نصائح ومعلومات ضرورية عند اختيار النظارة الشمسية المناسبة

يعتقد الكثيرين أن اختيار النظارة الشمسية يعتبر من الأمور الصعبة على كل شخص خلال التسوق، فالعديد منا لا يقتنعون كثيرًا بالموديلات والتصاميم الموجودة في المحال التجارية. وهذه مشكلة كبيرة فمن منا لا يعاني من مشكلة عندما يريد أن يختار النظارة الشمسية المناسبة له؟

اختيار النظارة الشمسية

فهناك الألاف من الأنواع المختلفة في جودة تصنيعها وتصميمها وقدرتها على حماية العينين من أشعة الشمس الضارة، ولكنك لن تعاني من هذه المشكلة بعد الأن لأنك ولأول مرة سوف تستطيع بعد قراءة هذا المقال اختيار النظارة الشمسية المناسبة لك دون الحاجة إلى مساعدة أحد، ودون الخوف والتردد مما ستختاره.

نصائح اختيار النظارة الشمسية

 

فيما يلي بعض النصائح الضرورية من أجل اختيار النظارة الشمسية المناسبة:

1. يجب أن تحميك النظارة من كل الأشعة الشمسية الضارة

فلابد من أن تكون نظارتك الشمسية مزودة بعدسات تمنع نفاذ الأشعة الشمسية الضارة وأهمها الأشعة فوق البنفسجية، ومن المفضل أن تكون نظارتك الشمسية تعكس 99-100% من الأشعة الضارة.

2. قم بشراء النظارة الشمسية الأصلية

من الضروري أن تكون النظارة الشمسية التي تستخدمها أصلية وغير مقلدة، وذلك لأن النظارات المقلدة تتسبب بضرر كبير حيث تسمح بنفاذ الأشعة الضارة دون أن تشعر بها. لذا عليك شراء النظارات التي تنتجها الشركات التي سنذكرها في نهاية هذا المقال.

3. الحماية من الوهج

يفضل أن تكون النظارات الشمسية مزودة بعدسات مستقطبة فهي تؤمن لك حماية أكبر من الأشعة الضارة، كما أنها مفيدة جدًا في تعزيز الرؤية في ظروف الإضاءة القوية، كما هو الحال في الشواطئ أو عند هطول الثلج.

4. اختر النظارات ذات العدسات المقاومة للخدش

بعض أنواع النظارات تكون عدساتها مزودة بطبقة من البلاستيك الذي صمم خصيصًا لمقاومة الخدوش، كما أن بعضها مقاوم للكسر، لهذا ننصحك بشراء هذا النوع من العدسات كونها تدوم لفترة أطول من الزمن.

5. يمكنك اختيار النظارات ذات المرايا

يكون هذا النوع من النظارات الشمسية مزودًا بطبقة عاكسة تفيد في حماية العين بشكل أكبر، لكن عيبها هي أنها سهلة الخدش، وهذا ما يجعل الكثير من الناس يبتعدون عنها، ولا يقومون بشرائها إلا من أجل جمالها حيث تكون المرايا مزودة بألوان مميزة، لكن يمكن الاستغناء عن هذا النوع من النظارات إذا كنت تريد شراء نظارات مقاومة للخدش.

6. أبتعد عن النظارة الشمسية المقلدة

تنتشر في الأسواق أنواع عديدة من النظارات الشمسية المقلدة التي تكون غالبًا رخيصة الثمن، ويعتقد الكثيرين أنها مفيدة كغيرها من النظارات الأصلية، لكن الحقيقة أن عدسات هذه النظارات ليست سوى طبقة من البلاستيك الشفاف أو الزجاج العادي المطلي بألوان غامقة، وهي لا تمنع أي نوع من الأشعة الضارة، لهذا عليك تجنبها.

كيف تختار النظارة الشمسية المناسبة لشكلك؟

هناك بعض النصائح التي يمكن أن نقدمها لك لتساعدك على اختيار النظارة المتناسية مع شكلك وهي:

1. لون النظارة

يجب أن يكون لون النظارة الشمسية متناسبًا مع لون البشرة والشعر، لذلك فمن المفضل لأصحاب البشرة البيضاء أن يبتعدوا عن النظارات الشمسية ذات اللون الأسود الغامق واختيار ألوان أقل قتامة، أما لأصحاب البشرة السمراء فيمكن اختيار أي لون ومن المفضل أن يكون الأسود.

2. شكل النظارة

طبعًا ستجد في المتاجر عشرات التصاميم والأشكال المختلفة التي يصعب الاختيار بينها، جرب ارتداء عدة تصاميم والتقط صورًا لها من عدة زوايا حتى تختار التصميم المناسب.

3. شكل الوجه

شكل الوجه هو الذي يملك الكلمة العليا أو كلمة الفصل في تحديد أي التصاميم والأشكال التي يجب شراؤها، وهناك عدة أشكال للوجه سنتحدث عنها وعن أفضل التصاميم المناسبة لها:

الوجه المربع

يتميز هذا الوجه بجبهة عريضة ويكون الخدان بارزان وعظام الفك الجانبية قريبة من الأذنين، لذلك ينصح هؤلاء بارتداء النظارات الشمسية العريضة والمستقيمة من الأعلى فيما تكون مستديرة من الأسفل. وبذلك فهي تقلل من الشكل البارز للعظام.

