تابعونا على

الصحة

فوائد نبات الزعفران الطبية والتجميلية للرجال

جميعنا يعرف الذهب الأصفر الذي ترتديه النساء. ومن منا لم يسمع عن الذهب الأسود وهو النفط الذي يمد العالم بالطاقة ويحرك عجلة الاقتصاد العالمي. وأيضًا هناك الذهب الأبيض وهو القطن الذي نصنع منه ملابسنا. ولكن هل تعلم إن نبات الزعفران هو الذهب الأحمر.

تعرف إلى الذهب الأحمر الزعفران وفوائده الطبية والتجميلية

نبات أغلى من الذهب

الذهب الأحمر هو اسم رمزي يطلق على الزعفران الذي يعتبر من أندر أنواع النباتات. ويعد من أغلى النباتات ثمنًا لندرته والفوائد الكثيرة الصحية والعلاجية التي يقدمها. لذلك لا تتعجب إذا ما علمت أن ثمن الغرام الواحد من الزعفران أغلى من سعر غرام الذهب!

الزعفران هو نبتة سطعت شهرتها وأخذت لنفسها مكانًا بين أكثر المواد في العالم من حيث الندرة والغلاء. ففي الدول التي يزرع فيها الزعفران نجده يشكل ثروة وطنية لا يمكن الاستغناء عنها. وفي هذه الدول هناك العديد من القرى والبلدات المنسية والفقيرة التي انتشلها الزعفران من هذا الوضع اليائس وجعل منها علامة تجارية لإنتاج أجود الأنواع من هذا النبات.

زراعة الزعفران في المغرب

في المغرب التي تعتبر من المنتجين الرئيسيين للزعفران في العالم، توجد قرية نائية تقع إلى الشرق من مدينة أغادير، وهي قرية تاليوين التي تعد علامة تجارية يقصدها الناس من كل أنحاء العالم للحصول على كمية قليلة من هذه المادة الباهظة الثمن.

 هذه النبتة الصغيرة التي تسمى الزعفران تفننت الشعوب في وصفها بين من سماها بالذهب الأحمر أو الزهرة النبيلة أو نبتة الملوك. فكيف تزرع وكيف يدر الزعفران كل هذه الخيرات على أصحابه؟

كيف يزرع نبات الزعفران

من التربة والأرض تبدأ حكاية الذهب الأحمر، حين يقوم الفلاحون بزراعة بذور الزعفران التي تنتمي إلى البصيليات ليتم وضع كل ثلاثة جذور في منطقة واحدة من التربة، وهي تتكاثر تلقائيًا ويتم الاستفادة منها عند الحصاد، وبعدها يتم التخلص من الجذور القديمة واستبدالها ببذور جديدة كل فترة من الزمن.

وبعد زراعة البذور وسقيها يتطلب نمو الزعفران مدة سنتين ليحصد أخيرًا في السنة الثالثة وهذا ما يجعل زراعة الزعفران من الزراعات الشاقة والتي تتطلب مجهودًا ووقتًا أطول من باقي الزراعات.

ما سبب السعر الغالي للزعفران؟

في بعض الدول مثل إيران والمغرب وإسبانيا يعتبر الزعفران ثروة وطنية. وهو يحتل المرتبة 16 من بين أغلى المواد في العالم. كما أنه يتفوق على الذهب، فسعر الغرام الواحد من الزعفران يقدر بـ 11 دولار أميركي.

وعندما تم فرض العقوبات على إيران أرتفع سعر الزعفران بشكل كبير في السوق العالمية. كون إيران الدولة الأولى في العالم بزراعته. وهو غالي الثمن لهذه الدرجة لأن زراعته تحتاج إلى مجهود كبير وتكلفة مادية باهظة كما أشرنا.

فمن أجل الحصول على نصف كيلو غرام منه فإننا بحاجة إلى 75 ألف زهرة من هذا النبات حيث يوجد في كل زهرة 3 خيوط زعفران فقط.

كما أن عملية التجفيف التي يخضع لها تفقده الكثير من وزنه؛ فخمسة كيلوغرامات من الزعفران تصبح بعد التجفيف كيلو غرام واحد كونها تفقد 80% من وزنها بعد التجفيف. وكلما كانت خيوط الزعفران محمرة أكثر فهذا يعني أنها من الأنواع الأفضل.

من هي الدول المنتجة والمستهلكة للزعفران؟

هناك القليل من الدول التي يزرع فيها الزعفران وتعد إيران والهند وإسبانيا والمغرب من أكثر الدول المنتجة له. فيما تكون الولايات المتحدة الأمريكية ودول الخليج من أكثر الدول المستهلكة له.

ما هو نبات الزعفران

هو عبارة عن نبات ينتمي إلى الفصيلة السوسنية. وتكون المادة الفعالة والمطلوبة بكثرة هي أعضاء التلقيح في زهور هذا النبات. حيث توجد ثلاثة أعضاء على شكل خيوط في الزهرة الواحدة.

