تابعونا على

الصحة

الجدول الزمني لما يحصل في جسمك عقب الإقلاع عن التدخين

الآن هو وقت مناسب من أجل الإقلاع عن التدخين وإذا كنت تسأل لماذا؟ فإنك في أقل من 20 دقيقة، سوف تبدأ تشعر بفوائد ذلك.

نحن هنا لنتحدث عن التغييرات التي تحدث في جسمك خلال الدقائق والساعات والأيام، وحتى السنوات بعد ترك هذه العادة. الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين قد تكون مفاجئة لك.

الإقلاع عن التدخين

الجدول الزمني للإقلاع عن التدخين

20 دقيقة بعد الإقلاع عن التدخين

آثار الإقلاع عن التدخين تبدأ في الظهور على الفور. فبعد 20 دقيقة من آخر سيجارة، يبدأ معدل ضربات القلب بالانخفاض ليعود إلى وضعه الطبيعي.

ساعتين بعد الإقلاع عن التدخين

بعد ساعتين من أخر سيجارة، معدل ضربات القلب وضغط الدم سيكون قريبًا من المستويات الطبيعية من جديد. كما أن الدورة الدموية سوف تبدأ أيضًا في التحسن.

تبدأ أعراض انسحاب النيكوتين عادةً بعد ساعتين من آخر سيجارة. وتشمل أعراض الانسحاب المبكر:

  • شهوة شديدة
  • القلق والتوتر أو الإحباط
  • النعاس أو مشاكل في النوم
  • زيادة الشهية

12 ساعة بعد الإقلاع عن التدخين

إن غاز أول أكسيد الكربون، الذي يكون سامًا إذا كانت مستوياته عالية، يتم تحريره نتيجة حرق التبغ واستنشاق دخان السجائر. المستويات العالية جدًا من هذا الغاز يمكن أن تمنع الخلايا الدموية من الارتباط مع الأكسجين. نقص الأكسجين في الدم غالبًا ما يسبب أمراض القلب الخطيرة والمشاكل الصحية الأخرى.

في أقل من 12 ساعة بعد الإقلاع عن التدخين، تنخفض كمية أول أكسيد الكربون في جسمك. في المقابل، فإن كمية الأوكسجين في الدم تزيد وتصل إلى المستويات الطبيعية.

24 ساعة بعد الإقلاع عن التدخين

يكون خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي أعلى بنسبة 70 في المئة عند المدخنين. هذا هو النوع الأكثر انتشارًا من أمراض القلب والسبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، وذلك وفقًا للمعهد الوطني للقلب والرئة والدم. ومع ذلك، بعد يوم كامل من الإقلاع عن التدخين، خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي تبدأ بالانخفاض. كما أن خطر الإصابة بأزمة قلبية يبدأ أيضًا بالانخفاض.

48 ساعة بعد ترك التدخين

قد لا تكون مهددة للحياة، لكن عدم القدرة على شم الرائحة أو التمتع بالطعم اللذيذ هو واحد من أكثر عواقب التدخين وضوحًا. بمجرد الإقلاع عن التدخين لمدة 48 ساعة، النهايات العصبية الخاصة بك ستعود إلى النمو، وسوف تزيد قدرتك على شم الروائح والتمتع بالطعم. لذا عليك أن تبدأ فورًا في ترك التدخين لتتمتع بالأشياء الدقيقة في حياتك.

3 أيام بعد ترك التدخين

في هذا الوقت، يصبح كمية النيكوتين في جسمك معدومة. وهذا يعني أن أعراض انسحاب النيكوتين قد تصل ذروتها في هذا الوقت. قد تواجه بعض الأعراض الجسدية والعاطفية نتيجة الانسحاب. وهي تشمل:

  • الصداع
  • الغثيان
  • تشنجات
  • تعرق
  • قلق
  • تهيج
  • كآبة

هنا قد تشعر بأن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يصبح صعبًا. ولكن إذا كنت قادرًا على الوصول إلى هذه النقطة، قدم لنفسك مكافأة حتى تشعر بالدافع للاستمرار. استخدم المال الذي كنت تنفقه على السجائر لشراء شيء جميل لنفسك.

