ما الذي تقدمه لنا هذه الفاكهة من فوائد صحية؟ تعرف إلى فوائد الأناناس

قبل التطرق إلى فوائد الأناناس من الجدير بالذكر الأشارة إلى إنه خلافًا للاعتقاد الشائع، الأناناس الذي أصبح يعرف بتشابهه مع أكواز الصنوبر، لم ينشأ في جزر هاواي، فقد جلب كريستوفر كولومبوس الأناناس أثناء العودة إلى أوروبا بعد واحدة من رحلاته إلى أمريكا الجنوبية، حيث يُعتقد أن الأناناس قد نشأ هناك. الأناناس في ذلك الوقت أصبح يعرف باسم فاكهة الإسراف أو الفاكهة الغريبة، وكان يوضع على الموائد الفخمة فقط.

ما الذي تقدمه لنا هذه الفاكهة من فوائد الصحية؟ تعرف إلى فوائد الأناناس

أما اليوم، الأناناس يمكن أن يوجد في أي متجر بقالة وفي كثير من البيوت في جميع أنحاء العالم، وفي أمريكا الوسطى والجنوبية تم استخدامه لعدة قرون لعلاج مشاكل الهضم والالتهابات.

فوائد الأناناس التي يمكنك الحصول عليها عند تناوله

لطالما ارتبطت الفواكه والخضروات بجميع أنواعها مع انخفاض مخاطر العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بنمط الحياة.

أشارت الكثير من الدراسات أن الأغذية النباتية منها الأناناس يقلل من خطر السمنة التي تعد مسبب رئيسي لنسبة لا بأس بها من الوفيات في العالم، إضافة إلى السكري وأمراض القلب، وكذلك يساهم في نضارة البشرة. وتشمل فوائد الأناناس على

تحلل البقعة الصفراء: فقد تبين أن تناول جرعات أعلى من جميع الفواكه بما فيها الأناناس (3 حصص أو أكثر يوميًا) يقلل من خطر تطور الضمور البقعي في العين المرتبط بالعمر.

الوقاية من الربو: مخاطر الإصابة بالربو أقل لدى الأشخاص الذين يستهلكون كمية عالية من بعض العناصر الغذائية، واحدة من هذه العناصر الغذائية هي البيتا كاروتين، الموجودة في عدد من الأطعمة النباتية منها الأناناس.

ضغط الدم: يمكن زيادة تناول البوتاسيوم عن طريق استهلاك الفواكه والخضروات عالية البوتاسيوم مثل الأناناس والتي تساعد في خفض ضغط الدم.

ومن الجدير بالذكر أن تناول كميات عالية من البوتاسيوم، يؤدي إلى انخفاض خطر الوفاة الناجمة عن الأمراض المختلفة بنسبة 20 ٪.

السرطان: بما أنه مصدر ممتاز وقوي لمضادات الأكسدة وفيتامين C، يمكن للأناناس أن يساعد على مكافحة تشكل الجذور الحرة المعروف بأنها تسبب السرطان.

الوجبات الغنية بالبيتا كاروتين تلعب دورًا وقائيًا من سرطان البروستات، كما ترتبط الكميات العالية من الألياف الموجودة في جميع الفواكه والخضار مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

السكري: كانت قد أظهرت الدراسات أن الذين يتناولون الوجبات الغذائية الغنية بالألياف لديهم مستويات أقل من السكر في الدم والدهون. يوفر الأناناس الواحد حوالي 13 غراما من الألياف.

المبادئ التوجيهية الغذائية للأميركيين توصي بـ 21-25 غ / يوميًا للنساء و30-38 غ / يوميًا للرجال.

الهضم: الأناناس بسبب محتواه من الألياف والماء، يساعد على منع الإمساك وتعزيز انتظام وصحة الجهاز الهضمي.

الخصوبة: ثبت أن الوجبات الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة تساعد في تحسين الخصوبة، لأن الجذور الحرة أيضًا يمكن أن تلحق الضرر بالجهاز التناسلي، وينصح بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مثل الأناناس للقضاء على الجذور الحرة لأولئك الذين يسعون للخصوبة.

شفاء الالتهابات: أظهرت بعض الدراسات أن البروميلين، وهو أنزيم وجد في الأناناس، يمكن أن يقلل التورم والكدمات ويضمد الجراح ويخفف الألم الذي يترافق مع الإصابة والتدخل الجراحي.

