاء الإملائية.

وبعد التأكد من كل ما سبق، انزع الغلاف البلاستيكي وتفحص الغلاف الكرتوني الذي يجب أن يكون من نوع جيد وسماكته واضحة.

كما عليك أن تقارن بين حجم زجاجة العطر وحجم الغلاف الكرتوني الذي يجب أن يكون متطابقًا. وانظر أيضًا إلى الرقم التسلسلي للعبوة، وتأكد أنه مطبوع عليها وليس ملصقًا، فالشركات لا تقوم بإلصاق الرقم التسلسلي أو أي شيء على الغلاف.

بعد ذلك أخرج زجاجة العطر من الغلاف الخارجي وقم برجها جيدًا، وانتبه إلى تشكل الفقاعات الناتجة عن الرج، عندما تزول الفقاعات ببطء هذا دليل على أن العطر أصلي، أما إذا اختفت الفقاعات بسرعة
فهذا دليل على أن العطر مقلد.

خذ الزجاجة وشاهدها في مكان مضاء جيدًا وابحث عن وجود أي خدوش أو جروح مما يشير إلى أنها مستعملة من قبل، وتأكد من شعار الشركة الذي يجب أن يكون نافرًا أو محفورًا أو مطبوعًا بشكل واضح وأي شيء غير ذلك يشير إلى التقليد.

افحص أيضًا البخاخ والأنبوبة التي يجب أن تكون ممتدة إلى أخر الزجاجة وانتبه إلى لون العطر وعدم وجود شوائب فيه، وتأكد بعد رش القليل من العطر على قطعة بيضاء أنه لا يترك أي لون أو بقعة، فعند وجود اللون وعدم زواله خلال دقائق فهذا يدل على أن العطر مقلد.

جرب رش العطر على البشرة ودعه قليلًا ولاحظ حدوث أي شيء غريب أو حساسية مما يشير إلى وجود مكونات ضارة، العطر الأصلي لا يحتوي أي مواد ضارة ولا يتسبب بالحساسية، إلى إذا كنت من الأشخاص الذين يتحسسون من العطور.

من أهم الأشياء التي تتميز بها العطور الأصلية عن تلك المقلدة هي أن رائحتها تبقى ثابتة ولا تزول عند التعرض للعوامل المناخية وتدوم رائحتها طوال الفترة التي تكتب على العلبة.

أما العطور المقلدة فأحيانًا تزول رائحتها بعد وضعها بعدة ساعات أو أقل، وتتغير رائحتها حسب العوامل المناخية، وتحتاج إلى رش كمية كبيرة من العطر حتى تشعر بالرائحة، خلافًا للعطور الأصلية التي لا تحتاج منها إلا إلى بضع قطرات.

أيضًا يمكنك تفحص الزيت العطري، العطور الأصلية لا تترك أي زيوت على يديك، أما إذا لاحظت مادة زيتية الملمس على يديك فاعلم أن هذا العطر غير أصلي.

كم تدوم رائحة العطر بعد استخدامه؟

هذا الأمر يختلف تمامًا بحسب نوع العطر والحالة البدنية للشخص وكمية العطر المستخدمة فإذا كان العطر من النوع طويل الأمد فمن الواجب أن يدوم حوالي 12 ساعة.

كلمة أخيرة

إذا كنت تعتقد أن تلك الإجراءات التي ذكرناها في هذا المقال معقدة نوعًا ما يمكنك الاستعاضة عن ذلك من خلال شراء العطور من محلات بيعها المعتمدة من قبل الشركات نفسها التي تصنع العطر بدلًا من شراء العطور من محلات غير معروفة.

الوسوم