تابعونا على

أسلوب الحياة

طرق إزالة خدوش السيارة نهائيًا وتلميعها

لأن السيارة من الوسائل الأساسية في حياة صاحبها ومن الصعب الاستغناء عنها، وبالتالي هذا الاستخدام الدائم لها يجعلها عرضة للخدوش والإصابات في مظهرها الخارجي فضلًا عن الأعطال المتكررة في مكوناتها وقطعها.

ولذلك في حال لم نعتني بها ونقوم بصيانتها ومعالجة أعطالها المتكررة باستمرار وأولًا بأول يؤدي ذلك إلى تلفها شيئًا فشيء حتى يصل الأمر إلى خروجها عن الخدمة، وكذلك الأمر بالنسبة لخدوش السيارة فأننا إن لم نقم في إزالة خدوش السيارة وإصلاحها فور ظهورها يؤدي الأمر بها تدريجيًا إلى تضرر الكثير من طلائها وتقشره، حتى يصل الأمر إلى حد تخرب هيكلها الخارجي بشكل كامل، والذي سيكلفنا إصلاحه الكثير.

وفي سبيل ذلك وعدم وصول الأمر إلى حد تخريب كامل المظهر الخارجي للسيارة وللمحافظة على طلائها لامعًا ولائق تعرف هنا إلى أبرز وسائل وطرق إزالة خدوش السيارة العميقة والخفيفة منها بكافة الأشكال.

طرق إزالة خدوش السيارة نهائيًا وتلميعها

طرق إزالة خدوش السيارة

معجون الأسنان

يمكن استخدام معجون الأسنان فقط مع الخدوش البسيطة التي تكون على السطح الخارجي لطلاء السيارة، أما تلك الخدوش العميقة التي تكون نتيجة تقشر الطلاء وبالتالي يكون الصفيح المعدني تحت الطلاء ظاهر لا يمكن إصلاحها باستخدام المعجون.

وقبل البدء بإصلاح الأمر باستخدام المعجون تأكد أولًا إن الخدش الذي تريد إصلاحه هو فعلًا خدش، فأحيانًا يكون شيء من الغبار أو الأوساخ المتراكمة على السيارة وتعطي مظهر وكأنها خدش، في هذه الحالة يمكن اصلاح الأمر عبر تنظيف البقعة جيدًا.

في حال كانت الحالة التي تريد إصلاحها خدش وتأكدت من ذلك، قم بتنظيف الرقعة التي يظهر فيها الخدش وحولها جيدًا باستخدام وسائل التنظيف المناسبة، ثم نشف البقعة هذه من المياه بشكل كامل وقم بتجهيز القليل من المعجون بكمية مناسبة لحجم الخدش، ثم ضع المعجون على قطعة قماش جافة وابدأ بتدليك مكان الخدش بحركات دائرية بقطعة القماش التي وضعت المعجون عليها.

واستمر بمسح المنطقة حتى ترى إن الخدش اختفى تمامًا، عندها تكون المهمة انتهت. وهذا فيديو يوضح طريقة قيام أحدهم بالتخلص من الخدش باستخدام معجون الأسنان.

الشمع

تتوافر في المتاجر التي تبيع إكسسوارات السيارات مواد شمعية مخصصة من أجل إزالة خدوش السيارة والتخلص منها، ويتم استخدامها عبر تنظيف السيارة وغسلها جيدًا وخاصة المنطقة التي يظهر فيها الخدش ثم تجفيفها، وبعد ذلك نقوم بوضع القليل من هذه المادة على قطعة قماش جافة ونمسح بها مكان الخدش.

من الضروري أن تكون السيارة وقطعة القماش المستخدمة جافة بشكل كامل وخالية من الرطوبة، كذلك لا ينصح باستخدام هذه المادة الشمعية بينما السيارة تحت أشعة الشمس، وإنما يجب أن تكون في مكان بعيد عن أشعة الشمس عند إصلاح الخدش.

ميزة هذه المادة على الرغم من إنها مادة شمعية، فهي تقوم بملء مكان الخدش حتى لو كان عميق بالشمع، وهذا الشمع لديه قدرة على امتصاص لون السيارة وبالتالي يظهر عند الجفاف وكأنه من لون السيارة تمامًا.

