تابعونا على

الصحة

4 من أهم فوائد مساج البروستاتا

البروستات غدة بحجم حبة الجوز في الجهاز التناسلي الذكري تقع بين المثانة والمستقيم، أما وظيفة هذه الغدة فهي تعمل بشكل أساسي لإنتاج سائل يدخل في تركيب السائل المنوي للرجل.

كذلك فأن سرطان البروستاتا واحد من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال، لذلك كثيرًا ما تشكل هذه الغدة مصدر قلق للرجال. بالإضافة إلى إنها تعد منطقة G-spot الخاصة بالرجل، ولمن لا يعرف عن هذه المصطلح، فهو التسمية التي تطلق على المنطقة الأكثر حساسية في المهبل عند المرأة وعند لمسها تسبب لها الكثير من الأثارة.

4 من أهم فوائد مساج البروستاتا

وفي السنوات الأخير صار الأطباء ينصحون مرضاهم بتدليك البروستاتا أو ما يعرف بـ مساج البروستاتا عند معاناتهم من مشاكل معينة على صلة بالجهاز التناسلي. هنا سنتعرف على أربعة من أهم فوائد مساج البروستاتا.

4 فوائد يمكن أن يحصل عليها الرجل من مساج البروستاتا

لضعف الانتصاب

لا يوجد دعائم علمية واضحة تدعم الافتراض القائل بأن مساج البروستاتا يمكن أن يحسن من عملية الانتصاب لدى الرجل، ولكن من المعروف إن التدليك أو المساج يساعد على تدفق الدم بصورة أفضل إلى المنطقة التي يجري تدليكها، ولأن الانتصاب هو عبارة عن تدفق للدم إلى الأعضاء التناسلية وخاصة القضيب، بالتالي تدليك البروستاتا يساعد على وصول الدم إلى تلك المنطقة بشكل أفضل وهذا من شأنه أن يحسن من عملية الانتصاب لدى الرجل.

لتدفق البول

البول يجب أن يخرج بشكل سلس ومتدفق حتى النقطة الأخيرة، ولكن في حال كان الشخص يعاني من تضخم في البروستاتا أو التهاب فأن هذا يؤثر على المثانة ويؤدي إلى اضطراب في عملية التبول كأن يخرج البول بشكل بطيء أو متقطع. وهنا يأتي دور مساج البروستاتا للحد من الالتهاب أو التضخم الحاصل وبالتالي معالجة مشاكل اضطراب عملية التبول.

هذا بالإضافة إلى إن تدليك البروستاتا يؤثر على عضلات قاع الحوض ويؤدي إلى انقباضها وتقلصها بشكل أكثر مرونة وانسيابية خلال التبول، بحسب ما يقول أطباء المسالك البولية الذي ينصحون بتدليك البروستاتا.

لآلام الممارسة الجنسية

آلام الممارسة الجنسية تكون في الغالب نتيجة التهاب البربخ وهو القناة المسؤولة عن نقل وتخزين الحيوانات المنوية. بالإضافة إلى الحويصلات المنوية والإحليل ومجرى البول التي يمكن أن يحصل انسداد فيها وتؤدي إلى الشعور بالألم عند القذف، في هذه الحالات يساعد مساج البروستاتا على التخفيف من هذه الألآم التي تظهر خلال أو بعد القذف والممارسة الجنسية عمومًا.

كذلك يمكن أن تحصل آلام عند انقباض عضلات قاع الحوض وهذا يحصل في الغالب في حالات التهاب البروستات، وهنا يمكن لمساج البروستات أن يسبب مزيد من الاسترخاء للعضلات في تلك المنطقة وبالتالي تخفيف الآلام عند الممارسة الجنسية والحد من الالتهاب الحاصل. ولكن في مثل هذه الحالات ينصح باللجوء إلى اختصاصي ليقوم هو بمساج البروستاتا لأنه في الغالب لن يعرف الشخص العادي القيام بهذه المهمة لهذا الغرض بالتحديد.

لالتهاب البروستاتا

التهاب البروستات يحصل نتيجة عدوى بكتيرية تصيب هذه الغدة فتؤدي لالتهابها، وتظهر عدة أعراض للالتهاب منها آلام واضطرابات في عملية التبول، آلام في منطقة الحوض وعند الممارسة الجنسية، وشعور بعدم الراحة في المستقيم. وعلى الرغم من عدم وجود دراسات علمية تؤكد فائدة مساج البروستاتا للتخلص من الالتهاب، ولكن الكثير من أطباء المسالك البولية ينصحون مرضاهم الذين يعانون من التهاب البروستات بهذه الأسلوب كأحد وسائل العلاج.

هذه هي الفوائد الأهم التي يمكن أن تحصل عليها من مساج البروستاتا أو تدليكها.

اقرأ أيضًا: دوالي الخصية .. الأسباب والعلاج وتأثير ذلك على خصوبة الرجل

كيف يتم مساج البروستاتا؟

يمكن أن يقوم الشخص بهذا المساج لوحده أو يمكنه الاستعانة بالطبيب، عادة ما يتوفر لدى الأطباء أجهزة مخصصة لهذا الغرض، أما في حال أراد الشخص أن يقوم بها بذاته فهنا يتوجب عليه القيام بالمساج باستخدام يده.

يخشى البعض من أن يقومون بالتدليك بطريقة خاطئة وبالتالي قد يترتب على ذلك بعض العواقب، ولكن لا يوجد أي مضاعفات في حال قام الشخص بتدليك البروستاتا بطريقة خاطئة ولن يؤدي ذلك إذا ما حصل لأي نتائج سلبية.

هذا بالإضافة إلى إن العملية ستكون أكثر فعالية إذا ما قم الشخص بتدليك البروستات بنفسه لأنه سيعرف مكان الضغط ودرجة الضغط الحاصلة، وبالتالي متى يتوقف ومتى يضغط أكثر على غدة البروستات.

ويتم تدليك البروستات عبر إدخال إصبع السبابة في بداية فتحة الشرج على أسفله حيث تتموضع البروستاتا، ثم تدليك هذه المنطقة والضغط عليها بشكل خفيف لبضعة دقائق في كل مرة يقوم فيها الشخص بمساج البروستاتا.

أحيانًا يوصي بعض الأطباء باستخدام أداة ما كبديل عن الأصبع، لأن الأصبع أحيانًا لا يصل إلى المنطقة التي تتموضع فيها الغدة ولا يمكن التحكم فيها بأريحية، لذلك بعض الأطباء يزودون مرضاهم بأداة تستخدم لهذا الغرض.