2 إلى 3 أسابيع بعد ترك التدخين

في غضون ثلاثة أسابيع، عليك أن تكون قادرًا على ممارسة وأداء الأنشطة البدنية دون الشعور بالتعب. فترك التدخين لمدة أسبوعين يعطي جسمك الوقت للتجدد والشفاء. وهذا سوف يحسن الدورة الدموية وعمل القلب بشكل كبير. قد تبدأ الرئتين أيضًا في التنظيف، مما يجعلك قادرًا على التنفس بسهولة أكبر.

بالنسبة لمعظم المدخنين، تبدأ أعراض الانسحاب بالتوقف بعد أسبوعين من الإقلاع عن التدخين.

1 إلى 9 أشهر بعد الإقلاع عن التدخين

بعد شهر واحد من ترك السجائر، سوف تبدأ الأهداب داخل الرئتين بالتجدد. الأهداب هي الهياكل الصغيرة الشبيهة بالشعر التي تخرج المخاط من الرئتين. وبمجرد أن تصبح الأهداب قادرةً على القيام بعملها بكفاءة، فإنها يمكن أن تحارب العدوى وتساعد على التنفس بسهولة أكبر. ومع تجدد أهداب الرئتين وبدأ عملها بالشكل صحيح، فإن السعال وضيق في التنفس سوف يبدأ بالانخفاض بشكل كبير.

1 سنة بعد ترك التدخين

بعد عام دون التدخين، يقل خطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف. وهذا يعني أن الشخص الذي يدخن هو أكثر احتمالاً بالإصابة بأي نوع من أمراض القلب.

كما ستزول أعراض انسحابك تمامًا خلال تسعة أشهر من الإقلاع عن التدخين. يختلف طول الوقت الذي يستغرقه اعتمادًا على طول ومدة التدخين قبل التوقف عن التدخين.

5 سنوات بعد ترك التدخين

نتيجة حرق التبغ يتم إطلاق مجموعة واسعة من المواد السامة في الجسم. ومع مرور الوقت، تتسبب هذه المواد السامة بتضيق الأوعية الدموية، مما يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. بعد خمس إلى 15 سنة من ترك التدخين، يصبح احتمال الإصابة بسكتة دماغية بالنسبة لك هو نفسه عند غير المدخنين.

10 سنوات بعد ترك التدخين

المدخنين هم في خطر أعلى للإصابة بأنواع كثيرة من السرطان. وتشمل هذه الأنواع:

  • سرطان الفم
  • سرطان الحنجرة
  • سرطان المريء
  • سرطان الرئة
  • سرطان الكلى
  • سرطان البنكرياس

ويعد سرطان الرئة النوع الأكثر شيوعًا من أنواع السرطان الذي يؤثر على المدخنين. فالتدخين هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة ويشكل 90 في المئة من وفيات سرطان الرئة في جميع أنحاء العالم.

إذا تركت التدخين فإن خطر الموت نتيجة سرطان الرئة سوف ينخفض إلى النصف. وبعد عشر سنوات من الإقلاع عن التدخين، خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان يقل أيضًا.

بعد 15 عاما من الإقلاع عن التدخين

بعد مرور خمسة عشر عامًا على آخر سيجارة، سيكون خطر الإصابة بأمراض القلب ضئيلًا للغاية. كما سيقل خطر إصابتك بأمراض أخرى، مثل عدم انتظام ضربات القلب.

فوائد ترك التدخين على المدى الطويل

الفوائد الطويلة الأجل للإقلاع عن التدخين كبيرة ويمكن أن تزيد من متوسط العمر المتوقع. فوفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، غير المدخنين يعيشون 10 سنوات أطول من المدخنين. لذلك، توقف اليوم عن التدخين، وسوف تعيش لسنوات إضافية مع قلب ورئتين بصحة جيدة.

بعد كل ذلك، هل أنت على استعداد للإقلاع عن التدخين؟

الإقلاع عن التدخين ليس سهلًا، لكنه بالتأكيد يستحق النضال، وهناك موارد متاحة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين اليوم. إذا كنت على استعداد للحصول على مزايا الحياة الخالية من التدخين، يمكنك زيارة مركز الإقلاع عن التدخين للحصول على معلومات حول كيفية البدء في طريق الإقلاع عن التدخين. كما عليك الاستفادة من العديد من المقالات والأدوات التي تساعد في التوقف عن التدخين.