تتفتح الأزهار عادةً في الليل أو في الأماكن الظليلة بعيدًا عن أشعة الشمس لذلك فإن حصادها يكون وقت الفجر.

فوائد الزعفران

يستخدم في عدد كبير من الوصفات، إضافة لاحتوائه على الكثير من العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم كما يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B وفيتامين B9 كما يحتوي القليل من فيتامين C.

وبالإضافة لهذه الفوائد الصحية والغذائية العديدة فإن الزعفران يستخدم في أمور تجميلية سواء على الجلد أو الشعر وهو مادة طبيعية لا تسبب أي ضرر.

فوائد الزعفران للبشرة

تبييض وتفتيح البشرة

يمكن استخدام الزعفران من أجل تبييض أو تفتيح البشرة وتوحيد اللون. كل ما عليك فعله هو طحن كمية قليلة من الزعفران ونضيف لها 5 ملاعق من الحليب وملعقة واحدة كبيرة من عصير الليمون.

بعدها نقوم بخلط المزيج جيدًا ثم يوضع على الوجه ويفرك بلطف لمدة 5 دقائق ثم يترك على الوجه لمدة 15 دقيقة يغسل بعدها الوجه بالماء والصابون.

الحصول على بشرة متوهجة وأكثر إشراقًا

يتم ذلك باستخدام ماسك يتكون من 3 خيوط من الزعفران مع ملعقتين من الحليب وملعقة واحدة صغيرة من مسحوق خشب الصندل.

تخلط هذه المكونات معًا وتوضع على الوجه وتمد مع التدليك بلطف في حركة دائرية، ثم يترك هذا الماسك على الوجه لمدة 20 دقيقة، ليغسل بعدها بالماء. تكرر هذه العملية يوميًا لمدة أسبوع من أجل وجه متوهج وأكثر إشراقًا.

يمكن استخدام هذه الوصفة على العنق والرقبة أيضًا.

ترطيب البشرة الجافة

يمتلك الزعفران القدرة على امتصاص الرطوبة من المحيط وهذا ما يجعله مرطبًا طبيعيًا للبشرة. ويتم ذلك بوضع 8 خيوط من الزعفران مع القليل من العسل. ثم يوضع المزيج على الوجه مع التدليك بهدوء بحركة دائرية وبعد مد الخليط على الوجه يترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه لإزالة الخليط.

علاج حب الشباب

في حال ظهور حب الشباب نقوم بهرس عدة خيوط من الزعفران مع كمية قليلة من الريحان. وبعد مزجهما جيدًا يوضع الخليط على مكان الحبوب حتى يجف تمامًا ثم يغسل بالماء.

لكن هذه العملية لا تتم في يوم وليلة بل أنها تحتاج إلى الالتزام والمثابرة حتى تختفي الحبوب. ولإزالة أثار الحبوب القديمة المتبقية يمكن نقع عدة خيوط من الزعفران في الحليب ويوضع على الوجه مرتين يوميًا مع الاستمرار بذلك حتى تزول الأثار.

محاربة شيخوخة البشرة

يحتوي الزعفران على مضادات الأكسدة التي تقي من أضرار الجذور الحرة. ومن المعروف أن الجذور الحرة هي ما يتسبب بتسريع الشيخوخة مما يجعل الشخص يبدو أكبر سنًا. الطريقة تكون بمزج كمية قليلة من الزعفران مع لب البابايا وتوضع على الوجه والعنق لمدة ربع ساعة قبل غسله جيدًا.

إزالة الشوائب والخلايا الميتة

يمكن إزالة الشوائب والخلايا الميتة من الجلد وذلك بوضع القليل من الزعفران في حوض الاستحمام والبقاء في الحوض مدة 20 دقيقة. هذا الوقت يسمح للزعفران بالدخول إلى العمق وتنظيف الشوائب والخلايا الميتة.

إزالة اللون الأسمر الناتج عن التعرض للشمس

نقوم بنقع ملعقة من الحليب الكريمة مع عدة خيوط من الزعفران وتترك لليلة كاملة، وفي اليوم التالي نقوم بوضع الخليط على المناطق السمراء مما يتسبب في التخلص من الأماكن والبقع السمراء الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

فوائد الزعفران للشعر

معالجة الصلع

يمكن للزعفران أن يفيد في إيقاف تساقط الشعر وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة كما أنه يحتوي على مواد كثيرة تفيد في إصلاح بصيلات الشعر مما يساعد على نمو الشعر بشكل أفضل.

طريقة استخدام الزعفران لعلاج الصلع بسيطة جدًا حيث نقوم بوضع عدد من خيوط الزعفران مع ملعقة واحدة من الحليب ثم نضيف للمزيج القليل من مسحوق السوس، ونضع هذه الوصفة على الرأس والشعر وتترك لعدة دقائق ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.

إزالة التلف من الشعر

نقوم بطحن عدد من خيوط الزعفران مع كمية قليلة من زيت الزيتون أو زيت اللوز، نضع المزيج في وعاء ويوضع على نار هادئة لفترة تصل حتى 5 دقائق، نضع الخليط في علبة ونقوم بتخزينها لعدة أيام حتى يتغلغل الزعفران جيدًا مع الزيت. نقوم برج الزجاجة جيدًا قبل الاستعمال ثم نضع كمية قليلة على الشعر ونوزعه بشكل منتظم. تعمل هذه الوصفة على حماية الشعر من التلف وتعزز نموه بشكل طبيعي.

فوائد الزعفران الصحية

فائدة الزعفران للجهاز الهضمي

يعتبر الزعفران من المواد الفعالة في التخفيف من الغازات وطرد الهواء مما يساهم في التقليل من الانتفاخ ويمنع تقلصات المعدة المزعجة. كما أنه يعدل حموضة المعدة مما يفيد في التخفيف من حرقة المعدة. وللحصول على هذه الفوائد ينصح بشرب شاي الزعفران بشكل يومي.

علاج الأرق

الأرق أو عدم القدرة على النوم في الليل هي مشكلة كبيرة يعاني منها الكثيرون ويضطرون أحيانًا إلى تناول الأدوية المنومة، لكن الزعفران يحتوي على خصائص مهدئة تساعد على الاسترخاء والنوم العميق.

كل ما عليك فعله هو شرب كوب من الحليب مع الزعفران، يتم وضع 3 خيوط من الزعفران إلى كوب الحليب ويترك على النار حتى يغلي لمدة 5 دقائق. يمكن إضافة القليل من العسل حسب الرغبة من أجل التحلية، ويشرب هذا الحليب قبل التوجه إلى السرير للنوم بشكل يومي.

تقوية البصر

يؤثر الزعفران بشكل مباشر على المورثات التي تنظم عمل الخلايا البصرية في العين، كما أنه يحمي هذه الخلايا من التلف ويساعد في التخفيف من الأضرار التي تصيب العين مع تقدم العمر ويقي من التهاب الشبكية ويحسن الرؤية بشكل عام. لكن يجب استشارة الطبيب المختص لمعرف الكمية المناسبة من الزعفران التي يجب تناولها.

تقوية الذاكرة

يساعد الزعفران في الوقاية والعلاج من مرض الزهايمر ويمتلك تأثير إيجابي على الذاكرة. فكل ما عليك هو شرب شاي الزعفران أو الحليب مع الزعفران بشكل منتظم.

المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

من أهم المميزات التي يتمتع بها نبات الزعفران، فهو يخفض نسبة الكوليسترول السيء في الدم كما يخفف الضغط الدموي ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تشكل البلاك وبالتالي يحمي الأوعية الدموية ويبقيها بحالة جيدة.

علاج الربو

يساعد الزعفران مرضى الربو، فهو يقلل من الالتهابات التي توجد في الرئتين مما يسمح لكميات أكبر من الهواء بالدخول، كما أنه يقلل من حدة نوبات الربو. إضافة لفوائده في علاج مجموعة من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي.

من أجل مرضى الربو ينصح بشرب شاي الزعفران لعدة أيام حتى تتحسن الحالة.

المساعدة في تخفيض الوزن

من أجل تخفيف الوزن ينصح بإضافة الزعفران إلى النظام الغذائي مثل إضافة زيت الزعفران للأطعمة المختلفة. هذا الزيت له تأثيرات كبيرة من خلال التحكم بالشهية مما يساعد الناس في السيطرة على السمنة.

وهناك العديد من الدراسات الحديثة التي تؤكد أن تناول الزعفران يرفع من معدلات السيروتونين في الجسم بشكل عام؛ وهذا الهرمون يلعب دورًا أساسيًا في تخفيف الشهية وتقليل تناول الطعام كما يحسن الحالة المزاجية.

علاج ألم الأسنان

يخفف الزعفران من ألم الأسنان وذلك بمزجه مع العسل وفرك الأسنان به، كما أن ذلك يساعد على تخفيف ألم اللثة.

علاج السكري

أثبتت الدراسات الحديثة أن زيت الزعفران يساهم في تنظيم مستوى وكمية السكر الموجودة في الدم لذلك فهو مفيد جدًا لمرضى السكري، وكل ما يجب على المريض فعله هو إضافة زيت الزعفران إلى الأطعمة المختلفة.

زيادة خلايا الدم

يحتوي الزعفران على كميات كبيرة من عنصر الحديد. وهو أحد أهم العناصر الضرورية لجسم الإنسان، فالحديد يدخل في تركيب الهيموغلوبين، وبالتالي يساعد في إنتاج الكريات الدموية الحمراء.