20 خطوة تساعد في منع تساقط الشعر عند الرجال

مشكلة تساقط الشعر هي مشكلة يعاني منها الرجال أكثر بكثير من النساء، وهي لا تتعلق بخسارة القليل من الشعر، بل أنها تتعدى ذلك عند بعض الأشخاص بحيث تؤدي إلى تساقط كمياتٍ كبيرةٍ دفعةً واحدةً من دون سابق إنذار.

في الحقيقية إن تساقط الشعر هو أمر يدعو للقلق فسقوط بصيلات الشعر من فروة الرأس يشير إلى أن هناك أسبابً عديدة لذلك، والتي تشمل عدم وجود المعادن والإجهاد والعوامل الوراثية والأدوية والتلوث والنظام الغذائي السيئ.

طرق منع تساقط الشعر

ولكن عندما يتعلق الأمر بالعلاج فإن هناك الكثير والكثير من الطرق التي تفيد في منع تساقط الشعر والتي يمكن أن تخلصك من هذه المشكلة.

طرق منع تساقط الشعر

 

فيما يلي أهم الطرق والنصائح التي ينبغي التقيد بها لمنع تساقط الشعر وعلاجه:

1 – استخدام شامبو خفيف لغسل الشعر يوميًا

من أجل منع تساقط الشعر بكمياتٍ كبيرةٍ فإنني أنصح بالحفاظ على الشعر وفروة الرأس نظيفةً دائمًا، لهذا فمن الضروري غسل الشعر بشكل يومي. غسل الشعر يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالعدوى أو القشرة على فروة الرأس، الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى تساقط الشعر. وبغض النظر عن ذلك فإن غسل الشعر وتنظيفه يوميًا يمنحه قوةً ولمعانًا وحيويةً تزيد من جماله.

2 – الحصول على كميات كافية من الفيتامينات

لا تعتبر الفيتامينات فعالةً فقط داخل الجسم بل أنها تساعد في زيادة قوة الشعر خصوصًا وأن فيتامين A يساعد في تحسين نمو الشعر بشكل كبير. وهناك فيتامين أخر هو فيتامين E الذي يساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى زيادة قوة بصيلات الشعر التي تؤدي بدورها إلى زيادة إنتاج الشعر، وأيضًا يمكن الحفاظ على لون الشعر من خلال زيادة كمية فيتامين B.

3 – إضافة البروتينات إلى نظامك الغذائي

يبدأ نمو الشعر من البروتينات التي توجد بكثرة في الأسماك واللحوم الخالية من الدهن وفول الصويا وغيرها من الأغذية المختلفة التي سوف تساعدك في منع فقدان الشعر.

4 – تدليك فروة الرأس باستخدام الزيوت العطرية

لكل من يعاني من فقدان الشعر، يمكنه استخدام الزيوت العطرية من أجل تدليك فروة الرأس لبضعة دقائق. هذه الزيوت الأساسية مثل زيت السمسم أو زيت اللوز مع الخزامى تقوي بصيلات الشعر وتجعلها نشطة لفترة أطول.

5 – لا تمشط الشعر عندما يكون رطبًا

يكون الشعر في أضعف حالاته عندما يكون رطبًا ومبللًا، وبالتالي فإنني أقترح عليك عدم تمشيط الشعر الرطب لأن ذلك سوف يزيد من فرص سقوطه. وإذا كانت هناك حاجة ملحة لتمشيط الشعر الرطب فإنني أنصحك باستخدام مشطٍ واسع الأسنان، لأن المشط الذي يكون كثيف الأسنان يمكن أن يؤدي إلى شد الشعر وتساقطه، إضافةً لما سبق فإنني أنصحك باستخدام الأصابع لإزالة أي تشابك في الشعر.

6 – استخدم عصير البصل والثوم والزنجبيل

استخدم أي من هذه العصائر في فرك وتدليك فروة الرأس، ثم تركه على الشعر طوال الليل وغسله في الصباح. إذا اتبعت هذه الطريقة بشكلٍ يومي لمدة أسبوعٍ تقريبًا فإنك سوف تلاحظ بعض النتائج الإيجابية فيما يتعلق بمسألة فقدان الشعر.

7 – زيادة كمية الماء

يتكون ربع الشعر من الماء، وبالتالي فإن عليك شرب ما يقرب من 4-8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على الرطوبة التي تضمن النمو السليم للشعر.

