تابعونا على

اللياقة

6 أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة حتى لا تعيقك عن التمرن

سواء كنت تمارس الرياضة عبر الجري في أحد الشوارع القريبة من منزلك في الحي الذي تقطن فيه أو كنت معتاد على الذهاب إلى أحد النوادي الرياضية، وبغض النظر عن السبب الذي من أجله تمارس الرياضة سواء للمحافظة على لياقتك البدنية أو لتخفيف وزنك أو أيً يكن، فأن الجسم بحاجة لتغذية سليمة وصحية ليستطيع تأدية التمارين الرياضية على أكمل وجه ولذلك هناك أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة لتحقق الغاية التي تريد من التدريب.

ربما يكون هدفك من الرياضة بناء عضلاتك أو زيادة قدرتك على الجري وزيادة المسافة التي تستطيع تجاوزها، أيً يكن فأنت بحاجة لتغذية مناسبة لنوعية التمارين التي تقوم بها، فالأطعمة والمشروبات التي تتناولها قبل أداءك للتمارين الرياضية يمكن أن يكون لها الدور الأكبر في الوصول إلى هدفك الذي تريده من الرياضة، في حين إن الاختيارات الخاطئة للطعام من الممكن أن تعيق تقدمك واستمرارك في التمارين.

6 أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة حتى لا تعيقك عن التمرن

لذلك في المرات القادمة وقبل الذهاب لروتينك الرياضي المعتاد أعط انتباه جيد لما تتناوله من أطعمة ومشروبات وتجنب هذه الأطعمة الستة التي سنأتي على ذكرها في هذا المقال.

أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة

المشروبات الكربونية

6 أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة حتى لا تعيقك عن التمرن

المشروبات الكربونية ومنها المشروبات الغازية يعد فيها الكربون من المكونات الأساسية والذي يظهر على شكل فقاعات أعلى المشروب عند سكبه في الكأس، هذه الفقاعات هي التي تمنح الشخص بعد تناولها شعور بالانتفاخ وإن المعدة ممتلئة، وقد تسبب للبعض أحيانًا آلام في البطن. معظم مركبات الكربون تخرج من المعدة عبر الفم ولكن بعضها يبقى مسببًا انتفاخ وغازات في المعدة لا تدوم لفترة طويلة حيث يتم التخلص منها في غضون ساعات لا أكثر.

علاقة ذلك بالرياضة إن هذه المشروبات الكربونية تمنح الشخص شعور بالانتفاخ في المعدة كما بينا وهذا شعور غير مريح بالتأكيد، وبالتالي في حالة شعورك بالانتفاخ وعدم الراحة ففي الغالب لن تؤدي تمارينك الرياضية بشكل كامل ولن تصل للهدف الذي كنت وضعته لنفسك سواء للمسافة التي تريد ركضها أو الأوزان التي تحاول رفعها. ينصح الخبراء بالاستعاضة عن المشروبات الكربونية بالماء كونه يساعد الشخص على ترطيب الجسم وتعويضه عن العرق الذي يفرزه أثناء الرياضة.

الأطعمة الغنية بالألياف

6 أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة حتى لا تعيقك عن التمرن

صحيح إن شوربة الخضار يمكن أن تكون من الخيارات الرائعة لوجبة الغداء، ولكن إن كنت تريد ممارسة الرياضة بعد فترة قصيرة فعليك تجنب هذه الوجبة ومثيلاتها من الأطعمة الغنية بالألياف مثل القرنبيط والعدس والبقوليات والحبوب الأخرى الغنية بالألياف. وعلى الرغم من فائدة الألياف للجهاز الهضمي إلا إنها تحتاج للكثير من الوقت حتى يتم هضمها وتأخذ الكثير من الدم إلى الأعضاء المسؤولة عن الهضم.

أنت خلال ممارسة الرياضة تحتاج الدم ليصل إلى العضلات أكثر من كل أعضاء الجسم الأخرى كون العضلات وقتها تحتاج لكميات أكبر من الأوكسجين والسكر والأحماض الأمينية. تناول الألياف قبل التمارين الرياضة يؤدي إلى حدوث اضطرابات هضمية أثناء الرياضة تتمثل هذه الاضطرابات في الغثيان والانتفاخ وتشنجات هضمية تضطر على أثرها إلى دخول الحمام، وبالتالي هذا بالتأكيد سيعيقك عن ممارسة الرياضة أو على الأقل لن يساعدك في إكمال الحصة اليومية المخصصة للتمرن لذلك هذه أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة بعدة ساعات.

الرجال في عمر الخمسينات وأقل من ذلك يحتاجون يوميًا إلى نحو 38 غرام من الألياف حيث تعد من المغذيات الضرورية للجسم، لذلك لا ينصح بتجنبها بشكل دائم أو التقليل من تناولها، وإنما يكفي تجنب تناولها قبل عدة ساعات من ممارسة الرياضة فقط.

