تابعونا على

الحياة الزوجية

كيف تستخدم الواقي الذكري .. وهل من أنواع له؟

يفيد الواقي الذكري في منع حدوث الحمل أو انتقال الأمراض المنقولة جنسيًا. فهو يشكل حاجزًا يمنع السائل المنوي وغيرها من سوائل الجسم من الوصول إلى المهبل، أو المستقيم، أو الفم. هناك واقي الذكري للرجال والنساء لكن لا يُستخدم النوعان في الوقت نفسه. فيكفي أن يستعمل أحد الشريكين الواقي الذكري ليمنع حدوث الحمل ويحمي من انتقال الأمراض. وقبل أن نتطرق إلى كيف تستخدم الواقي الذكري لنتعرف إلى أنواعه.

الواقي الذكري

ما هو الواقي الذكري؟

إنه غطاءٌ بلاستيكي رقيقٌ ومريح يرتديه الرجل على قضيبه أثناء ممارسة الجنس. وهناك الكثير من الأنواع مختلفة:

الواقي المصنوع من البلاستيك أو اللاتكس

معظم الرجال يستخدمون الواقيات الذكرية المصنوعة من اللاتكس. لكن إذا كنت حساسًا أو تعاني من الحساسية تجاه هذه المادة، يمكنك استخدام تلك المصنوعة من أنواع أخرى من البلاستيك: كالبولي يوريثين أو البولي إيزوبرين. فالواقي الذكري البلاستيكي يمكن أن يحميك من الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل فيروس نقص المناعة البشرية، الهربس، الكلاميديا، والسيلان، خلال أي نوع من الجنس المهبلي، أو عن طريق الفم، أو الشرج.

الواقي الطبيعي يكون مصنوعًا من المواد التي تأتي من أمعاء الحملان. أنها تمنع الحمل، ولكنها مثل جلد الإنسان، تحتوي على المسام، وهذا يعني أنها لا تحميك من الأمراض المنقولة جنسيًا.

الواقي الذكري مع طلاء التشحيم

هو طلاء رقيق من السائل على الواقي الذكري. يمكنه منع الألم والتهيج أثناء ممارسة الجنس، ويمكن أن يساعد في الحفاظ على الواقي من الكسر. وربما كنت ترغب في إضافة بعض التشحيم لجعل الجنس أكثر راحة. تأكد من استخدام منتج مستند إلى الماء مخصص للجنس. مواد التشحيم القائمة على النفط مثل هلام البترول يمكن أن تتلف الواقي وتمنعه من العمل.

مبيد النطاف

وهو مادة تقتل الحيوانات المنوية، وبعض أنواع الواقي الذكري تأتي مغلفة به مسبقًا. وعند استخدام كليهما معًا، يمكنك تقليل خطر الحمل، ولكن كمية مبيد النطاف التي تأتي مع الواقي الذكري ربما لا تكفي لإحداث فرق. إذا كنت ترغب في حمايةٍ إضافية، عليك الحصول على منتجٍ منفصلٍ لقتل الحيوانات المنوية. ابحث عن واحد يحتوي عل أوكتوكسينول-9. وهناك نوعٌ آخر من مبيدات النطاف الأكثر شيوعًا، يحتوي على نونوكسينول-9، الذي يمكن أن يهيج الأعضاء التناسلية وهذا قد يزيد من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

الأنواع الأخرى

قد تجد أنواعًا أخرى من الواقي الذكري. لكن كن حذرًا، فهذه الأنواع على الأغلب لم توافق علها إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية ولم يثبت دورها في منع الحمل أو الأمراض المنقولة جنسيًا. لذلك تأكد من أن هذا النوع ينص بوضوح على أن المنتج يمنع الحمل والأمراض المنقولة جنسيًا.

طريقة استعمال الواقي الذكري؟

مدى نجاح عمل الواقي الذكري يعتمد كثيرًا إذا كنت تستخدمه بالطريقة الصحيحة. فمن الممكن للمرأة أن تحمل حتى لو كان شريكها يستخدم واحدًا. بشكل عام، 2 من كل 100 امرأة يستخدم شريكها دائمًا الواقي الذكري بشكل صحيح يحدث لديها الحمل. ويرتفع هذا العدد إلى 18 من كل 100 امرأة عندما لا يستخدم شركاؤهن الواقي الذكري بشكلٍ صحيح في كل مرة.

الواقي الذكري أيضًا يقلل كثيرًا من خطر مرور الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. وتختلف المخاطر الدقيقة حسب نوع المرض. على سبيل المثال، الواقي الذكري فعالٌ بنسبة 100٪ تقريبًا في الوقاية ضد فيروس نقص المناعة البشرية. ولكن فيروس الورم الحليمي البشري، وهو أكثر الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، يمكن أن يصيب المناطق التي لا يغطيها الواقي الذكري، مثل كيس الصفن. لذلك فإن الواقي الذكري يقلل من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، لكنه لا يتخلص منه.

كيف تستخدم الواقي الذكري؟

  • تأكد من عدم تمزيق الواقي عند فتحه.
  • تخلص منه ولا تستعمله إذا كان قاسيًا أو لزجًا أو منتهي الصلاحية.
  • ضعه على القضيب وهو منتصب وقبل أن تبدأ في الاتصال مع أي جزء من شريك حياتك.
  • أبقيه على القضيب طوال الوقت، من البداية الى النهاية.
  • استخدام واحد جديد في كل مرة. وهذا يعني لكل انتصاب.
  • إذا كان الواقي لا يحتوي على طرف أو مكان لخزن النطاف، فاسحبه في النهاية لترك حوالي نصف بوصة من الفراغ لجمع السائل المنوي بعد القذف.
  • قم بلف الواقي الذكري على طول القضيب وصولًا الى قاعدته.
  • إذا شعرت بالكسر أثناء ممارسة الجنس، توقف فورًا، واسحب قضيبك، واستخدم الواقي الذكري الجديد.
  • بعد القذف وقبل أن يفقد القضيب الانتصاب، اسحب قضيبك بعناية، وتأكد من أن يبقى الواقي الذكري على القضيب.
  • عند إزالته، تأكد من أن السائل المنوي لا يتناثر.

إضافة تعليق

اضغط هنا لإضافة تعليق