تابعونا على

الأناقة

ما لا يعرفه الرجال عن الحلاقة .. خطوات الحلاقة الصحيحة

حلاقة الشعر عند الرجال هي عملية أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، ويقوم معظم الرجال بالحلاقة بسرعة وسهولة. بمجرد التقاط أدوات الحلاقة وجرها على الوجه حتى يزول الشعر، هذه عملية سهلة جدًا لكنني أعتقد أن الأمر يتطلب المزيد من الجهد والدراية.

حتى لو كنت تقوم بالحلاقة منذ سنوات، فإن عليك أن تتعلم بعض الأمور للحصول على أفضل حلاقة ممكنة. لهذا سنشرح لكم الآن أهم خطوات الحلاقة الصحيحة وكيف تتجنب الأخطاء التي قد تتسبب بأضرار كبيرة.

خطوات الحلاقة الصحيحة

أهم النصائح الضرورية لحلاقة الوجه

 

الوقت هو جوهر المسألة

لا تسرع خلال عملية الحلاقة. فهذا يعني أنك تتعامل مع وجهك بشكل سيء. وبدلًا من ذلك، عليك أن تقضي مزيدًا من الوقت لتسمح للجلد بأن يكون مستعدًا.

في البداية عليك القيام بغسل وجهك جيدًا. ومن المفضل أن تستخدم منظفات البشرة لأنها تعمل بشكل أفضل فهي تساعد على إزالة أثار البروتين والدهون من الجلد والشعر، ويقول جيفري بيندابيو الحاصل على دكتوراه في الطب، وهو طبيب الأمراض الجلدية في كايزر بمدينة سان دييغو الأمريكية: “عليك أن تقوم بغسل الزيوت من أجل تليين الشعر. وترك المطهر على وجهك لمدة دقيقة واحدة قبل الشطف”.

بعد ذلك، ضع رغوة الصابون أو كريم الحلاقة أو الجل المخصص للحلاقة. اختار الأنواع المخصصة “للبشرة الحساسة”، وبعد وضع الرغوة أتركها على وجهك لمدة 2 إلى 3 دقائق. يمكنك تمشيط شعرك أو تنظيف أسنانك لتمرير الوقت.

الأدوات المستخدمة

لا تعتمد على أصابعك لمد رغوة كريم الحلاقة الخاص بك. واستخدم بدلًا من ذلك الفرشاة. الفرشاة جيدة جدًا لأنها تدفع الرغوة جيدًا لتتغلغل بين الشعر وتجعل عملية الحلاقة أسهل بكثير.

نوصي باستخدام فرشاة ذات شعر كثيف لقدرتها على رفع الشعر ونشر الرغوة بشكل جيد.

أما بالنسبة للشفرات فلا يهم النوع أو الماركة المستخدمة، بل المهم هو أن تتوفر شفرات تلبي لك متطلبات الحلاقة المثالية، لهذا فإن شفرة واحدة تفي بالغرض، لكنني أفضل استخدام الشفرات المزدوجة.

إضافة لذلك فأن من قواعد خطوات الحلاقة الصحية أن تكون الشفرات حادة جدًا لكي تقطع الشعر بسهولة، لذلك إذا كانت الشفرات غير حادة عليك التخلص منها على الفور، واستبدلها بشفراتٍ أخرى حادة وجديدة، وإذا كنت تحلق شعرك في معظم الأيام، فعليك تغيير الشفرات كل أسبوع أو أسبوعين.

الحرارة أم البرودة؟

مفتاح آخر للحلاقة الجيدة وهو الحفاظ على الجلد حار ورطب. وهناك طريقة رائعة للقيام بذلك، وهي الحلاقة في الحمام أو بعد الخروج من الحمام. فدرجة الحرارة العالية تساعد في الحفاظ على الشعر ناعمًا.

بعد الحلاقة اشطف وجهك بالماء البارد؛ فالماء البارد يقلل من الالتهاب. فهي مثل وضع ضغط بارد على الإصابة.

الحلاقة باتجاه نمو الشعر

عليك أن تقوم بالحلاقة في الاتجاه الذي ينمو به شعرك. على الرغم من أنك قد تحصل على حلاقة أفضل إذا قمت بالحلاقة بعكس اتجاه نمو الشعر، ولكن ذلك سيؤدي إلى نمو الشعر بشكل غير منتظم كما أنه قد يتسبب بتهيج البشرة.

استعن بشخص أخر

إذا كنت تعاني من مشاكل أثناء الحلاقة أو تهيج البشرة أو الجروح فيمكنك أن تطلب من شخص أخر أن يحلق لك، وهنا لن تحتاج إلا إلى الاسترخاء والثبات فمن يقوم بالحلاقة يستطيع أن يميز الانحناءات والحبوب الموجودة في وجهك ولا يقوم بإيذائها.

خطوات الحلاقة الصحيحة

إذا كنت تواجه مشكلات أثناء الحلاقة كالجروح أو التهيج أو ظهور الحبوب فإن عليك التقيد بالنصائح السابقة والقيام بالعملية وفقًا لـ خطوات الحلاقة الصحيحة التالية:

1 – التحضير للحلاقة

  • قبل البدء بحلاقة الوجه عليك أن تقوم بترطيب جلدك من خلال غسله وتنظيفه جيدًا، فهذا يساعد على فتح المسامات ويجعل الجلد طريًا مما يسهل مرور الشفرات عليه بسلاسة.
  • استخدم الماء الدافئ لترطيب الوجه بشكل جيد كما يمكنك أن تستخدم مقشر لإزالة الخلايا الميتة.
  • عليك أن تعطي ترطيب الوجه فترة من الزمن فيجب أن تبلل الوجه لمدة 3 دقائق على الأقل بالماء الدافئ.

2 – وضع الكريم

  • أستحدم الكريم الذي يتكون من الغليسرين فهو أفضل الأنواع.
  • بعض الكريمات تحتوي على مادة المنتول، وهي عبارة عن مادة مخدرة يمكن أن تتسبب بجرح نفسك دون أن تشعر لذلك تجنب هذه الأنواع من الكريمات.
  • لا تستعمل أي كريم مرطب يحتوي على الكحول لكيلا يتسبب بجفاف الجلد بعد الحلاقة.
  • لا تقم بحلاقة شعر وجهك دون استخدام كريم الحلاقة، لأنها ترطب الجلد وتحمي من الجروح كما أنها تلين الشعر وتسهل من عملية انتزاعه.
  • قم بوضع الكريم على كامل المنطقة التي ترغب بحلاقتها وافركه بصورة دائرية ومن المفضل أن تستخدم فرشاة الحلاقة لكي تسمح للكريم بالتغلغل بين الشعيرات.

3 – طريقة الحلاقة

  • قم باختيار شفرة نظيفة وخالية من الشعر واحرص على أن تكون حادة ويفضل أن تكون شفرة مزدوجة.
  • قم بالحلاقة باتجاه نمو الشعر.
  • قم بشد الجلد في منطقة الحلاقة لتقلل قدر الإمكان من احتمال حدوث الجروح.
  • لا تحلق شعر وجهك بسرعة لكيلا تتسبب بجرح بشرتك أو التهابها.

4 – بعد الحلاقة

  • بعد الانتهاء من الحلاقة قم بغسل وجهك جيدًا بالماء البارد لكي تزيل أثار الرغوة.
  • ينصح باستخدام الكريم المرطب للبشرة بعد الانتهاء من الحلاقة.
  • يمكنك القيام بحلاقة شعر وجهك يوميًا لكن بشرط التقيد بالتعليمات التي ذكرناها في هذا المقال.

أخطاء يجب تجنبها أثناء الحلاقة وبعدها

لقد ذكرنا بعض الأخطاء التي ينبغي على الرجال تجنبها أثناء الحلاقة وسوف نذكر بعض الأخطاء الأخرى التي قد تقع بها:

  • الحلاقة العكسية هي الحلاقة التي تكون بعكس اتجاه نمو الشعر، وهي خطأ كبير فهي تتسبب في كشط طبقات البشرة كما أنها تؤدي إلى نمو الشعر بشكل غير منتظم.
  • لا تقم بحلاقة شعر وجهك قبل ترطيبه بالماء والكريم المرطب، لأن ترطيب البشرة قبل الحلاقة يحمي من تضرر البشرة والحكة ولا يؤدي إلى الجروح، لهذا تجنب الحلاقة إذا كانت البشرة جافة.
  • جميع الرجال يحبون تعطير مكان الحلاقة بعد الانتهاء، وهذه ليست مشكلة إذا كان العطر من النوع الجيد، لكن بعض أنواع العطور تحتوي على مواد كحولية قد تتسبب في جفاف البشرة، لهذا عليك تجنبها.
  • قم باختيار كريم الحلاقة المناسب لبشرتك وأنصحك بأن تختاره خاليًا من الزيوت تمامًا؛ لأن الزيوت الموجودة في بعض المستحضرات تؤدي إلى انسداد المسامات في البشرة. وهذا يمنع الجلد من التنفس.
  • أختر ماكينة الحلاقة المناسبة، فهناك أنواع من ماكينات الحلاقة مزودة بشفرات لإعطاء شعر خشن وهناك أنواع أحرى للشعر الناعم، لهذا عليك الانتباه عند اختيار الشفرة.
  • سواء كنت تريد حلاقة شعر وجهك بالكامل أو تشذيب شعر لحيتك، فمن الضروري ألا تنسى الحاجبين، لأنه من غير اللائق أن تخرج للعمل وتكون حواجبك كثيفة وغير مهذبة، لذا عليك أن تولي اهتماما أكبر بالحاجبين عند كل حلاقة.
  • لا تنسى أن تقوم بحلاقة الشعر المنتشر على الرقبة وحوافها، ويجب أن يكون ذلك جزئًا من عملية الحلاقة العادية للوجه.
  • قم بإزالة الشعر الزائد من الوجه، فمن الخطأ ترك هذه الشعيرات على جانبي الوجه بعد الحلاقة.

هذه كانت خطوات الحلاقة الصحيحة التي يجب على كل رجل اتباعها للحصول على ذقن ناعمة وأنيقة بإطلالة فريدة.