الوجه البيضوي

يعتبر هذا من الوجوه المثالية التي تناسبها معظم التصاميم، لكن يفضل ارتداء نظارات صغيرة الحجم أو المتوسطة، ولا يهم شكل العدسات فهو يقبل العدسات المربعة أو المستديرة.

الوجه المستدير

في هذه الحالة يكون طول الوجه متساويًا مع عرضه، ولا توجد أي عظام بارزة، وينصح لأصحاب هذا الوجه أن يرتدوا نظارات شمسية تقلل من حدة الاستدارة وتزيد من عرض الوجه، كما عليهم الابتعاد عن العدسات المدورة لأنها تزيد من استدارة الوجه.

بعض الأسئلة الشائعة حول النظارات الشمسية

هل تحمي النظارات الشمسية عيوننا؟

نعم، تعتبر النظارات الشمسية مهمة جدًا لحماية عينيك من الأشعة الشمسية فوق البنفسجية (UV). التي يمكن أن تتسبب بالأضرار التالية:

  • 20% من حالات إعتام العينين أو طمس الرؤية تحدث بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترة طويلة.
  • الضمور البقعي الناجم عن تلف شبكية العين والذي يدمر الرؤية المركزية. كما أنه السبب الرئيسي للعمى في الولايات المتحدة.
  • الظفرة، ونمو الأنسجة على الجزء الأبيض من سطح العين التي يمكن أن تغير منحنى مقلة العين.

لذلك فعند شراء النظارات الشمسية، عليك البحث عن تلك التي تحجب 99-100٪ من الأشعة فوق البنفسجية الساقطة عليها، حتى تتمكن من الحفاظ على رؤيةٍ حادة وعيون صحية.

هل تتسبب النظارات الشمسية بأي أضرار؟

بالتأكيد لا، فالنظارات الشمسية تحمي عينيك من الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تتسبب في إعتام عدسة العين أو الضمور البقعي. فمن المهم للحصول على النظارات الشمسية التي تمنع الأشعة فوق البنفسجية الضارة بنسبة 100٪ وتكون ذات جودة بصرية جيدة.

لكن هناك أضرار يمكن أن تصيب العين في حال استعمال نظارات شمسية مقلدة، فهي تتسبب في دخول المزيد من الأشعة الضارة إلى العين دون أن تشعر بذلك، لهذا كن حريصًا على شراء الأنواع ذات الجودة العالية، وابتعد عن شراء النظارات الرخيصة والمقلدة.

هل هناك عمر محدد لاستخدام النظارات الشمسية؟

ليس هناك عمر محدد لاستخدام النظارات الشمسية إذ يمكن للأطفال والشباب وكبار السن أن يضعوها لحمايتهم من الأشعة الشمسية الضارة.

ماذا نقصد بالنظارات الشمسية المستقطبة؟

المقصود في كلمة المستقطبة هي العدسات المستقطبة polarizing lens التي تكون مزودة بمادة شفافة على العدسة، تكون هذه المادة من الزجاج أو البلاستيك، وهي تمنع أنواع معينة من الموجات الضوئية. خاصة في حالة التوهج. عند الذهاب للتزلج، أو الشاطئ للصيد، حيث تكون الشمس قويةً جدًا لذلك يكون من الأنسب شراء زوج من النظارات الشمسية المستقطبة.

هل كل النظارات الشمسية ذات عدسات مستقطبة؟

لا فبعض أنواع النظارات الشمسية تكون عدساتها غير مستقطبة فيما يكون بعضها مزودًا بالعدسات المستقطبة. أما النظارات المقلدة تكون مزودة بعدسات ملونة غير مستقطبة، تكون خطيرة على العينين.

ما هو الفرق بين العدسات المستقطبة وغير المستقطبة؟

إذا كنت ترغب في شراء نظارات شمسية جديدة، فعليك أن تعرف الفروق بين العدسات المستقطبة وغير المستقطبة. والفرق الرئيسي أن العدسات المستقطبة مصممة خصيصًا لعرقلة الضوء المنعكس بينما تكون العدسات غير المستقطبة مخصصة لفلترة الضوء الكثيف.

ما هي فوائد النظارات الشمسية ذات العدسات المستقطبة؟

تقدم العدسة المستقطبة بعض الميزات التي لا تقدمها العدسات غير المستقطبة ومنها: زيادة الراحة البصرية، تمييز الأجسام في حالة الضوء المتوهج. تعزيز وضوح الرؤية، الرؤية تحت الماء.

ما هو معنى راي بان P؟

تعني أنها نظارات شمسية ذات عدسات مستقطبة polarizing lens.

هل كل النظارات التي تنتجها شركة راي بان مستقطبة؟

لا، وأسهل طريقة لمعرفة ما إذا كان عدسات راي بان مستقطبة أم لا هي التحقق من الشعار على العدسة، في الزاوية العليا، ينبغي أن يكون شعار راي بان مطبوع على العدسة، إضافة إلى حرف P إذا كانت العدسة مستقطبة.

أفضل أنواع النظارات الشمسية

فيما يلي قائمة بأفضل العلامات التجارية المنتجة للنظارات الشمسية في العالم لعام 2017:

  • Dolce & Gabbana
  • Burberry
  • Versace
  • Emporio Armani
  • Prada
  • Gucci
  • Fendi
  • Maui Jim
  • Ray Ban
  • Oakley

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.