 ويجري حاليًا استخدام البروميلين لعلاج وتخفيف الالتهاب والالتواء وغيرها من إصابات العضلات الصغيرة وكذلك التورم في الأذن والأنف والحنجرة والصدمات والعمليات الجراحية.

صحة القلب: الألياف والبوتاسيوم وفيتامين C الموجود في الأناناس مفيدة جدًا لتقديم الدعم للقلب.

في دراسة تبين إن أولئك الذين تناولوا 4069 ملغ من البوتاسيوم يوميًا، انخفض لديهم خطر الوفاة بأمراض نقص التروية والقلب بنسبة 49٪ مقارنة مع أولئك الذين تناولوا كمية أقل من البوتاسيوم (حوالي 1000 ملغ يوميًا).

وترتبط أيضًا النسبة العالية من البوتاسيوم مع انخفاض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية والحماية من فقدان كتلة العضلات والحفاظ على كثافة المعادن في العظام والحد من تشكيل الحصى في الكلى.

الجلد: فيتامين C عندما يؤكل في شكله الطبيعي (كما هو الحال في الأناناس) يمكن أن يساعد على محاربة تلف الجلد الناجم عن الشمس والتلوث، والحد من التجاعيد وتحسين نسيج الجلد عمومًا. كما يلعب فيتامين C دورًا حيويًا في تشكيل الكولاجين، ونظام الدعم لبشرتك.

القيم الغذائية للأناناس

كوب واحد من قطع الأناناس الطازج يحتوي على حوالي 82 سعرة حرارية، 0 غرام من الدهون، 0 غرام من الكولسترول، 2 ملي غرام من الصوديوم، 22 غرامًا من الكربوهيدرات الكلية (بما في ذلك 16 غرامًا من السكر و2.3 غرام من الألياف) و1 غرام من البروتين.

كوب واحد من قطع الأناناس الطازجة يقدم 131٪ من فيتامين C الذي تحتاجه في اليوم، 2٪ من فيتامين (A)، و2٪ من الكالسيوم و2٪ من الحديد.

فوائد الأناناس إنه أيضًا مصدر للفيتامينات المهمة والمعادن مثل الثيامين والريبوفلافين وفيتامين B-6، حمض الفوليك، وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة والبوليفينول، والبيتا كاروتين.

الأناناس الطازج هو المصدر الوحيد المعروف للأنزيم المعروف بالبروميلين، والذي يستخدم في تخفيف آلام المفاصل والتهابها، ويمنع نمو الورم وتقصير وقت الانتعاش بعد الجراحة التجميلية.

كيفية دمج المزيد من الأناناس في النظام الغذائي الخاص بك

  • حافظ في وعاء على قطع من الأناناس المفروم الطازج في الثلاجة، وبالتالي سترى ثمرة متاحة بسهولة من المحتمل أن تختارها كوجبة خفيفة في كثير من الأحيان بدلا من الإغارة على الأطعمة غير الصحية.
  • صنع سلطة فواكه من الفراولة والأناناس والبرتقال واليوسفي والعنب، وفوقها نضيف جوز الهند المبشور غير المحلى.
  • إضافة بعض شرائح الأناناس لسلطتك في الغداء أو العشاء.
  • صنع العصير الخاص بك فلا شيء طعمه أفضل من عصير الفاكهة الطازجة في الصباح. عند صنعه بنفسك يمكنك أن تتأكد من عدم وجود مواد حافظة أو مواد تحلية إضافية.

المخاطر الصحية المحتملة لتناول الأناناس

  • حاصرات بيتا، وهو نوع من الدواء الأكثر شيوعًا لمرض القلب، حيث يجب استهلاك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في اعتدال عند استعمال حاصرات بيتا.
  • يمكن أن يكون استهلاك الكثير من البوتاسيوم ضارًا بالنسبة لأولئك الذين لديهم كلى لا تعمل بكامل طاقتها، إذا أن الكلى تكون غير قادرة على إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم، ويمكن أن يكون ذلك قاتلًا.
  • في حال كان الشخص يعاني من مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) قد يؤدي تناول الأناناس إلى زيادة في الأعراض مثل الحرقة عند تناول الأطعمة الحمضية للغاية.

إن مجموع النظام الغذائي أو نمط الأكل بشكل عام هو الأهم من أجل الوقاية من الأمراض وتحقيق الصحة الجيدة، فمن الأفضل اتباع نظام غذائي يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة بدلًا من التركيز على الأطعمة الفردية باعتبارها مفتاح الصحة الجيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.