تابعونا على

الحياة الزوجية الصحة

أسباب تشوه الحيوانات المنوية لديك تعرف عليها

تشير الدراسات من منظمة الصحة العالمية إلى أن 40% من الذكور في العالم يعانون من مشكلة تشوه حيواناتهم المنوية، وهذه النسبة تعتبر مشكلة بحد ذاتها، فهي تفوق عدد المصابين بأي مرض في العالم، وتشكل بحد ذاتها تحديًا عالميًا.

تعرف إلى الأسباب التي قد تؤدي لتشوه الحيوانات المنوية

لكن تشوه الحيوانات المنوية لا يعتبر مشكلة كبيرة في حال رغب الرجل بعلاجها، هذا على الأقل ما يقوله الخبراء والأخصائيون، فحتى لو كانت نسبة الحيوانات المنوية عند أحد الرجال تفوق 70% فإنها لا تشكل حالة عقم لديه، ويمكن أن تحل هذه المشكلة باستخدام وسائل الطب الحديث.

ماذا يعني تشوه الحيوانات المنوية؟

تشوه الحيوانات المنوية يشير إلى أن شكل الحيوان المنوي غير طبيعي، وبالتالي فإن شكله لا يساعده على أداء مهمته في تلقيح البويضة الأنثوية.

الحيوان المنوي يملك شكلًا فريدًا يمكنه من السباحة والزحف داخل جسم المرأة حتى يعثر على البويضة ويقوم عندها بمهمة التلقيح.

 في حال وجود خلل أو تشوه في شكل الحيوان المنوي فهذا يعني أن هذا التشوه يعمل على إبطاء حركة الحيوان المنوي أو إيقافه نهائيًا مما يتسبب في عدم حدوث الإلقاح، وبالتالي يقلل من احتمال حدوث الحمل.

هل يؤثر التشوه في الحيوان المنوي على الجنين إذا تم الإلقاح؟

هذا سؤال يعكر صفو كل رجل يملك نسبة من الحيوانات المنوية المشوهة، فحدوث الحمل الناتج عن تلقيح حيوان منوي مشوه لبويضة أنثوية هو احتمال قليل لكن وارد وليس مستحيلًا، فهل هذا يعني حدوث تشوه في الجنين؟

الإجابة عن هذا السؤال جاءت مطمئنة لكل الرجال وفق الدراسات العلمية، فتشوه الحيوان المنوي لا يتسبب في إنشاء جنين مشوه، بل أنه فقط يقلل من احتمال حدوث الحمل، إضافة إلى زيادة حدوث حالة إجهاض.

ما هي أسباب تشوه الحيوانات المنوية؟

ليس هناك سبب واحد يمكن أن يسبب تشوه الحيوانات المنوية، لكن هناك العديد من الأسباب وراء حدوث هذا التشوه، وهذه الأسباب التي يجب على كل رجل أن يتجنبها.

1. التهاب الخصية

التهاب الخصية هي مرض يصيب الخصية ويتسبب في تورمها، كما يتسبب في ألم شديد في بعض الحالات، وهو ينتج عن الإصابة بأحد الأمراض الناتجة عن الاتصال الجنسي كالسيلان أو بكتريا وفيروسات تصيب الجهاز التناسلي أو بسبب عمل جراحي، ومن أشهر أعراض هذا المرض الشعور بألم شديد وخروج دم مع البول أو أثناء القذف.

في هذه الحالة يكون العلاج بسيط من خلال تشخيص الحالة ومعرفة السبب الذي يكون غالبًا نتيجة حدوث عدوى جرثومية أو بكتيرية، عندها يعالج المريض من خلال إعطائه بعض المضادات الحيوية ومسكنات الألم.

2. العوامل الفيزيائية والكيميائية

تشمل العوامل الفيزيائية بعض الحالات التي تشكل ضغطًا على عمل الخصية مثل ارتداء ملابس ضيقة، أو التعرض للإصابة في هذه المنطقة الحساسة.

أما العوامل الكيميائية فتشمل التعرض للمواد الكيميائية والأبخرة الضارة للجسم، أو التعرض للإشعاع خلال جلسات التصوير بالأشعة السينية.

3. العقاقير الطبية

تتسبب بعض الأدوية والعقاقير الطبية في أعراضها الجانبية بحدوث خلل في الجهاز التناسلي، مما ينتج عن هذا الخلل تشوه للحيوانات المنوية. لذلك ننصح الرجال بأن يسألوا الأطباء عن كل الأدوية التي يتعاطونها وعن أعراضها الجانبية.

4. المخدرات والكحول

جميعها مواد كيميائية تؤثر على كل أعضاء الجسم، بما فيها الجهاز التناسلي، لذا يجب الابتعاد عنها وعدم تعاطيها أبدًا.

5. التدخين

لا أحد ينكر أن التدخين يضر بكل أعضاء الجسم، بما فيها الجهاز التناسلي، وهناك دراسات وأبحاث عديدة وجدت علاقة بين زيادة التدخين وزيادة نسبة الحيوانات المنوية المشوهة.

6. الحرارة

من العوامل الهامة والمسببة لتشوه الحيوانات المنوية لكثير من الرجال، وهي تنتج غالبًا عن الاستحمام بالماء الساخن.

حيث تشير الدراسات إلى أن الاستحمام بالماء الساخن جدًا يسبب نقص عدد الحيوانات المنوية وتشوهها بشكل ملحوظ. لذا ننصح كل الرجال بعدم استخدام الماء الحار جدًا أثناء الاستحمام.

7. انسداد في إحدى القنوات الناقلة للسائل المنوي

يمكن أن يسبب انسداد القنوات الناقلة للسائل المنوي إلى تكدس المواد الكيميائية المغذية للحيوانات المنوية، ما قد يشكل تغيرًا في الحالة الطبيعية لهذه الحيوانات داخل الجسم، ومن المرجح أن هذا التغير قد يتسبب بتشوه في أشكال الحيوانات المنوية.

8. انسداد البربخ

ينتج انسداد البربخ عادة نتيجة الإصابة بالتهاب بسبب عدوى فيروسية أو جرثومية، مما ينتج عنه زيادة في ثخانة جدران البربخ وانسداده كليًا أو جزئيًا.

9. التهابات الحويصلات المنوية

هذه الحويصلات التي تقدم المواد المغذية للحيوانات المنوية، فالتهاب هذه الحويصلات يتسبب في خلل بتغذية النطاف مما يؤدي لعدم اكتمال نموها أو ضعفها أو حتى موتها.

10. التهاب البروستات وسرطان البروستات

من الأسباب التي صنفها الأطباء كمسببة لتشوه الحيوانات المنوية أيضًا.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق