9 علامات تخبرك بوجود مشاكل صحية في الجسم

مع وجود مشاكل صحية في الجسم أم لا، في حياة كل إنسان هناك محادثة واحدة لا تنتهي، هذه المحادثة تجري بينك أنت وجسدك من جهة والعالم من حولك من جهة أخرى، للجسم وظيفة رقم واحد هي أن يقدم لك المعلومات حول البيئة الخاصة بك. هل تشعر بالبرد؟ أم السخونة؟ أم البلل؟ ….

9 علامات تخبرك بوجود مشاكل صحية في الجسم

وسط هذا الوابل من المعلومات الفورية التي تصدر عن جسمك، يكمن تيار من التلميحات حول صحتك أيضًا، عليك أن تتعلم كيفية اكتشافها وترجمتها، وفي هذا المقال سوف نركز على أهم هذه العلامات والتلميحات وكيفية فهمها، فتعالوا نتعرف عليها.

علامات تشير إلى مشاكل صحية في الجسم

1 – ساقيك

ما تراه: لديك ساقين قصيرين والجزء العلوي من جسمك أطول من الساقين.

ما قد يعني: وفقًا لدراسة بريطانية استمرت لمدة 15 عامًا، يعني هذا النوع من الجسم إمكانية زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب.

ويقول جورج ديفي سميث، الحاصل على دكتوراه في الطب، وهو طبيب في جامعة بريستول في إنجلترا وأحد معدّي الدراسة: “هناك خطر يتناسب طرديًا بين طول الساق وأمراض القلب”

ويضيف قائلًا “لقد تابعنا 2512 شخص لأكثر من 15 عام، ووجدت أن كل نصف بوصة من ساقيك أقصر من أرجل الرجال الآخرين في نفس الهيئة، يعني أن لديك خطر أعلى بنسبة 10 في المئة للإصابة بمرض الشريان التاجي للقلب”

2 – خصرك

ما تراه: خصرك هو أكبر من الوركين.

ما قد يعني: بالنسبة للرجال، هذه هي الضربة المزدوجة.

الضربة الأولى: “نحن لسنا متأكدين بالضبط لماذا، لكن الرجال الذين لديهم خصر أكبر من الوركين يكون لديهم احتمال أعلى للإصابة بأمراض القلب، كما يقول ريتشارد شتاين، أستاذ الطب السريري في جامعة كورنيل.

الضربة الثانية: شكل البطن هو أيضًا مؤشر أساسي على مرض السكري من النوع 2. “الدهون في منطقة البطن عند الرجل يتسبب بها الأنسولين الذي ينتج بشكل طبيعي لكنه يعمل بفعالية أقل”، كما يقول كريستوفر دي ساوديك، الحاصل على الدكتوراه في الطب، وأستاذ الطب في جامعة جونز هوبكنز، ورئيس الجمعية الأمريكية لمرض السكري.

3 – إذنيك

ما تراه: لديك تجعد عميق في منتصف وأسفل شحمة أذنيك.

ما قد يعني: أنظر إلى صحة قلبك. فقد أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم التجاعيد في شحمة الأذن لديهم احتمال عالي للإصابة بأمراض القلب. الأطباء لا يعرفون السبب، وعدد كبير من الأطباء لا يوافقون على هذه الفكرة إطلاقًا، ولكن الأمر يستحق النظر فيه.

4 – قرنية العين

ما تراه: هناك حلقة بيضاء اللون على طول الحافة الخارجية للقرنية.

ما قد يعني: تقول مونيكا، طبيبة العيون في نيو اورليانز. “بالنسبة للرجال في سن الثلاثين أو الأربعين من العمر، إنها علامة على أن لديك على الأرجح ارتفاع للكوليسترول في الدم، وهذا الخط الأبيض هو مكان توضع الكولسترول في الأنسجة الدقيقة لقرنية عينك، وذلك مع التقدم في العمر”.

ويحصل ذلك عند النساء بنسبة أكبر، ولكن الأصغر سنًا الذين يرون هذه الحلقة البيضاء ينبغي أن يقوموا باختبار الكوليسترول لديهم.

5 – عينيك

ما تراه: الدم في عينيك.

ما قد يعني: يعني أنك كنت تتناول الكثير من الأسبرين وتفرط في تناول الكحول “الأسبرين يبطئ تخثر الدم ويخففه، والذي ينتهي بإغراق الأوعية الدموية الصغيرة في عينيك”، كما تقول الدكتور مونيكا.

6 – يديك

ما تراه: هناك نزيف يبدو وكأنه شظايا صغيرة جدًا من الخشب تحت الأظافر.

ما قد يعني: قد يكون لديك التهاب الشغاف، وهو التهاب في أحد صمامات القلب، يقول إدموند تشيتوود، الحاصل على الدكتوراه في الطب، وهو طبيب قسم الطوارئ في مستشفى مارثا جيفرسون في شارلوتسفيل، بولاية فرجينيا.

نزيف المنشقة هي حالة من جلطات الدم التي تم إبعادها ومن ثم استقرت في الأوعية الدموية الصغيرة.

7 – وجهك

ما تراه: الجلد والعينين قد أخذا لون مصفر.

ما قد يعني: لقد أصبت بأحد أمراض الكبد، مثل التهاب الكبد أو اليرقان، وتقول ثيلما كينغتيل، من المؤسسة الدولية لالتهاب الكبد: “لذلك معظم الناس لا يعرفون أن لديهم مشكلة حتى يصلون إلى مراحل متقدمة.” لذلك عليك مراجعة طبيبك فورًا.

8 – بشرتك

ما تراه: لديك شامة كبيرة أو ملونة

ما قد يعني: عند الرجال من المرجح أنه سرطان الميلانوما-الجلد، ويقول ستيفن ويبستر، وهو أستاذ طب الأمراض الجلدية في جامعة مينيسوتا في كلية الطب.

“أبحث عن التماثل، أي شيء ليس دائريا تمامًا، أي يكون بشكل غير منتظم. إذا وجدت سببًا للقلق، لذلك قم فورًا بزيارة طبيب الأمراض جلدية”.

9 – الجهاز التناسلي

ما تراه: كيس الصفن الخاص بك هو أثقل على جانب واحد من الآخر.

ما قد يعني: على الأرجح، لديك دوالي الخصية. “هذا ليس أكثر من وريد الدوالي حول الخصية الخاص بك”، ويقول الدكتور لاري، دكتوراه في الطب، رئيس قسم طب التناسلي الذكري والعمليات الجراحية بكلية الطب في هيوستن.

“تشمل الأعراض فقدان حجم الخصية، وبعض الانزعاج فيها، وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وفي كثير من الحالات، ضعف إنتاج الحيوانات المنوية. والتي يمكن أن تقلل من فرصك في الحصول على طفل. يمكن العلاج من خلال العملية الجراحية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.