تابعونا على

الحياة الزوجية

ما هي رائحة السائل المنوي وما العوامل التي قد تؤثر برائحته؟

تحدث النشوة الجنسية عند الذكور من خلال العديد من الأجهزة والأعصاب والأوعية الدموية والهرمونات التي تعمل معًا في سلسلة من الخطوات. وفي ذروتها، يقذف الرجل السائل المنوي بقوة، وذلك بسبب تقلصات العضلات السريعة والتي عادةً ما تمنحه الأحاسيس الممتعة الرائعة. لكن هل تساءلت يومًا عن رائحة السائل المنوي والحيوانات المنوية؟ ستجد هنا ما تحتاج أن تعرفه حول مظهر ورائحة وعمر الحيوانات المنوية.

ما هي رائحة السائل المنوي

رائحة السائل المنوي

المني والحيوانات المنوية قد يكون لها روائح مختلفة وهنا التفاصيل:

1 – الرائحة الطبيعية

رائحة الحيوانات المنوية العادية تشبه إلى حد كبير رائحة المُبيض أو الكلور، والتي يمكن شمها في المستشفى وحمامات السباحة وغرفة الغسيل وذلك لأن الأمونيا وغيرها من القلويدات في السائل المنوي تتميز بالرائحة المعقمة التي تعطي رائحة التبييض. ومع ذلك، 1 من كل 5 من الأشخاص لا يعرفون هذه الرائحة.

العوامل المؤثرة في رائحة السائل المنوي

يقال أن العوامل التالية قد تؤثر على رائحة الحيوانات المنوية، ولكن ليس هناك دليلٌ قويٌ على ذلك وربما يحتاج الأمر إلى المزيد من الاختبارات والتجارب للتحقق من ذلك.

  • ما تأكله وتشربه يمكن أن يغير رائحة الحيوانات المنوية. ويقال إنك إذا قمت بإضافة الفواكه الحلوة في النظام الغذائي الخاص بك، فإن رائحة السائل المقذوف منك يتغير بشكلٍ مختلف.
  • العوامل الصحية والأدوية تميل إلى جعل الحيوانات المنوية والسائل المنوي ذو رائحة قوية.
  • القذف الأول بعد فترة طويلة من الزمن يكون له رائحة أقوى بكثير.
  • التدخين والكحول قد يجعل رائحة القذف لاذعة.
  • نوعية وكمية القذف تؤثر أيضًا على رائحته.

2 – الرائحة الغير طبيعية

إذا كانت رائحة الحيوانات المنوية والسائل المنوي لديك مريبةً أو كريهةً ولونها يتغير إلى البني والأحمر والأخضر والأصفر، فيحتمل أن يكون لديك عدوى في غدة البروستات أو غيرها من أجهزة نظام إنتاج السائل المنوي. هذا بالتأكيد غير طبيعي ويجب أن تراجع الطبيب للقيام بالاختبارات والعلاج.

3 – الوقت يمكن أن يغير رائحة الحيوانات المنوية

يقال إن روائح الحيوانات المنوية تختلف في مراحل مختلفة بسبب عملية التحلل:

  • الحيوانات المنوية الطازجة لها رائحةٌ خفيفة وأحيانًا ليس لها رائحة على الإطلاق.
  • إذا ماتت الحيوانات المنوية أو قبل الموت، مثل وضع الحيوانات المنوية في زجاجة مغلقة، فإن رائحتها تكون مثل الجثة الميتة.

مظهر وطعم السائل المنوي

تطلق الخصيتين حوالي 200-500 مليون من خلايا الحيوانات المنوية في كل مرة يقوم فيها الرجل بالقذف. الحيوانات المنوية تشكل 2 – 5٪ من السائل المنوي، ويتم خلطها مع مختلف المواد الأخرى. وفيما يلي المزيد من الحقائق المفيدة:

المظهر: خلايا الحيوانات المنوية عند الثدييات لها رأس وجزء أوسط وذيل. والحيوانات المنوية مع السائل المنوي عادة ما تكون بيضاء أو رمادية.

حيوان منوي

التناسق: بعد القذف، السائل المنوي غالبًا ما يثخن ليصبح كثيفًا. ومع ذلك، بعد نصف ساعة يصبح السائل المنوي سائل القوام، ويعتقد أن هذه السماكة وعملية الترقق مهمةً في مساعدة الحيوانات المنوية على أن تصل إلى البويضات.

الطعم: عادة ما يكون السائل المنوي حلو المذاق قليلًا بسبب ارتفاع محتوى الفركتوز.

كم من الوقت يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية؟

إن الوقت الذي تعيشه الحيوانات المنوية يعتمد في الغالب على ما إذا كانت داخل جسم المرأة أم لا.

1 – داخل جسم المرأة

يمكن للحيوانات المنوية أن تبقى على قيد الحياة من بضع ساعات إلى أسبوع كامل داخل الجهاز التناسلي للأنثى. ومع ذلك، عدد قليل من الحيوانات المنوية التي يقذفها الرجل سوف تعيش لفترة طويلة تكفي لتلقيح البويضة.

  • الحيوانات المنوية التي لا تصل إلى عنق الرحم لن تستمر أكثر من بضع ساعات بسبب الظروف المهبلية الحمضية.
  • إذا وصلت الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم، فإنها يمكن أن تعيش لما يصل إلى أربعة أيام.
  • عند الإباضة، يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش ما يصل إلى أسبوع لأن المرأة تنتج مخاط عنق الرحم، وهذا يجعل الظروف المهبلية أكثر ملاءمة للحيوانات المنوية. في مثل هذه الحالة، يمكن للحيوانات المنوية أن تجد طريقها للسفر خارج عنق الرحم والرحم، والوصول حتى إلى قناة فالوب.

2 – خارج جسم المرأة

الحيوانات المنوية عادةً تبقى على قيد الحياة حوالي 20-60 دقيقة خارج الجسم، وهذا يتوقف على البيئة المحيطة بها. لأن السائل المنوي سوف يجف، ويصبح عديم الفائدة.

ومع ذلك، إذا كنت لا تستخدم وسائل منع الحمل، ولا تريد طفلًا، فيجب عليك أخذ الاحتياطات التالية:

  • إذا كان الرجل يقذف بالقرب من المهبل، يجب التأكد من عدم دخول السائل المنوي.
  • إذا كان أي من الشريكين لديه السائل المنوي على يديه، يجب غسلها على الفور قبل وضعها في أي مكان بالقرب من الأعضاء التناسلية للمرأة.
  • الحيوانات المنوية يمكن أن توجد في السائل قبل القذف، وبالتالي فإن طريقة الانسحاب ليست وسيلة موثوقة من وسائل منع الحمل.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق