نصائح لمنع إجهاد العينين والحفاظ على صحة العين

قد تشعر عينيك بالتعب أو الإجهاد بعد التركيز بشكل مكثف على نشاطٍ معين مثل العمل على شاشة الكمبيوتر أو قراءة كتاب أو قيادة السيارة لفترةٍ طويلةٍ من الزمن. هذا معروف باسم إجهاد العينين.

إجهاد العينين هي حالةٌ شائعة. وقد أصبحت أكثر شيوعًا في هذا العصر الرقمي. فإجهاد العين الناجم عن استخدام الأجهزة الرقمية مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية يعرف باسم متلازمة رؤية الكمبيوتر أو إجهاد العين الرقمية.

نصائح لمنع إجهاد العينين

عمومًا، إجهاد العين يمكن علاجه بطرق بسيطة، ولكن قد يكون الإجهاد لفتراتٍ طويلة أو تهيج العينين علامة على شيءٍ أكثر خطورةً لذلك يجب أن تناقش الأمر مع طبيبك.

الأسباب الشائعة لإجهاد العينين

 

قد تعاني من إجهاد العينين بعد التركيز على مهمةٍ معينة لفترةٍ طويلةٍ من الزمن. وفيما يلي بعض أسباب إجهاد العينين:

واحدةٌ من أكثر الأسباب شيوعًا لإجهاد العين هو الاستخدام اليومي للشاشات الرقمية لعدة ساعاتٍ في الجلسة الواحدة. وتشير تقارير مجلس الرؤية الأمريكي أن 87 في المئة من حالات إجهاد العينين الموجودة في الولايات المتحدة تنتج عن استخدام جهاز رقمي واحد أو أكثر لأكثر من ساعتين في اليوم. وإن استخدام الأجهزة الرقمية ليس حكرًا على الكبار فقط. إذ يشير التقرير نفسه إلى أن 76.5 في المئة من الأطفال الأمريكيين يعملون على الشاشات لأكثر من ساعتين في اليوم. لذلك قد يعاني هؤلاء الأطفال من آثار إجهاد العين أو مشكلاتٍ أخرى نتيجة التعرض للأجهزة الرقمية.

الأسباب الشائعة الأخرى لإجهاد العينين:

  • التركيز على مهمةٍ معينة لفترةٍ طويلةٍ من الزمن، مثل قيادة السيارة أو القراءة.
  • العمل أو العيش في بيئةٍ غير مضاءةٍ بشكلٍ كافٍ، إما قاتمةٍ جدًا أو مشرقةٍ جدًا.
  • الشعور بالتوتر أو التعب.
  • قد تعاني من ضعف البصر أو إجهاد العينين نتيجة مشاكل معينة مثل جفاف العين.

بعض أسباب إجهاد العينين عند استخدام الأجهزة الرقمية:

  • وضعية الجلوس السيئة عند عرض الجهاز الرقمي.
  • عدم وجود إضاءةٍ كافية.
  • وضع الجهاز الرقمي بعيدًا جدًا أو قريبًا جدًا من عينيك.
  • التعرض لكمياتٍ كبيرة من الضوء الأزرق، وهو الضوء المنبعث عادةً من الأجهزة الرقمية.
  • عرض الشاشة التي عدلت فيها الإضاءة بشكلٍ غير صحيح.

نصائح لمنع إجهاد العينين

هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها للمساعدة في منع إجهاد العين. بعض هذه الإجراءات يمكن البدء بها اليوم.

1 – أنظر بعيدًا في بعض الأحيان، أو طبق قاعدة 20-20-20

غالبًا ما يحدث إجهاد العين عند الدخول في نشاط ٍواحد لفترةٍ طويلةٍ جدًا من الزمن دون انقطاع. لذلك يجب أن تحول التركيز إلى شيءٍ آخر غير النشاط الذي تقوم به كل 20 دقيقة. ويجب عليك التركيز على أن تنظر لشيءٍ على مسافة 20 قدمًا، وأن تطيل النظر لمدة 20 ثانية على الأقل. هذه القاعدة تعرف باسم القاعدة 20-20-20.

يجب ألا تنظر بعيدًا كل 20 دقيقة فقط، ولكن يجب التأكد من أن تتحول بعيدًا عن النشاط المكثف لعدة ساعات خلال النهار. إذا كان لديك عملٌ على الشاشة أو قيادة السيارة لمسافات طويلة ولعدة ساعات، تأكد من تحقيق التوازن بين هذا النشاط والقيام بنشاطاتٍ أخرى لمنع إجهاد العينين. على سبيل المثال، قم بالمشي في الخارج وتعريض عينيك للضوء الطبيعي خلال استراحة الغداء إذا كنت قد قضيت الصباح كله تعمل على جهاز كمبيوتر.

2 – وضعية الشاشة

تأكد من أنك تعمل على الجهاز الرقمي من مسافةٍ مناسبة وبوضعيةٍ جلوسٍ صحيحة. يجب أن تكون الشاشة على بعد بضعة أقدامٍ من عينيك، أو على طول الذراع. ويجب أن تكون الشاشة على مستوى عينيك أو أقل منها بقليل. وهذا لا ينطبق فقط على أجهزة الكمبيوتر بل أنه ينطبق أيضًا على الأجهزة الرقمية المحمولة.

نصيحة مفيدة أخرى أثناء العمل على الأجهزة الرقمية وهو تكبير النص على الشاشة ليناسب مستوى راحتك. يمكنك على الأرجح ضبط حجم النص من إعدادات الجهاز.

3 – الإضاءة المناسبة

الإضاءة يمكن أن تتسبب في إجهاد العينين. إذ يمكن أن تكون خافتة جدًا أو مشرقة جدًا، وذلك تبعًا لنوع النشاط. الضوء يجب أن يأتي من وراءك إذا كنت تركز بشكل مكثف على شيء مثل القراءة. كما أن التقليل من الإضاءة قد يساعد على تقليل إجهاد العين عند مشاهدة التلفزيون.

تأكد من أن الشاشات التي تقرأها تضاء بشكلٍ كافٍ أيضًا. وقم بضبط السطوع حسب الحاجة. فالوهج يمكن أن يساهم في إجهاد العين، لذلك حاول تظليل النوافذ أو استخدام المرشحات للحد من الوهج الصادر عن الجهاز الرقمي.

4 – نفذ المهام المتعددة بالشكل الصحيح

من الشائع أن تحتاج إلى استخدام الأوراق المطبوعة أو غيرها من المواد عند العمل على الكمبيوتر. على سبيل المثال، قد تحتاج إلى نسخ نمازج أو ملاحظات. فإذا كنت بحاجة إلى النظر إلى الوثائق ونقل المعلومات منها إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يجب أن تتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الأضرار التي تنتج عن نقل العينين والعنق والرأس بشكلٍ متكرر. ويمكن أن يساعدك وضع المواد المكتوبة بين لوحة المفاتيح والشاشة على التقليل إجهاد العين.

5 – استخدم قطرات العين

التركيز الشديد، وخاصة عند العمل على الشاشة، يمكن أن يؤدي إلى انخفاضٍ كبير في عدد المرات التي تومض فيها عيناك في الدقيقة الواحدة. وعندما يقل الوميض، تصاب عينيك بالجفاف والتهيج. لكن يمكنك حل هذه المشكلة باستخدام قطرات العين مثل الدموع الاصطناعية. يمكنك أيضًا أن تحاول إغماض عينيك من بعض الأحيان عند استخدام الشاشة، وهذا يمكن أن يمنع ظهور أعراض جفاف العينين.

6 – تحقق من الهواء

قد تصاب بإجهاد العينين نتيجة قضاء بعض الوقت في مكان ذو تهوية سيئة. فالبيئات والأماكن الجافة أو الملوثة أو الأماكن التي تعمل فيها أجهزة التدفئة أو وحدات التبريد قد تتسبب بالإصابة بإجهاد العينين. لذلك حاول القيام بما يلي:

  • تحسين نوعية الهواء وترطيبه.
  • إيقاف نظام التدفئة والتبريد.
  • الانتقال إلى أماكن ذات تهويةٍ أفضل.

7 – ارتداء النظارات المناسبة

ينبغي عليك أن تتشاور مع طبيبك لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى نظاراتٍ خاصةٍ لتقليل إجهاد العينين. فقد تحتاج إلى العدسات المتخصصة أو الأجهزة أو إلى علاج العين من النشاط الذي يسبب الإجهاد. بعض الطلاء والصبغات على العدسات قد تساعدك في حل هذه المشكلة. أو قد تجد أنك بحاجةٍ لتقليل مدة ارتداء العدسات اللاصقة.

8 – تقليل الوقت الذي تقضيه في نشاط واحد

هناك طريقةٌ بسيطة لتجنب إجهاد العين وهي أن تقلل فترة العمل في نشاطٍ واحدٍ يتطلب التركيز المكثف. حاول أيضًا قضاء وقتٍ أقل على الأجهزة الرقمية.

كيف يتم التعامل مع إجهاد العينين

في كثير من الحالات، التغيرات التي تمت الإشارة إليها في هذا المقال قد تساعد في علاج إجهاد العينين. لكن إذا كنت تعاني من إجهادٍ شديد في العينين لفترةٍ طويلة، ولم تنفع معك النصائح السابقة، فإنني أنصحك أن تناقش حالتك مع الطبيب، فقد تحتاج إلى ارتداء العدسات التصحيحية، أو قد يكون الإجهاد علامة على وجود مشكلةٍ خطيرةٍ يجب علاجها.

من هم المعرضون لخطر الإصابة بإجهاد العينين؟

إن قضاء وقت طويل في ممارسة نشاط أو عمل يتطلب تركيزًا بصريًا مكثفًا يجعلك أكثر عرضةً للإصابة بإجهاد العينين، وقد تكون عرضةً لخطر الإصابة بإجهاد العينين إذا كنت تعمل على أجهزة الكمبيوتر كجزء من وظيفتك. ويمكن للأطفال الذين يقضون فتراتٍ طويلة من الوقت على الأجهزة الرقمية أيضًا أن يعانوا من إجهاد العين أو غيرها من المشكلات، مثل التهيج ومشاكل في السلوك.

المضاعفات الناجمة عن إجهاد العين

عند التعامل مع الأجهزة الرقمية لفترة طويلة من الزمن، فإنك تعرض نفسك للضوء الأزرق، الذي قد يسبب الضرر لعينيك على المدى الطويل. فالضوء الأزرق يمكن أن يسبب:

  • مشاكل في شبكية العين.
  • إعتام عدسة العين.
  • الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
  • اضطرابات النوم.

يمكن استخدام العدسات المتخصصة لتقليل التعرض للضوء الأزرق.

كلمة أخيرة

إن الحفاظ على صحة العين أمر أساسي للحد من مشاكل الرؤية الأكثر خطورًة في المستقبل. يجب عليك مراجعة الطبيب سنويًا لفحص عينيك، خاصةً إذا عانيت من إجهاد العينين بشكل متكرر أو لفترة طويلة. وإذا لاحظت أنك تعاني من أعراض إجهاد العينين، فقم بتنفيذ بعض النصائح المذكورة أعلاه لتقليل إجهاد العينين أو منعها تمامًا. وإذا وجدت أن هذه الأساليب لا تفيدك، فعندها ينبغي أن تستشير الطبيب.

أضف تعليق