البروتينات عالية الألياف ومنخفضة الكربوهيدرات

6 أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة حتى لا تعيقك عن التمرن

تعد الكربوهيدرات المصدر المفضل للطاقة بالنسبة لأجسامنا، حيث يأخذها ويحولها إلى سكر لتصل عبر الدم إلى الخلايا وتستهلك كطاقة من قبل خلايا الجسم. الكثير من الرياضيين يظنون إن أجسامهم ليست بحاجة إلى الكربوهيدرات ولكن هذا غير صحيح، حيث إن وظائف الدماغ والعضلات تعتمد بشكل أساسي على الكربوهيدرات.

إذا تناولنا الأغذية منخفضة الكربوهيدرات قبل التمارين الرياضية فأن الجسم سيستخدم بروتين العضلات كطاقة مما يؤدي ذلك إلى منع العضلات من النمو، وخاصة خلال الأنشطة اللاهوائية حيث إنه تعد الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة وعدم وجودها بشكل كافي يعني عدم وجود الطاقة الكافية للتمارين.

لذا يفضل تناول أغذية منخفضة الألياف مع بعض الغرامات من الكربوهيدرات كالبروتين (15 إلى 25 غرام من الكربوهيدرات مع 5 غرام من البروتين) يساعد البروتين في المحافظة على العضلات وزيادة نموها. وفي حال لم يتناول الرياضيون ما يكفي من البروتين فأن ذلك يؤدي إلى تحلل أنسجة العضلات وانخفاض القدرة في الأداء الرياضي.

قبل التمارين الرياضية تجنب المكسرات

6 أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة حتى لا تعيقك عن التمرن

صحيح إن المكسرات من الأطعمة طيبة المذاق ومعظم الناس يظنون إنها من المأكولات الخفيفة إلى إن ذلك غير صحيح، فهي مجرد دهون لا أكثر. والدهون مثلها مثل الألياف تنتقل ببطء في الجسم وهذا يعني إنه ليس من السهل هضمها مما يعني إن جهاز الهضم يحتاج لكمية أكبر من المعتاد من الدماء خلال عملية هضم المكسرات. مما يكون ذلك على حساب العضلات التي تقل كمية الدماء الواصلة إليها وبالتالي السكر والأوكسجين.

المكسرات والجبن والأفوكادو تحوي كميات جيدة من البروتين ولكن الدهون التي تحويها أيضًا تجعلها أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة والتمرن. المكسرات والوجبات السريعة والأطعمة المقلية كلها تعد من الأطعمة الغنية بالدهون وبالتالي ينصح بتجنبها قبل ستة إلى ثمانية ساعات من موعد الرياضة.

كل أشكال الخبز المحمص

6 أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة حتى لا تعيقك عن التمرن

الخبز المحمص بكل أشكاله يحوي في مكوناته تركيبات معقدة من الكربوهيدرات ولن تساعد الرياضيين خلال روتينهم الرياضي. صحيح إن الجسم يحتاج إلى الكربوهيدرات كما سبق وقلنا ولكن الكربوهيدرات البسيطة سهلة الهضم والامتصاص على الجسم، أما الموجودة منها في الخبز المحمص من الصعب امتصاصها وتحتاج لوقت طويل ليتم هضمها وتحويلها لطاقة.

لذا قبل الرياضة بعدة ساعات من الأفضل تجنب كل أشكال الخبز المحمص مثل الخبز المقلي بالزيت واستبداله بالخبز العادي الذي يحوي كربوهيدرات من النوع البسيط سهلة الامتصاص والهضم. بالإضافة لذلك، مأكولات مثل الأرز البني والحمص والبطاطا الحلوة هي أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة رغم إنها غنية بالألياف ولكنها تحوي الكربوهيدرات صعبة الامتصاص والهضم وينصح بتجنبها.

الأطعمة الحارة

6 أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة حتى لا تعيقك عن التمرن

الأطعمة الحارة والمتبلة بأنواع من التوابل الحارة مثل الفليفلة وغيرها يمكن أن تسبب للبعض حرقة في المعدة وزيادة في معدل الحموضة، وهذا يؤدي إلى شعور الشخص بالحرقة والحموضة في كل من معدته وبلعومه وبالتأكيد هذا شيء غير مريح لمن يود ممارسة الرياضة هذا إذا سمح لك مثل هذا الشعور بممارسة الرياضة من الأساس. لذلك يفضل تجنب الأطعمة والتوابل الحارة في الأيام التي تنوي فيها التمرن، وخاصة في الأيام التي تكون قد حددت فيها لنفسك هدف مهم في التدريب كأن تمشي لمسافة خمسة كيلو متر مثلًا أو أكثر.

وأخيرًا تذكر إن الطعام مثله مثل كل العوامل الأخرى التي تؤثر على تدريباتك الرياضية وتأخذها في الحسبان خلال التمرن، لذلك من الأفضل الانتباه إلى ما تتناوله قبل الرياضة بعدة ساعات حتى تتابع التمرن إلى المستوى الذي تريد ولا تكن وجباتك عائق في تقدمك على الصعيد الرياضي، فكانت هذه أهم ستة أطعمة عليك تجنبها قبل الرياضة للأسباب التي بيناها.

الوسوم