البولش

من أشهر المواد المستخدمة في إزالة خدوش السيارة والمحافظة على مظهر الطلاء، ويتم استخدام البولش بعد تنظيف هيكل السيارة بالكامل وتجفيفه وخاصة مكان الخدش الذي نريد إصلاحه، ثم نقوم بوضع البولش على مكان الخدش ونفركها حتى يتم ملئ الخدش بالبولش، بعد التأكد من إن الخدوش امتلأت بالبولش بشكل كامل نقوم بمسح المنطقة بقطعة قماش جافة، مع الحرص على تجنيب المنطقة التي قمنا بطلائها بالبولش أي شكل من الغبار أو الأوساخ، لأنه في حال وصل أي شكل من الغبار ستعلق على البولش وتبقى ظاهرة على طلاء السيارة، لذلك أحرص على نظافة المكان حتى يجف البولش تمامًا.

طلاء الأظافر

من أبسط وأسهل الطرق للتخلص من الخدوش وحتى أقلها تكلفة، كل ما عليك فعله هو البحث عن طلاء الأظافر المناسب للون سيارتك، حيث تتوفر أطلية الأظافر بكافة الألوان تقريبًا وبالتالي من السهل العثور على اللون الذي يكون ذات لون السيارة، ولكن حاول اختيار النوعية الجيدة من الطلاء حتى تثبت على السيارة ولا تسقط أو تتقشر بمجرد تعرضها للماء أو أشعة الشمس.

طرق إزالة خدوش السيارة نهائيًا وتلميعها

التلميع

هذه الطريقة تنفع فقط مع الحالات التي تكون الخدوش فيها بسيطة وغير عميقة، أي خدوش خارجية على السطح الخارجي لطلاء السيارة فقط. وكذلك يمكن تلميع طلاء السيارة بالكامل بهذه الطريقة وليس فقط الخدوش. هناك العديد من أنواع الملمع المتوفرة في المتاجر، حيث يتم وضع كمية مناسبة من الملمع على السيارة ثم مسحها بقطعة قماش جافة، مع الأخذ بالاعتبار إن هذه العملية تتم بعيدًا عن أشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: طرق فتح باب السيارة بدون مفتاح في حال نسيت أو أضعت مفاتيحك

خطوات ضرورية عند إزالة خدوش السيارة

عند البدء بعملية إزالة الخدوش عن السيارة هناك بعض الخطوات الضرورية التي يجب اتباعها لضمان إتمام العملية على أكمل وجه. وهذه الخطوات:

  • أحيانًا تكون هناك بعض الخدوش الغير ظاهرة بشكل واضح، لذلك وللتعرف على أماكن الخدوش ورؤيتها بوضوح حتى يتم إصلاحها كلها استخدم ملمع أحذية بلون يختلف عن لون السيارة، وقم بفرد ملمع الأحذية على كل الأماكن التي تعتقد بوجود خدوش فيها، هذا من شأنه أن يساعدك على تحديد أماكن الخدوش بدقة، وبالتالي اصلاحها جميعها.
  • بعد تحديد أماكن الخدوش على السيارة، في الغالب وخاصة الخدوش العميقة منها تكون لها حواف بحيث يكون الخدش محدد بحواف بين المعدن تحت الطلاء وطبقة الطلاء الخارجية، هنا يجب استخدام ورقة سنفرة ناعم على هذه الحواف فقط قبل البدء بعملية إزالة الخدوش، حتى لا تبقى هذه الحواف ظاهرة بشكل واضح بعد عملية التلميع أو اصلاح الخدوش. ونكن حذرين عند استخدام ورق السنفرة حتى لا يتأذى بقية الطلاء بها.
  • عملية إزالة الخدوش وبغض النظر عن الطريقة المستخدمة يجب أن تتم في بيئة نظيفة بعيدة عن الأوساخ والأتربة حتى لا تعلق هذه الأوساخ على مكان الخدش عند إصلاحه، وكذلك بعيدة عن أشعة الشمس لأن بعض المواد المستخدمة قد تسبب الضر لطلاء السيارة إذا ما تعرضت لأشعة الشمس قبل الجفاف.

اقرأ أيضًا: طرق تنظيف مصابيح السيارة بالشكل الصحيح

وبذلك نكون تعرفنا إلى طرق إزالة خدوش السيارة واصلاحها سواء الخدوش البسيطة أو العميقة منها، وكيفية إعادة تلميع السيارة بالكامل أو مكان الخدش فقط، وأهم الوسائل الواجب اتباعها عند عملية اصلاح الخدوش. في حال لديك أي استفسارات أخرى بخصوص هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات وسنحاول الإجابة عنها قدر الإمكان.