8 – استخدام الشاي الأخضر

بينت الدراسات أن فقدان الشعر يمكن معالجته عن طريق فرك فروة الرأس بالشاي الأخضر، استخدم اثنين من أكياس الشاي الأخضر في كوب من الماء لتحضير الشاي وبعد أن يبرد قم بفرك شعرك به. انتظر لمدة ساعة قبل غسل الشعر، ومن أجل الحصول على نتائج فعالة عليك تطبيق هذا العلاج بانتظام لمدة أسبوع أو أكثر حسب الحاجة.

9 – تحديد الأشياء السيئة على الشعر

من اجل الحفاظ على شعرً صحي أقترح أن تفهم أولًا كيف يتم العناية بالشعر، فبدًلا من فرك الشعر بالمنشفة يمكن تركه ليجف طبيعيًا.

10 – التوقف عن شرب الكحول

لجميع أولئك الذين يعانون من فقدان الشعر يجب عليكم التوقف عن شرب الكحول لأن له أثرًا سلبيًا على نمو الشعر.

11 – التوقف عن التدخين

من المعروف أن تدخين السجائر يقلل من كمية الأكسجين الواصلة إلى فروة الرأس، وهذا له تأثيرٌ مباشر على نمو الشعر.

12 – ممارسة التمارين الرياضية

هناك بعض التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها على أساسٍ يومي والتي يمكن أن تشمل المشي أو السباحة لمدة نصف ساعةٍ كل يوم، وذلك بهدف الحفاظ على توازن الهرمونات الذي يقلل من الإجهاد وفقدان الشعر.

13 – تقليل الإجهاد قدر الإمكان

كثيرًا ما يعتبر الإجهاد السبب الرئيسي لتساقط الشعر، وبالتالي أقترح عليك أن تقلل من الإجهاد فهذه الطريقة هي واحدةٌ من أكثر الطرق شيوعًا لعلاج تساقط الشعر. بعض الحلول للتخلص من الضغوط هي ممارسة اليوغا والتأمل المعروفة بقدرتها على إعادة توازن الهرمونات إلى الجسم.

14 – تجنب التسخين والتجفيف

لا تعرض الشعر إلى الكثير من تقنيات التدفئة والتجفيف، فهذه العملية تقلل من البروتينات الموجودة على الشعر ما يؤدي إلى إضعاف الشعر وتساقطه.

15 – تجنب العرق على فروة الرأس

لقد تبين أن الرجال الذين لديهم فروة رأسٍ دهنية تظهر لديهم مشاكل القشرة وخصوصًا خلال فصل الصيف، كما يسبب التعرق أيضًا زيادةً في فرصة تساقط الشعر. ولمنع قشرة الرأس من مهاجمة الشعر أقترح استخدام الشامبو التي يحتوي على الصبار والنيم.

إضافةً لما سبق، تبين أن الرجال الذين يرتدون قبعة أو غطاء على الرأس لفترات طويلة يعاني معظمهم من تساقط الشعر، لأن هذه القبعات تمنع المسام من التنفس كما تزيد من كميات العرق. وإذا لم يكن هناك خيار لديك فإنني أنصحك باستبدال القبعات بوشاحٍ على الشعر لتجنب أية مشاكل.

16 – تغيير تسريحة الشعر

فقدان الكثير من الشعر قد يكون مؤشرًا على ضرورة التغيير في أسلوب تسريح الشعر، فبعض التسريحات مثل الضفائر وذيل الحصان قد تؤدي إلى سحب بصيلات الشعر، مما سيؤدي في نهاية المطاف إلى الصلع.

17 – الحفاظ على الصحة

عادةً تبدأ مشاكل الشعر بالظهور بعد حصول مشاكل صحية، لذلك إذا كنت ترغب في الحصول على شعرٍ صحي فمن الضروري أولًا التخلص من أي التهاباتٍ أو أمراض مثل والحمى وغيرها.

18 – تفحص الأدوية

هناك بعض الأدوية التي لها آثار جانبية على الجسم وتؤدي في نهاية المطاف إلى تساقط الشعر، وبالتالي أقترح عليك استشارة الطبيب إذا كان فقدان الشعر لديك ناتجًا عن تعاطي أي نوعٍ من الأدوية.

19 – تجنب المواد الكيميائية

الشعر يمكن أن يتلف بشكلٍ كبير نتيجة التعرض لبعض المواد الكيميائية القاسية أو حتى منتجات صبغ الشعر.

20 – زيارة الطبيب بانتظام

فقدان الشعر يمكن أن يكون نتيجة للتغيرات الهرمونية التي قد تؤدي لمشاكل صحية عديدة. ومن هنا أقترح عليك زيارة الطبيب بشكل منتظم للاطمئنان على حالتك وصحتك.

أضف تعليق