أسوء 10 مدن في العالم للعيش فيها

البقاء في هذه المدن والاستقرار فيها يعني أنك لا تملك أي حقوق تحميك وتساعدك على إتمام حياتك الطبيعية، كما أنها تجعل حياتك وحياة كل من فيها على المحك لأسباب كثيرة كالعصابات والميليشيات والقتل والسرق دون حسيب ولا رقيب، إضافة إلى أنعدام أدنى الخدمات الاجتماعية التي تمكن المواطنين من البقاء مما يجعلها من أسوء مدن العالم للعيش.

الفساد يعم كل أرجائها ونظام التعليم المنعدم وشبكة من الطرقات غير المعبدة ووسائل اتصال قديمة أو معدومة وغلاء في المعيشة دون أي خطة لإعادة هذه المدن إلى طريق النمو. مما جعلها توضع في هذه القائمة المشؤومة.

أسوء مدن العالم

1- بغداد Baghdad

10 من أسوء مدن العالم للعيش

على الرغم من التاريخ العريق الذي تحظى به العاصمة العراقية بغداد لكنها وللأسف تصدرت ولعدة مرات قائمة أسوء مدينة للعيش فيها. فلا يكاد يمر يوم على أهل المدينة دون إنفجار أو عدة إنفحارات تهز هذه العاصمة وتقتل السكان الأبرياء دون أي رحمة.

وإضافة إلى الخطر على الحياة، فإن مدينة بغداد تتميز بغياب أدنى الخدمات الاجتماعية، الكهرباء لا يراها السكان سوى عدة أيام في الأسبوع والماء تنقطع باستمرار رغم أن أحد أغزر أنهار الشرق الأوسط يمر في المدينة وهو نهر دجلة.

2- بانغي Bangui

أسوء 10 مدن في العالم للعيش فيها

 

بانغي هي عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى وأكبر مدنها، ويسكن فيها معظم سكان جمهورية أفريقيا الوسطى، عندما تدخلها ستلاحظ فورًا البؤس وسوء حال الناس.

الشوارع غير معبدة إطلاقًا وهناك الألاف من العائلات التي تعيش في العراء يتلقون المساعدات الإنسانية من منظمات دولية جائت لتدعم عمل قوات حفظ السلام الدولية التي ارسلتها الأمم المتحدة لحفظ السلام وطرد المتمردين الذين انتشروا في طول البلاد وعرضها نتيجة الاضطرابات السياسية.

في بانغي لا تتواجد الكهرباء في كل مكان، وغاز الطبخ قليل جدًا؛ لذلك نلاحظ وجود المئات من نساء المدينة اللواتي يعملن في قطع الأخشاب للطهي على نارها. أما بالنسبة للتعليم فإنه مقتصر على بعض المدارس التي تدرس الأطفال ببعض الدعم من منظمات المجتمع الدولي ومنظمة اليونيسيف

3- صنعاء Sana’a

أسوء 10 مدن في العالم للعيش فيها

صنعاء أو عاصمة ما يعرف باليمن السعيد سابقًا والتي حولتها الحرب الأهلية إلى ساحة معركة يقتل فيها الأبرياء يوميًا. منذ عدة عقود عانت العاصمة اليمنية من الفقر والبطالة لدرجة لا يمكن على السكان تحملها إضافة إلى غلاء المعيشة الذي تسبب في وضع جميع السكان تحت ضغط كبير.

4- بورت برانس Port-au-Prince

أسوء 10 مدن في العالم للعيش فيها

عندما تتجول بين أزقة المباني في هذه المدينة ستدرك فورًا أنها ليست سوى مجرد مبان عشوائية تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة التي نعرفها، سترى بين أزقتها مدى التعاسة التي يعيشها سكان هذه المدينة.

رغم الفقر والبطالة التي تعم أرجاء المدينة جائت الطبيعة لتصب جام غضبها على هؤلاء المساكين، فقد هز زلازال قوي دولة هاييتي وعاصمتها بورت برانس عام 2010 وتسبب في تدمير معظم أبنيتها المتهالكة وأدى إلى مقتل أكثر من مئة ألف شخص.

5- الخرطوم Khartoum

أسوء 10 مدن في العالم للعيش فيها

أحتلت الخرطوم المركز الخامس من بين أسوء المدن في العالم، والسبب يعود في ذلك إلى غياب الإدارة القادرة على أسثمار موارد المدينة ومقوماتها الاقتصادية في التنمية والتطور.

الفساد يعم كل أرجاء المدينة وحتى وقتنا الحاضر وعلى الرغم من أن السودان دولة منتجة ومصدرة للنفط؛ نجد أن الغالبية العظمى من شوارع المدينة غير معبدة، ولا يوجد في الخرطوم شبكة نقل يمكن أن تساعد على التنمية. ناهيك عن البطالة المنشرة بين السكان والتي جعلتها من أكثر مدن العالم التي تعاني من هذه المشكلة.

6- ندجامينا N’Djamena

أسوء 10 مدن في العالم للعيش فيها

من المؤكد بأنك لم تسمع باسم هذه المدينة من قبل. هي مدينة مهملة وتقع في وسط الصحراء الكبرى. ندجامينا عاصمة التشاد التي يعيش معظم سكانها في فقر وبطالة، حيث لا تملك الحكومة التشادية الموارد المالية لإنعاش المدينة وإخراجها من هذا الوضع المأساوي.

7- دمشق Damascus

أسوء 10 مدن في العالم للعيش فيها

 

تحولت مدينة دمشق في السنوات الأخيرة إلى أخطر مكان يمكن أن يقيم به إنسان؛ وذلك بسبب الحرب المدمرة التي عصفت بسوريا وأنتشرت في طول البلاد وعرضها. فكانت دمشق إحدى المدن السورية التي نالت نصيبها من الموت والدمار.

ورغم الحرب الدائرة في البلاد يعيش سكان مدينة دمشق حربًا من نوع أخرى، وهي الحرب الاقتصادية التي نتجت عن ارتفاع الأسعار بشكل رهيب أدى إلى انخفاض مستوى المعيشة، كما أن انهيار العملة السورية جعلت 90% من سكانها يعيشون تحت خط الفقر. ناهيك عن البطالة والصعوبة في إيجاد فرص عمل وانتشار مئات ألاف النازحين فيها.

8- برازافيل Brazzaville

برازافيل هي عاصمة الكونغو وأكبر مدينة فيها. يعيش معظم أبناؤها في أحياء عشوائية وفقيرة ولا يملكون أي شيء لفعله من أجل التخلص من هذا الواقع الصعب. وتعاني المدينة من غياب الأمان وانتشار الجريمة في كل أرجائها.

9- كينشاسا Kinshasa

أسوء 10 مدن في العالم للعيش فيها

كينشاسا هي العاصمة وأكبر المدن في جمهورية الكونغو الديمقراطية وهي من أكثر مدن أفريقيا اكتظاظًا بالسكان. تعاني هذه المدينة من مشكلات عديدة منها أزمة سياسية نتجت عن مظاهرات ضد الحكومة قوبلت بالعنف من قبل الشرطة. وعندما تدخل إلى مدينة كينشاسا ستلاحظ أكوام القمامة التي تنتشر على جنبات شوارعها.

أما إذا ما دخلت أحد بيوتها ستلاحظ غياب الماء بشكل شبه كامل وهذه الأزمة في المياه لم تحل منذ فترة طويلة على الرغم من وقوع المدينة على نهر الكونغو الكبير.

10- كوناكري Conakry

أسوء 10 مدن في العالم للعيش فيها

كوناكري هي عاصمة غينيا وأكبر المدن فيها. كغيرها من المدن التي ذكرناها تعاني من مشكلات عدة تنغص حياة سكانها. ارتفاع الأسعار من أكبر المشكلات فيها.

خاصة إذا كان الحصول على فرصة للعمل يعتبر من أصعب المهمات، وسط غياب أي قوانين تحمي العمال الذين يشكل الأطفال نسبة كبيرة منهم. إضافة إلى الأوضاع السياسية المتردية التي تسببت بشلل كامل للمؤسسات التي أدت لانهيار اجتماعي كبير في مجالات التعليم والخدمات.

أضف تعليق